ورشة عمل لتطوير الضوابط التنظيمية لخدمة دافعي العربات بالمسجد الحرام

ورشة عمل لتطوير الضوابط التنظيمية لخدمة دافعي العربات بالمسجد الحرام
ورشة عمل لتطوير الضوابط التنظيمية لخدمة دافعي العربات بالمسجد الحرام

نظمت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي برعاية رئيس مجلس الإدارة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة ورشة عمل تحت عنوان (الضوابط التنظيمية لخدمة دافعي العربات بالمسجد الحرام)يوم أمس الأحد وذلك بمقر الهيئة بمكة المكرمة، بحضور ممثلي عدة جهات حكومية.

وتناولت الورشة الآلية التي تعمل بها خدمة العربات في الوقت الراهن، كما ناقش الحضور المقترحات التطويرية الهادفة لتحسين جودة الخدمة.

خدمات مخصصة وعناية دائمة للأشخاص ذوي الإعاقة بالمسجد الحرام

من جهة أخرى تحرص الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على الاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة ورعايتهم وتقديم سبل الراحة لهم داخل أرجاء البيت العتيق، وفي اليوم العالمي للإعاقة تكثف جهودها من خلال عدد توفير الخدمات المخصصة بهم، كما قامت الهيئة بتجهيز المواقع وأنستنها لتتناسب مع كافة الأشخاص ذوي الإعاقة ليتمكنوا من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة وطمأنينة.

وعملت الهيئة على تجهيز المصليات بأفضل الأدوات والخدمات المخصصة لهم، وزودت هذه المصليات بماء زمزم المبارك، ومصاحف وكتيبات تعينهم على أداء مناسكهم، وتتميز هذه المصليات بقربها من الأبواب تسهيلاً لحركة دخولهم وخروجهم، وبإمكان القاصد من ذوي الإعاقة التوجه إلى أي من المصليات الثلاثة الخاصة بالرجال الواقعة في توسعة الملك فهد -رحمه الله- الدور الأول مقابل باب (91)، والدور الأول مقابل جسر الشبيكة باب (68)، والدور الأرضي باب (68) بجوار سلالم الشبيكة، كما أن القاصدات خصص لهن (3) مصليات تقع في توسعة الملك فهد -رحمه الله- باب (88) الأرضي وباب (65) الدور الأول "الشبيكة"، وتوسعة الملك فهد بمصلى (15) المطل على صحن المطاف.

وتتوفر بالمصليات وسائل مساندة لذوي الإعاقة كأدوات التيمم، والمصحف المزود بقلم قارئ لكبار السن، والمصحف بلغة (برايل) وعدد من الكتب القيمة، والعصا المخصصة لفاقدي البصر، بالإضافة إلى تواجد عدد من مترجمي ومترجمات لغة الإشارة المؤهلين لترجمة الخطب والدروس المقامة وحلقات الذكر.

للمزيد الاطلاع على: أوامر ملكية بتعيين الشيخ عبدالرحمن السديس رئيسا للشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي والدكتور توفيق الربيعة رئيسا للهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وفيما يخص دخول العربات اليدوية خُصص لها مسارات رئيسية، أولها جسر أجياد وهو جسر يقع في الساحة الغربية يؤدي إلى الدور الأول من المطاف، والمسار الثاني عبر جسر الشبيكة جوار باب (64)، إضافة إلى مسار يتجه إلى المروة عبر الساحات الشرقية، كما أن هناك عدد من السلالم الكهربائية والمصاعد المزودة برموز وعلامات واضحة للتسهيل عليهم، وكذلك وجود مسارات إلى المصليات الخاصة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.