افتتاح مهرجان الشارقة للشعر النبطي بدورته الـ 18

حاكم الشارقة يفتتح مهرجان الشارقة للشعر النبطي. الصورة من مكتب الشارقة الإعلامي
حاكم الشارقة يفتتح مهرجان الشارقة للشعر النبطي. الصورة من مكتب الشارقة الإعلامي

افتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مساء يوم أمس الاثنين الموافق 5 فبراير فعاليات الدورة الثامنة عشر من مهرجان الشارقة للشعر النبطي، والذي تنظمه دائرة الثقافة في الفترة من 5 لغاية 11 فبراير الجاري بمشاركة 40 شاعراً وشاعرة، وذلك في قصر الثقافة.

"جائزة الحيرة للشعر النبطي"

وكان حاكم الشارقة قد وجه دائرة الثقافة باستحداث "جائزة الحيرة للشعر النبطي"، تقديراً وتشجيعاً لأبرز القصائد المنشورة في مجلة "الحيرة من الشارقة"، حيث سيتم اختيار قصيدة من كل عدد من أعداد المجلة التي تصدرها الدائرة شهرياً، ليبلغ عدد النصوص الفائزة 12 قصيدة، وذلك اعتباراً من شهر يناير 2024.
ويشكل تكريم الشعراء حافزًا لبذل المزيد من العطاء، وعاملاً إضافيًّا لتجويد كتابة الشعر النبطي الذي يحظى بمساحة جماهيرية كبيرة على المستوى المحلي والعربي.
وشاهد حاكم الشارقة والحضور مادة مرئية في مستهل الحفل تناولت السيرة الذاتية للشعراء المكرمين، وهم: الشاعر صالح بن عزيز المنصوري، والشاعرة ناعمة بن ثالث "بنت جميرا"، ومسيرتهم مع الشعر النبطي، وأبرز المحطات في حياتهم الأدبية، كما تضمنت المادة قراءات شعرية لعدد من أشهر قصائدهم.

أمسيات مهرجان الشارقة للشعر النبطي

يذكر أنه وفي أولى أمسيات المهرجان، قدم كل من الشاعرين: عبدالعزيز سليمان الفدغوش من المملكة العربية السعودية، ومحمد بن حماد الكعبي من دولة الإمارات قراءات شعرية، تناولا فيها إنجازات إمارة الشارقة ومكارم حاكم الشارقة التي توفر العيش الكريم.

تكريم الشعراء رواد الشعر النبطي

يشار إلى أنّ حاكم الشارقة قام بتكريم الشعراء رواد الشعر النبطي في النسخة الثامنة عشر من المهرجان وهم: صالح بن علي المنصوري وناعمة خليفة بن ثالث، مقدماً لهم شهادات التقدير والدروع التذكارية، كما التقط معهم الصور الجماعية.

الدورة الـ18 من مهرجان الشعر النبطي

الجدير بالذكر فإنّ المهرجان يقدم في دورته الثامنة عشر مجموعة من الفعاليات التي تقوم على التنوّع والتميز، حيث ستقام 7 أمسيات شعرية، وجلسة شعرية صباحية، وندوة تحت عنوان " الرواد المكرمون" تتحدث عن مسيرة الشاعرين المكرّمَيْن الأدبية، في حين سينتقل المهرجان إلى الذيد وكلباء في مشهد يعكس تنوعًا مكانيًّا، حيث سيتعرف المشاركون على الطابع الثقافي والتراثي والتاريخي للمدينتين.


يمكنك قراءة: تأهل شاعرين من الكويت والسعودية إلى المرحلة الـ 24 من "شاعر المليون"

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر