وزارة الثقافة السعودية تطلق المسابقة الوطنية لتصميم أوشحة الخيل

مسابقة
إطلاق المسابقة الوطنية لتصميم أوشحة الخيل - من حساب وزارة الثقافة على إكس

أعلنت وزارة الثقافة، عن إطلاق المسابقة الوطنية لتصميم أوشحة الخيل، والمخصصة للأوشحة التي توضع على الخيول قبل مشاركتها في السباقات الكبرى، بجوائز تبلغ قيمتها الإجمالية 600 ألف ريال.

وأوضحت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أن المسابقة تمرّ بثلاث مراحل رئيسية، تبدأ من الإطلاق واستقبال طلبات المشاركة في شهر يناير الجاري، ثم المرحلة الثانية لفرز المشاركات والبدء بالتحكيم، على أن تختتم المسابقة بمرحلة اختيار التصاميم الفائزة وإعلان الفائزين في شهر مايو المقبل.

الفئات المستهدفة من المسابقة

وأبانت وزارة الثقافة، أن المسابقة تستهدف المصممين السعوديين كافة، والهواة من أصحاب الموهبة في التصميم والرسم، حيث سيحصل الفائزون بالمركز الأول في كل مسار من مسارات المسابقة الأربعة على مبلغ 75 ألف ريال، والثاني على مبلغ 50 ألف ريال، والثالث على مبلغ 25 ألف ريال، بالإضافة إلى جوائز أُخرى معنوية.

مسارات المسابقة

وتتكون المسابقة الوطنية لتصميم أوشحة الخيل من 4 مسارات، وهي:

  • المسار الأول "منيفة": وهو الاسم الذي يرمز إلى أجود خيول المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله-، ويستهدف تصميم وشاح يحاكي ثقافة وتاريخ المملكة باختلاف مناطقها ويدخل في ذلك الجغرافيا، والتراث، والبيئة، وما يندرج تحتها.
  • المسار الثاني "العصماء": والتي تعني صعبة المنال، ويُراد به أي قصيدة يصعب على الشعراء الإتيان بمثلها، لتعكس تصاميم هذا المسار الحضارات التي استوطنت أرض المملكة منذ آلاف السنين مثل "مملكة الأنباط، ومملكة كِندة، ومملكة قيدار، وحضارة المقرّ".
  • المسار الثالث "يعبوب": ويطلق على الفرس الطويلة وسريعة العدو، حيث سيُطلب تصميم وشاح لهذا المسار يعبر عن ريادة المملكة، وسرعة إنجازاتها في المجالات كافة، تحت مظلة رؤية المملكة 2030.
  • المسار الرابع "المُطرف": ويعني الخيل الأبيض أو الأسود من الرأس، وسائر جسده مخالف لذلك، ويعتمد المسار على تصاميم مستلهمة من القطاعات الثقافية الـ 16؛ بحيث يتاح للمشارك أخذ فكرة واحدة على الأقل من كل قطاع وإدراجها في تصميم الوشاح.

تعزيز القيمة الثقافية للخيل

وتسعى وزارة الثقافة من خلال إطلاق هذه المسابقة إلى خلق منافسة حيويّة وإبداعية داعمة للممارسين، والموهوبين، وإشراكهم في تصميم منتجات ثقافية فريدة تعزز القيمة الثقافية التي تحتلها الخيل في وجدان المجتمع السعودي.

كما تأتي مسابقة تصميم أوشحة الخيل لعكس الأهمية والإرث الذي يشكله الخيل في الثقافة العربية والسعودية، عن طريق توفير منصة للإبداعات الوطنية لابتكار الوشاح الخاص بالخيل الذي يوضع لإضفاء لمسة جمالية على الخيل.

وجاءت هذه المسابقة لإثراء ثقافة الخيل، حيث اشتهرت كثير من الخيول بنسبتها ونشأتها في الجزيرة العربية وخاصةً في المملكة العربية السعودية فوق هضاب نجد ومنطقة عسير، ويعتبر الخيل جزءاً مهماً من ثقافة المملكة لأنه يعكس الترابط العميق بين التراث والثقافة، ويمتد تاريخ الخيل في المملكة إلى آلاف السنين، فركوب الخيل يعد فناً يحترم ويُمارس بشكل وثيق وبفخر وطني.

للمزيد: إطلاق مسابقة "تجسيد" لتحويل أبياتٍ شعرية لتصميم منتجات ثقافية سعودية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر