فلكية جدة: هلال جمادى الآخرة يزين السماء مساء اليوم

شهر جمادى الآخرة
هلال جمادى الآخرة يزين السماء مساء اليوم - الصورة من unsplash

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، أن هلال القمر لشهر جمادى الآخرة يرصد بسماء الوطن العربي بعد غروب الشمس اليوم، وسُيرى بسهولة بالعين المجردة يزين الأفق الجنوب الغربي في حال كانت السماء صافية.

هلال جمادى الآخرة

وأبان رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، أن القمر سيكون ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب وأصبح مرتفعاً في السماء مقارنة بالليلة الماضية، وخلال بضعة ليالٍ سيلاحظ أن الجانب غير المضاء من سطح القمر مضاءً بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

دورة جديدة حول الأرض

وأفاد "أبوزاهرة"، أن القمر وصل منزلة الاقتران يوم الأربعاء 29 من جمادى الأولى 1445 هـ، الموافق 2023/12/13 (يوم الرؤية) ظهراً بتوقيت مكة المكرمة منتقلاً من غرب الشمس إلى شرقها مُنهيًا بذلك دورة اقترانية ومبتدئاً دورة جديدة حول الأرض.

وأشار  إلى أنه يوماً بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر ستزداد إضاءته ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس وسيبقى فترة أطول بعد بداية الليل، وذلك لأن القمر يتحرك مبتعداً عن موقع غروب الشمس.

شهر جمادى الآخرة وسبب التسميه

جمادى الآخرة هو الشهر السادس من شهور السنة وفق التقويم الهجري المتعارف عليه، والسبب في تسميته بـ (جمادى) أن الماء كان يتجمد فيهما من شدة البرد.

وكان بعض العرب يسمي فصل الشتاء كله جمادى سواءً اتفق أن جاء الشتاء فيها أو في غيرها، ويبدو أنّ السبب في ذلك هو أن المناخ في فصل الشتاء كان شديد البرودة في الوقت الذي كانت تحل فيه الجماديان، خاصّة شمالي الجزيرة العربية.

للمزيد يمكنك الاطلاع على: مع ظهور نجم سهيل.. فلكية جدة ترصد بداية ملامح نهاية صيف 2023

التقويم الهجري

يستند التقويم الإسلامي وهو معروف أيضًا بالتقويم الهجري الى القمر، وبدأ هذا التقويم بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم الى المدينة المنورة.

وتعتمد بداية كل شهر على رؤية القمر في نهاية الشهر الذي يسبقه، وفور رؤية القمر، يبدأ الشهر الجديد، ويبدأ كُل شهر بدورة قمرية جديدة.

يتكون التقويم الإسلامي من 12 شهر مثل التقويم الميلادي، وبالرغم من ذلك، يتكون من 354-355 يوما على عكس التقويم الميلادي الذي يتكون من 365-366 يوما، وتبدأ السنة الهجرية بشهر محرم وتنتهي بشهر ذي الحجة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر