حساب المواطن يسمح لمزاولي التجارة بالتسجيل في البرنامج

حساب المواطن يسمح لمزاولي التجارة بالتسجيل في البرنامج
حساب المواطن يسمح لمزاولي التجارة بالتسجيل في البرنامج

أتاح برنامج الدعم الحكومي السعودي حساب المواطن لأيِّ شخص يزاول نشاطاً تجاريّاً، التسجيل في برنامج الدعم، ومن ذلك التسجيل في منصة "معروف" للمتاجر الإلكترونية، التابعة لوزارة التجارة.
وجاء ذلك في ردِّ البرنامج عبر حساب "خدمة المستفيدين" على منصة "إكس" على استفسار لأحد المتابعين، قال فيه: يستطيع مَن يزاول أيَّ نشاط تجاري الاستفادة من برنامج حساب المواطن، بشرط الإفصاح عن الدَّخل الناتج عنه، بالإضافة إلى انطباق جميع شروط البرنامج الأُخْرَى عليه، وفي حال انطبقت عليك شروط الأهلية، وكنت مستحقّاً سيشملك الدعم.

تعديل الحد الأعلى للدعم

وكان البرنامج أعلن في أكتوبر الماضي عن تعديلات تضمَّنت تعديل الحد الأعلى للدعم، بحيث لا يتجاوز الدعم للأُسر المكوَّنة من ستة أشخاص "رب الأسرة، وتابعين أعلى من 18 عاماً، وثلاثة تابعين أقل من 18 عاماً"، وتم تعديل الحد المانع لاستحقاق الدعم، بأنء لا يتجاوز مجموع دخل المستفيد وأسرته مبلغ 20 ألف ريال، وتعديل حد التناقص بما يتوافق مع ذلك.
وتهدف التعديلات إلى ضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، بما يضمن تحقيق أهدافه المرجوَّة في حماية الأُسر، وتخفيف الأعباء عنهم، وتحسين معيشتهم، في ظل الظروف الاقتصادية المتغيرة حول العالم.

استمرار الدعم الإضافي

وأصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في وقت سابق من هذا الشهر، وبناءً على ما رفعه الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بتمديد العمل ببرنامج حساب المواطن بآليته الحالية، مع الاستمرار في تقديم الدعم الإضافي لمستفيدي البرنامج حتَّى نهاية العام 2024م، إلى جانب استمرار فتح التسجيل في البرنامج.
تابعوا المزيد: حساب المواطن يوضح مدى تأثير وثيقة العمل الحر على الدعم

حساب المواطن

"حساب المواطن" هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017 ويهدف لتخفيف الأعباء عن المواطن السعودي، حيث أنشأ البرنامج لحماية الأسر في المملكة العربية السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ويعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فاعل للفئات المستحقة المختلفة، حيث يتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين في المملكة العربية السعودية.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر