انطلاق النسخة الثالثة من حملة "وجهات دبي"

انطلاق النسخة الثالثة من حملة "وجهات دبي". الصورة من مكتب دبي الإعلامي
انطلاق النسخة الثالثة من حملة "وجهات دبي". الصورة من مكتب دبي الإعلامي

انطلقت يوم أمس الأربعاء الموافق 13 ديسمبر حملة "وجهات دبي"، في موسمها الشتوي الثالث، بتنظيم براند دبي، الذراع الإبداعي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، لتقدم للمواطنين والمقيمين والزوار معلومات تمكنهم من بدء عطلة شتوية فريدة في دبي.
وسينطلق الموسم الجديد لـوجهات دبي، بتنظيم النسخة الأولى من مهرجان شتانا في حتّا، بالتعاون بين براند دبي، واللجنة العُليا للإشراف على تطوير منطقة حتّا، متضمنًا مجموعة من الفعاليات الثقافية المتنوعة والتجارب الترفيهية والرياضية، من 15 وحتى 31 ديسمبر الجاري.

إعلان الموسم الجديد لـ"وجهات دبي"

يذكر أنّ إعلان الموسم الجديد لوجهات دبي جاء خلال المؤتمر الصحفي الذي نظّمه براند دبي في مقر المكتب الإعلامي لحكومة دبي، حيث تم الكشف عن تفاصيل المهرجان الذي يأتي ضمن توجهات القيادة الحكيمة بتعزيز مكانة منطقة حتّا بما يتناسب مع قيمتها التاريخية وما تحويه من مواقع طبيعية وأثرية، باعتبارها من أبرز الوجهات السياحية في إمارة دبي.

منطقة حتا

وسيمثّل المهرجان في نسخته الأولى فرصة للتعرف على أفضل التجارب التي يمكن الاستمتاع بها خلال فصل الشتاء في منطقة حتّا، والتي تتنوع بين الوجهات المتميزة، والفعاليات الثقافية، إلى جانب الأنشطة الرياضية المختلفة، والمطاعم الراقية، التي تقدم لروادها مجموعة متنوعة من الخيارات والباقات والعروض التي تتناسب مع مختلف فئات الزوار وتمكينهم من قضاء أوقات لا تنسى، والاستمتاع بأجواء شتوية مميزة وسط جبال حتّا الطبيعية.

بحيرة ليم

بحيرة جديدة في منطقة حتا تمتد على مساحة ثلاثة هكتارات، طورتها اللجنة العُليا للإشراف على تطوير منطقة حتّا في قلب منطقة حتا الجبلية، لتضيف جمالاً لطبيعة حتا الساحرة مع إطلالة رائعة على مواقعها المتميزة، حيث تتركز فعاليات مهرجان شتانا في حتا على طول البحيرة ليستمتع الزوار بالمناظر الطبيعية الرائعة، ومشهد غروب الشمس بين جبال حتا، كما يمكنهم الاستمتاع بنزهة على ضفاف البحيرة، أو ركوب الدراجة الهوائية على المسار المخصص للدراجات.

شتانا في حتا

يشار إلى أنّ مهرجان "شتانا في حتّا" سيشهد مجموعة من الفعاليات المتنوعة بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات ودائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، خلال فترة المهرجان الذي يستمر حتى 31 ديسمبر الجاري، طوال أيام الأسبوع من الساعة 3 عصراً وحتى 9 مساءً ، وأيام العطلات الأسبوعية (السبت والأحد) من الساعة 10 صباحاً وحتى 10 مساءً.
وتشمل الفعاليات خيارات حصرية للاستمتاع بأشهى المأكولات الإماراتية بين جبال حتّا، ومعالمها التاريخية والأثرية.
كما سيشهد المهرجان عرض الأضواء الجبلية في "بحيرة ليم"، وإضاءة حصن حتّا طوال أيام المهرجان للترحيب بزوار حتّا، بالإضافة إلى إضاءة الرئيسية في منطقة حتّا لتعزيز الأجواء الاحتفالية على مدار الحدث مع أول انعقاد له.
وسيكون للأطفال نصيبهم من الفعاليات المصممة خصيصاً لهم، إذ سيتضمن المهرجان "ورش عمل فنية" خاصة بالأطفال وهي أحد الأنشطة التفاعلية في "شتانا في حتا"، الذي سيتضمن أيضا تجربة استكشافية تعليمية مع فرصة للتجول حول المهرجان للتعرف على محتواه.
وأيضًا ستتنوع الفعاليات التي سيشملها المهرجان لتشمل حلبتين للتزلج على الجليد والرخام، وملعبين لكرة البادل تنس بالإضافة إلى ورش عمل لتعليم ممارسة هذه الرياضة.

مسرح حتا الرئيسي

وطوال أيام المهرجان سيكون زوار حتّا على موعد مع فعاليات المسرح الرئيسي للمهرجان، للاستمتاع بمجموعة من الفعاليات الفنية والمسابقات الترفيهية بمشاركة "دبي للإعلام" و"مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث".

بكل فخر من دبي ماركت

وتشارك مجموعة من المشاريع الناشئة والمتميزة من أعضاء حملة "بكل فخر من دبي"، التابعة لبراند دبي، في فعاليات مهرجان "شتانا في حتا"، لاستعراض قصص نجاح نخبة من المشاريع التي انطلقت من دبي وتميزت في مجال المأكولات والمشروبات والمنتجات. وتضم منطقة "بكل فخر من دبي ماركت" أكثر من 30 مشروعاً ناشئاً، منها أكثر من 15 مشروعًا مخصصًا لأهالي منطقة حتّا بالتعاون مع هيئة تنمية المجتمع.

فعاليات مجتمعية

وسيشهد المهرجان يوم 30 ديسمبر الجاري انطلاق مسيرة تضم سيارة كلاسيكية من دبي وصولاً إلى موقع المهرجان في حتّا، بالإضافة إلى مسيرة الدراجات النارية التي سيشارك فيها مجموعة كبيرة من الدراجين الذين سينطلقون من دبي على دراجاتهم الى حتّا للمشاركة في النسخة الأولى من المهرجان يوم 29 ديسمبر، علاوة على مسيرة للدراجات الهوائية سيتم تنظيمها يوم 24 ديسمبر.
كما ينظم "براند دبي"، الذراع الإبداعي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، ضمن الفعاليات المجتمعية للمهرجان، ورشة عمل لتعليم فن التصوير بالتعاون مع "جائزة حمدان بن محمد للتصوير الضوئي"، حيث سيتم كذلك تنظيم مسابقة لأجمل صورة وأجمل مقطع فيديو يتم تصويره في حتّا، بالإضافة إلى فعاليات رياضية بالتعاون مع "ستورم"، وتستمر الفعاليات المجتمعية خلال العطلة الأسبوعية (يومي السبت والأحد).

حتا وادي هب

يوفر "حتا وادي هب" فعاليات ترفيهية وأنشطة فنية ومنطقة تضم عربات طعام تقدم الوجبات السريعة المتنوعة، ومجموعة من المطاعم المحلية لتناول أطيب المأكولات العربية، بالإضافة إلى مجموعة من المرافق المخصصة للتخييم والمبيت في الخلاء.

ليالي حتا الثقافية

كذلك ينتظر زوار مهرجان "شتانا في حتّا" أجندة ثرية بالفعاليات والعروض الثقافية، ضمن النسخة الثالثة من "ليالي حتّا الثقافية" التي تُقام خلال ديسمبر الجاري، وتهدف إلى تعزيز علاقة الجمهور بالتراث وزيادة معرفتهم بتفاصيل منطقة حتّا وإمكاناتها التاريخية والثقافية، وما تمتلكه من مقومات تسهم في تعزيز مكانتها على الخريطة السياحية. وسيكون الجمهور خلال "ليالي حتّا الثقافية" على موعد مع تشكيلة متنوعة من العروض الفلكلورية والفنية المميزة، تقدمها فرق شعبية وموسيقية محلية، بالإضافة إلى أمسيات الشعر النبطي والتي تحييها كوكبة من الشعراء الإماراتيين. كما يتضمن البرنامج مجموعة فريدة من إبداعات الأُسَر المنتجة والمواهب الشابة، وأعمال فنية تعكس إبداعات أصحاب الهمم.

مهرجان العسل

سيستمع زوار مهرجان "شتانا في حتّا" من الفترة 27 حتى 31 سبتمبر الجاري، بتذوّق أجود أنواع العسل المحلي الذي تشتهر به منطقة حتّا، وذلك من خلال زيارة "مهرجان حتّا للعسل"، كونه يعد من أبرز الفعاليات الرامية إلى دعم الأنشطة الاقتصادية المحلية في المنطقة. ويشكل الحدث فرصة نموذجية لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مجال إنتاج العسل، وتسليط الضوء على أحدث الطرق التي تعزز جودته، فضلاً عن عرض أصناف متنوعة من منتجات مناحل حتّا والترويج لها بما يدعم مردودها الاقتصادي.


تعرفي أكثر إلى: اعتماد المرحلة الثانية من المشاريع والمبادرات التطويرية لمنطقة حتا

جبال حتّا

تتميز منطقة حتا بكونها إحدى المناطق التراثية الأقدم في دولة الإمارات، وتجمع بين الرمال الذهبية والجبال الحجرية والوديان والبحيرات والنباتات الخضراء، كما تضم إحدى أجمل المحميات الطبيعية في دولة الإمارات. وأكثر ما يميز المنطقة جغرافيًّا جبلان يعدان من أشهر جبال الإمارات، ويحيطان بها من الحدود الشمالية والجنوبية، إذ تسهم الجبال في تكوين معالم جغرافية أخرى تشمل أحد أبرز السدود في الدولة وهو "سد حتّا"، والبحيرات والوديان، ما يدعم زيادة أعداد زوار المنطقة الراغبين بالاستمتاع بالمناظر الطبيعية وممارسة رياضة المشي بين الجبال.

قرية حتا التراثية

تجدر الإشارة إلى أنه بإمكان زوار المهرجان الراغبين بالاطلاع بشكل أقرب على تاريخ حتّا والذي يشكل جزءاً مهماً من تاريخ إمارة دبي، وما كانت عليه هذه المنطقة الحيوية منذ مئات السنين في فترة القلاع والحصون في الإمارات، زيارة قرية حتا التراثية، حيث افتتحت القرية في عام 2001 بعد أن عملت حكومة دبي على ترميم منطقة القرية وإعادة بنائها، لتصبح متحفاً ومعلماً سياحيًّا يهدف إلى تعريف الزوار بالحقبة التاريخية للمنطقة. تقع هذه القرية في قلب مدينة حتّا وتطل على جبلين كانا يسميان قديماً "الحجرين"، ومزارع يخترقها فلج ماء، وتضم القرية 30 مبنى قديماً، بالإضافة إلى محال لبيع المقتنيات التراثية.

تاريخ منطقة حتا

تصنف منطقة حتا التابعة لدبي من المناطق التاريخية في دولة الإمارات إذ تعتبر من المناطق العريقة نظراً لتاريخها الذي يقدر بأنه يعود إلى قبل نحو 2000 إلى 3000 عام، وكانت تسمى بالحجرين سابقاً، واشتهرت بمعالمها التاريخية وأنشطتها الزراعية والتجارية، وجاء ذكرها في كتب التاريخ العربي القديم مثل كتاب (معجم البلدان) لياقوت الحموي، وذكرها أبو علاء المعري في كتاباته.

حملة وجهات دبي

الجدير بالذكر فإنّ حملة وجهات دبي هي حملة أطلقها مجلس دبي للإعلام بتوجيهات الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، وبالتعاون مع مجموعة كبيرة من الدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والقطاع الخاص في دبي وبمشاركة المجتمع الإبداعي في الإمارة. وتنطلق في موسمها الشتوي الجديد بتنظيم براند دبي، لتقدم للمواطنين والمقيمين والزوار معلومات تمكنهم من بدء عطلة شتوية فريدة في دبي، حيث تسعى حملة إلى التعريف بمناطق الجذب المهمة في الإمارة، وما تشمله من فعاليات وأنشطة خلال موسم الشتاء، بهدف إطلاع مجتمع دبي والزوار من داخل الدولة وخارجها على مختلف الأماكن والوجهات التي يمكن زيارتها خلال الأشهر المقبلة.
ويتيح الموسم الحالي من وجهات دبي، فرصة للتعرف على أفضل التجارب والوجهات السياحية والترفيهية في دبي خلال فصل الشتاء.
يذكر أنّ أحدث الاحصائيات تشير إلى تصدّر دبي وجهات العالم التي يقصدها الزوار لقضاء عطلة شتوية، حيث اختارت شركة TravelBag العالمية في سبتمبر الماضي دبي في المركز الثالث ضمن قائمة أفضل وجهات الشمس الشتوية على مستوى العالم، بما تتمتع به المدينة من مقومات جذب متنوعة.
وضمن مؤشر The Winter Sun Index الصادر عن موقع "بارك سليب فلاي" الأمريكي، تصدّرت دبي عالميًّا المؤشر من ناحية مرات البحث عبر محرك بحث "غوغل" عن أنشطة ترفيهية شتوية، وذلك بأكثر من 55 ألف مرة، وبفارق نحو 20 ألف مرة بحث عن المقاصد السياحية الأخرى.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر