مستشعر الإضاءة في الهاتف قد يسمح بالتجسس الخفي

مستشعر الإضاءة في الهاتف قد يسمح بالتجسس الخفي - pexels by sora shimazaki
مستشعر الإضاءة في الهاتف قد يسمح بالتجسس الخفي - pexels by sora shimazaki

أعلن باحثو في برنامج الروبوتات التابع لمعهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا، عن مفاجأة تتعلق بخصوصية مستخدمي الهواتف الذكية، ووفقا للخوارزمية التي قام فريق البحث الأكاديمي بتطويرها لحساب المخاطر المحتملة من أجهزة استشعار الإضاءة المتواجدة في الأجهزة الذكية، تبين أنها تتمكن من التقاط تفاعلات المستخدمين بشكل سري مثل التمرير حتى أثناء تشغيل مقاطع الفيديو.

أجهزة استشعار الإضاءة تهدد الخصوصية

بدوره أوضح "يانغ ليو"، باحث حاصل على الدكتوراه في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أن هذه المستشعرات قد تشكل خطرا على خصوصية التصوير، كونها تتيح المعلومات أمام المتسللين الذين يراقبون الأجهزة الذكية.

وبدوره شرح "يانغ" آلية عمل المستشعر والتي تتمثل في أن مستشعر الإضاءة يحتاج إلى مستوى مناسب من شدة الضوء لاستعادة صورة تفاعل اليد بنجاح، مؤكدا أن أجهزة استشعار الإضاءة المحيطة التي لا تتطلب الحصول على إذن مثل فتح كاميرا الهاتف مثلا.

وفيما يتعلق باختراق خصوصية المستخدم عبر تصويره، فقد أكد "يانغ" أن أغلب الأجهزة الذكية الحديثة أصبحت متطورة بالشكل الذي يدعم التقاط معلومات جزئية لوجه المستخدم وتصويره عند استخدام الهاتف، وبدوره حرص "يانغ" من خلال بحثه أن يوضح الحلول من أجل التصدي لتلك المشكلة التي يمكن أن تخترق الخصوصية، مؤكدا أن الحل الأساسي يكمن في تقييد معدلات المعلومات.

التصدي لاختراقات أجهزة الاستشعار

أكد "يانغ" أن هناك بالفعل بعض الحلول التي بدورها تساهم في التصدي لمثل تلك الاختراقات، وذلك عبر تقييد الأذونات ومعدل المعلومات الخاصة بأجهزة استشعار الإضاءة المحيطة، إضافة إلى تقليل سرعة مستشعرات الإضاءة المحيطة إلى 1-5 هرتز، ومستوى التكميم لـ 10-50 lux.

على الجانب الآخر، يتبنى بود برومهيد، الرئيس التنفيذي لشركة Viakoo، وجهة نظر أخرى متعلقة بهذا الاكتشاف مؤكدا أنه لا يشكل قلقا كبيرا، خاصة وأن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أجرى تطبيقا عمليا على أجهزة الاستشعار والتي أشارت إلى أن التقاط إطار واحد من إيماءات اليد كل 3.3 دقيقة، تجعل الأمر أمام المخترقين معقدا بل ويستغرق المزيد من الوقت.

ورغم ذلك فهو يؤكد أن جميع الأجهزة المتصلة رقميا يمكن أن تتضمن نقاط ضعف قابلة للاستغلال، لذا بدوره دعا لضرورة أخذ الحيطة والحذر بشكل عام حفاظا على خصوصية المستخدمين.

اقرأ أيضا طريقة تنزيل التيليجرام على الكمبيوتر

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر