ثوران بركان في جنوب غرب أيسلندا

ثوران بركان في جنوب غرب أيسلندا - الصورة من pexels by brent keane
ثوران بركان في جنوب غرب أيسلندا - الصورة من pexels by brent keane

استيقظ سكان أيسلندا صباح اليوم الأحد الموافق 14 يناير 2024 على إذاعة مكتب الأرصاد الجوية بالبلاد أن بركاناً ثار جنوب غرب آيسلندا تحديدا في شبه جزيرة ريكيانيس، ووفقا للإحصائيات التي أقرها مكتب الأرصاد فإن ظاهرة ثوران البركان تعد الخامسة في "ريكيانيس" خلال الفترة من 2021 وحتى يناير 2024.

الغريب في الأمر أن موقع ثوران البركان رصد بجانب موقع ثوران بركاني حدث في ديسمبر 2023، حسبما أكد مكتب الأرصاد والذي أشار إلى أن نشاط ظاهرة الزلازل ليل السبت، دفع السلطات لإبلاغ المواطنين وأهالي غريندافيك بضرورة إخلاء منازلهم في الثالثة فجر الأحد.

ثوران بركان في أيسلندا

وفقا لما ذكر في cnbc، فإن وكالة الحماية المدنية أكدت أنه على الفور تم إرسال مروحية تابعة لخفر السواحل من أجل تقييم خطورة الوضع وتحديد موقع البركان بدقة، وحسبما أذاعت وكالة "RUV"، فإن بداية الإنذار كانت من شمال بلدة جريندافيك لصيد الأسماك، لكن تعذر في ذاك الوقت رصد منفذ خروج الحمم البركانية واتجاه تدفقها.

وأشار مكتب الأرصاد الجوية بأيسلندا أن شبه الجزيرة شهدت ثوران بركان في 18 ديسمبر 2023، حيث تم إخلاء السكان البالغ عددهم 4 آلاف نسمة في الـ11 من نوفمبر كإجراء احترازي تحسبا لأي حدث طارئ، وعلى إثر هذا الحدث تم إغلاق أشهر منتجع سياحي في المنطقة، ولحسن الحظ أن البركان انجرف بعيدا عن اتجاه المدينة، الجدير بالذكر أن آيسلندا تشتهر بكونها نقطة زلزالية وبركانية ساخنة.

للمزيد تابعي 3 مدن في أيسلندا تستحق الزيارة بعيدًا عن العاصمة ريكيافيك

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر