هيئة المساحة الجيولوجية توثق أطول كهف في المملكة العربية السعودية

توثيق أطول كهف في المملكة العربية السعودية - الصورة من shutterstock
توثيق أطول كهف في المملكة العربية السعودية - الصورة من shutterstock

أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية عن توثيق أطول كهف في المملكة من "البازلت" باعتباره وجهة جيولوجية سياحية جديدة بحرّة خيبر البركانية، تحديدا شمال شرق المدينة المنورة، ووفقا لما كشف عنه طارق أبا الخيل، المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية، فإن توثيق الوجهة السياحية تم بواسطة فريق جيولوجي متخصص.

أطول كهف في السعودية

ووفقا لما ذكر في واس، فإنه تم الكشف عن أطول كهف في المملكة من "البازلت" بواسطة فريق متخصص من هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بطول 5 كم، ووفقا لما ذكر "أبا الخيل" فإن الكهف سيكون مرشحا ليكون معلما سياحيا بعد استيفاء جميع الدراسات الفنية الخاصة به، واستقر الفريق المتخصص على تسمية الكهف باسم "أبو الوعول" نسبة لاحتضانه هياكل عظمية لعدد كبير من الوعول.

ويحظى كهف "أبو الوعول" بأهمية لدى إدارة السياحة الجيولوجية بالهيئة كونه بمثابة ثروة سياحية ترتكز عليها مشاريع الحدائق الجيولوجية التي تعمل عليها الإدارة، كما أنه سيسمح للباحثين والأكاديميين بفتح مجال واسع أمامهم فيما يتعلق بالدراسات والأبحاث.

هيئة المساحة الجيولوجية السعودية

كانت النشأة الأولى لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية في 1999م، وهي بمثابة مرجعا وطنيا عالميا لأبحاث علوم الأرض والكشف عن الموارد الطبيعية، هذا بالإضافة إلى رصد ومراقبة الأنشطة الجيولوجية لحماية المجتمع وتمكين السعودية من استغلال مواردها بالشكل الأمثل.

وتتبنى الهيئة رسالة تقوم على الاستفادة من التقنيات الحديثة لتوفير خرائط وبيانات جيولوجية برؤى موضوعية علمية، وتعزيز جيل مستقبلي من المواهب، ومن ضمن أهداف الهيئة:

  • تزويد المجتمع بالمعلومات والخرائط الجيولوجية الأساسية عبر إثرائها بنتائج أعمال المسح الجيولوجي المستدام لتغطية كافة أراضي السعودية.
  • تأمين الاحتياطي الاستراتيجي المستدام من الموارد المعدنية عبر تجميع المعلومات الضرورية لحصر التواجدات المعدنية باستخدام التقنيات الحديثة.
  • الحد من آثار المخاطر الجيولوجية عبر رصدها ودراستها عبر إنشاء شبكات الرصد للمخاطر الجيولوجية، والتطوير المستمر لتقنيات الرصد والمراقبة، إضافة إلى تدريب الكوادر الوطنية وتطويرها للقيام باستخدام كل ما يستجد من تقنيات في مجالات الرصد والمراقبة والتحليل.
  • دراسة المشاكل البيئية المرتبطة بالمخاطر الجيولوجية إضافة إلى دعم المشاريع الإنشائية والحضرية بدراسات الجيولوجيا الهندسية.
  • تقديم الخدمات الاستشارية ذات الصلة بعلوم الأرض للجهات الحكومية وكذلك الخاصة.

للمزيد اقرأ هيئة المساحة الجيولوجية "تحقق انجازا عالميا كأفضل ممارسة من نوع 4 نجوم "IBPC"

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر