إطلاق المسح الوطني لدخل وإنفاق الأسرة في الإمارات لعام 2024

وزارة تنمية المجتمع
وزارة تنمية المجتمع

أطلقت وزارة تنمية المجتمع الإماراتية مسح دخل وإنفاق الأسرة 2024، بالتعاون مع مراكز الإحصاء الوطنية في كافة إمارات الدولة، في مبادرة وطنية شاملة تتواصل على مدى عام كامل.
ويغطي المسح نحو 19 ألف أسرة على مستوى الدولة، ويهدف إلى توفير سلسلة من البيانات والمؤشرات المرتبطة بنمط حياة الأسر من المنظورين الاقتصادي والاجتماعي بالإضافة إلى دراسة ظروف ومستويات المعيشة في دولة الإمارات، والتغيرات الموسمية التي تمر بها الأسر لدخلها وانفاقها على مدى عام كامل.

الاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة

من جهتها قالت شما بنت سهيل المزروعي وزيرة تنمية المجتمع:" وفقاً لرؤية القيادة الرشيدة، أطلقت دولة الإمارات الاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة 2031، بهدف الانتقال من مفهوم الحياة الجيدة إلى المفهوم الشامل لجودة الحياة المتكاملة".
وأشارت إلى أنّ المسح الخاص بدخل وإنفاق الأسرة يمثل خطوة بالغة الأهمية تعمل عليها الوزارة وشركاؤها على مستوى الدولة لتغذية قاعدة بيانات الأسر، ويتكامل ذلك مع الخطط والمبادرات التي تعمل عليها الوزارة لخدمة المجتمع في دولة الإمارات.

مسح دخل وإنفاق الأسرة 2024

يشار إلى أنّ مسح دخل وإنفاق الأسرة 2024 يمثل خطوة نوعية لتحديث البيانات والمعلومات التي من شأنها دعم صناع القرار والمسؤولين في وضع الخطط الاستراتيجية والمبادرات النوعية، التي تعمل على تحسين حياة الأسر في دولة الإمارات، وتعمل "هيئة تنمية المجتمع"، على تقديم خدمات وبرامج اجتماعية متعددة، تستهدف تحسين حياة الفرد والمجتمع، وتقوية الروابط الأسرية لبناء مجتمع متماسك.

عملية جمع البيانات

وتتم عملية جمع البيانات وفق أسس ومعايير دولية محددة، وسيكون التعامل مع البيانات التي سيتم جمعها من خلال المسح بسرية تامة، وستتم الاستفادة منها في أغراض البحث والدراسة الإحصائية. وسيتم استخدام البيانات في وضع مؤشرات سكانية واجتماعية عن دخل وإنفاق الأسر، لتصميم الخطط والبرامج الإنمائية وتقييم ودراسة مستوى المعيشة للفرد والأسرة.


اقرئي أيضًا: 13.7 مليار درهم المساعدات الاجتماعية في الإمارات خلال 5 سنوات

مسح دخل وإنفاق الأسرة

الجدير بالذكر فإنه يتم تنفيذ مسح دخل وإنفاق الأسرة بشكل دوري لتوفير بيانات عن دخل وإنفاق الأسر حسب الخصائص السكانية والأسرية، ودراسة مستويات الدخل والإنفاق للأسرة والفرد وبيان علاقته بالعوامل الاقتصادية والاجتماعية بالإضافة إلى توزيع الأفراد والأسر حسب فئات الدخل والإنفاق، وجمع البيانات اللازمة لدعم المشاريع ذات العلاقة، وتقدير الحسابات القومية المتعلقة بالدخل والاستهلاك.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر