انخفاض معدل التضخم إلى 1.5% في ديسمبر 2023

الهيئة العامة للإحصاء
انخفاض معدل التضخم إلى 1.5% في ديسمبر 2023

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية أن مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك سجل 1.5٪ خلال شهر ديسمبر لعام 2023م، وهو أقل من الشهر السابق (نوفمبر 2023م) حينما كان عند 1.7 ٪، حيث سجَّل انخفاضًا نسبيًّا طفيفًا على أساس سنوي.
وتعد معدلات التضخم في المملكة مستقرة مقارنة بدول مجموعة العشرين ومعظم الدول، الأمر الذي يعكس استقرار ومتانة الاقتصاد السعودي، ونجاعة الإجراءات والتدابير الاقتصادية التي سارعت المملكة لاتخاذها منذ وقت مبكر لمواجهة موجة الارتفاع العالمي في الأسعار.

الرقم القياسي لأسعار المستهلك

أوضحت الهيئة العامة للإحصاء أن مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك (CPI) يعكس التغيرات في الأسعار التي يدفعها المستهلكون مقابل سلة ثابتة من السلع والخدمات التي تتكون من 490 عنصرًا، وتُجمع الأسعار المعنيَّة من خلال الزيارات الميدانية لنقاط البيع.

إطلاق المسح الاقتصادي الشامل

في إطار جهودها المبذولة لتوفير البيانات والمؤشرات الإحصائية التي تساهم في تنمية الاقتصاد السعودي ودعم تنوّع مصادره، أطلقت الهيئة العامة للإحصاء (GASTAT) المسح الاقتصادي الشامل الذي يهدف إلى توفير بيانات ومؤشرات إحصائية دقيقة لتحديث سنة الأساس في الناتج المحلي الإجمالي، وتحديث سجل الأعمال الإحصائي، إضافة إلى توفير البيانات الإحصائية اللازمة التي تساهم في التعرف على الفرص وتحديد التحديات التي تواجه تطوير الاقتصاد.
في سياق متصل: انخفاض معدل البطالة بين السعوديين إلى 8.6% في الربع الثالث من 2023
وأوضحت الهيئة أن هذا المسح سوف يساعد على توفير بيانات إحصائية ستمكِّن متخذي القرار وراسمي السياسات والمستثمرين من التعامل مع البيانات لأغراض المقارنات المحلية والإقليمية والدولية وإجراء الدراسات والتحليلات.
وأشارت الهيئة إلى أن المساهمة في استيفاء البيانات الخاصة بالمسح الاقتصادي الشامل سوف تساهم في تطوير استراتيجيات وخطط التنمية وبرامج ومؤشرات الأداء في المنشآت التي تمارس مختلف الأنشطة الاقتصادية، كما ستساعد في بناء منظومة متكاملة من الإجراءات لتطوير الأنشطة الاقتصادية في المملكة بشكل ملموس وعاجل، ودعمها بما يحقق لها النمو والاستدامة المنشودة.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر