اتحاد الغرف السعودية: أزمة البصل عالمية وجهود مشتركة لتحقيق الوفرة بالسوق المحلي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

صرح اتحاد الغرف السعودية أن أزمة سلاسل الإمداد لمحصول البصل وارتفاع أسعاره في العديد من الدول مشكلة عالمية وليست حصراً على السوق السعودي.
وفي بيان صدر الأربعاء، أكد الاتحاد أن السوق السعودي غير معرض لنقص المحصول من البصل، حيث بلغ إجمالي استهلاك المملكة منه 702 ألف طن في عام 2023، ساهم الإنتاج المحلي منها بنحو 365 ألف طن تشكل 52%، فيما تم تغطية العجز عن طريق الاستيراد من الخارج.

أزمة عالمية

وبين أن ارتفاع أسعار البصل عالمياً أدى إلى تعرقل سلاسل الإمداد وانخفاض مستويات الإنتاج من الدول المصدرة بسبب الظروف العالمية، ما أسهم في خفض واردات المملكة من البصل من بعض الدول.

متابعة وفرة المحصول

وأكد الاتحاد سعيه بالتنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة وفرة محصول البصل بالمملكة وتشجيع وتحفيز زراعته ومتابعة التعاقدات مع الموردين، إلى جانب توفير خيارات أخرى من الدول للاستيراد منها وتأمين حاجة السوق المحلي، مبيناً أن من الجهود التي قامت بها لجنة وفرة السلع الغذائية في الأول من أكتوبر الماضي بالتعاون مع اللجنة الوطنية الزراعية بالاتحاد؛ لدراسة أثر قرار إحدى الدول المصدره بحظر الصادرات من البصل لمدة ثلاثة أشهر وتم التوصية في حينه بقيام اللجنة بمتابعة المعروض والمخزون المحلي والتعاقدات لدى القطاع الخاص، بالتعاون مع الجهات المختصة، وتحفيز وتشجيع المزارعين المحليين على زراعة البصل من خلال تقديم قروض تشغيلية من صندوق التنمية الزراعية، كما تم حث مستوردي البصل والمزارعين المحليين في شهر أكتوبر الماضي، على اتخاذ الإجراءات المناسبة لتوفير المنتج بصورة دائمة، والعمل على تنويع مصادر استيراد البصل من خلال الاستيراد من عدة دول حول العالم.
تابعوا المزيد: فوائد البصل الأبيض للنساء.. ستُذهلك

تحقيق الاستقرار

وتوقع الاتحاد في بيانه تحقيق الاستقرار في أسعار البصل ووفرته بالسوق السعودي خلال شهر فبراير الحالي مع بداية حصاد الإنتاج المحلي بما يضمن تغطية حاجة السوق.
يذكؤ أن أسعار البصل سجلت ارتفاعاً قياسياً، وصف بأنه قياسي وغير مسبوق، إذ تجاوزت 300%، وذلك بعدما تخطى سعر الكيس زنة 1,5 كيلو جرام 18 ريالاً، وبلغ سعرالكيس زنة 20 كيلو أكثر من 115 ريالاً.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر