وزارة البيئة السعودية تطلق مسرعتي سدرة وريف لتنمية الابتكار

وزارة البيئة والمياه والزراعة
وزارة البيئة والمياه والزراعة

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة اليوم، عن إطلاقها مسرعتي سدرة وريف؛ بهدف تعزيز وتنمية منظومة ريادة الأعمال في قطاعي البيئة والزراعة، وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

جاء ذلك على هامش حفل تخريج مسرعة رواد التقنية (3) والتي تضمنت مجالات (تقنيات استدامة البيئة - الميتافيرس - السياحة)، وجمع روّاد الأعمال والمجتمع التقني تحت سقفٍ واحد، من خلال مسار التقنيات البيئية المستدامة، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

برنامج مسرعة سدرة

وأوضحت وزارة البيئة والمياه والزراعة ،أن برنامج مسرعة سدرة يعتبر الأول من نوعه في المنطقة من حيث القطاعات المستهدفة، ومواقع المنظومات الريادية المختارة والمتمثلة في الرياض، ولندن، ووادي السيليكون في الولايات المتحدة الأميركية، فيما يعد برنامج مسرعة ريف أحد برنامج مسرعة سنبلة لتقنيات الزراعة أيضَا الأول من نوعه في المنطقة من حيث القطاعات المستهدفة، ومواقع المنظومات الريادية المختارة والمتمثلة في الرياض، ولندن.

وأضافت الوزارة أن الشركات المؤهلة للتقديم في المسرعتين هي الشركات الناشئة في قطاعي البيئة والزراعة والتقنيات المرتبطة بها، وكذلك الشركات الناشئة في مراحلها الأولية أو المتقدمة، إضافة إلى الشركات الناشئة التي تطمح لتوسيع نشاطها خارج المملكة.

وأشارت إلى أن الخطة الزمنية للمسرعتين ستكون خلال الربع الثاني من عام 2024، مبينة أن المسرعتين ستكونان أحد أهم الممكنات في قطاعات تقنيات البيئة والزراعة، وتقنيات الغذاء، والتقنيات العميقة.

أهداف تدشين مسرعتي "سدرة وريف"

وتأتي مسرعتي الأعمال "سدرة" وريف" ضمن إطار جهود وزارة البيئة والمياه والزراعة لتنمية قطاعات الوزارة في المملكة من خلال تحفيز وتشجيع الابتكار والعمل على إيجاد حلول إبداعية للتحديات البيئة؛ بهدف تعزيز الناتج المحلي، وخلق فرص العمل، ورفع نسبة المحتوى المحلي، وتأسيس الشركات الناشئة؛ للإسهام في تحقيق الأمن الغذائي في المملكة.

منصة حافظ الرقمية

يذكر أن وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي قد دشن مؤخراً منصة "حافظ" الرقمية، التي تهدف إلى المحافظة على الموارد المائية، وحوكمة وتنظيم استخدامات مصادر المياه، من خلال المراقبة الآنية لحفّارات الآبار، وعدّادات المياه بها.
للمزيد الاطلاع على: وزير البيئة السعودي يدشن منصة حافظ.

وأوضح وكيل الوزارة للمياه الدكتور عبد العزيز بن محارب الشيباني، أن توظيف التقنية والابتكار في قطاع المياه، أسهم في تعزيز كفاءة الموارد المائية للآبار الجوفية في الرف الرسوبي، مبينًا أن منصة "حافظ" ستعمل على تكامل عمليات الأنظمة الداخلية والخارجية في الوزارة، وفقًا لمستهدفات استراتيجية التحول الرقمي، ورؤية السعودية 2030.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.