سلطنة عمان تعلن رصد هلال شهر شعبان 1445هـ

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

أعلنت سلطنة عمان مساء اليوم السبت ثبوت رؤية هلال شهر شعبان لعام 1445هــ، وبذلك بدأ العد التنازلي لحلول شهر رمضان المُبارك 1445هـ/ 2024م.

ووفقاً للحسابات الفلكية، فمن المقرر أن يبدأ شهر رمضان لهذا العام يوم الأحد 10 مارس، أما آخر أيام شهر رمضان المبارك، فتشير الحسابات الفلكية إلى أنه سيكون يوم الثلاثاء 9 إبريل، الموافق 30 رمضان، وتكون بداية شهر شوال وأول أيام عيد الفطر الأربعاء 10 إبريل.

رصد هلال شعبان

نشر مركز الفلك الدولي صورة ترصد هلال شهر شعبان 1445هـ كما تم تصويره فور غروب الشمس يوم السبت 10 فبراير 2024م من أبوظبي بواسطة مرصد الختم الفلكي، مع وجود بعض السحب في جهة الغرب بالقرب من الهلال.
وبذلك يكون يوم الأحد 11 فبراير، هو غرة شهر شعبان في غالبية دول العالم الإسلامي، وأن تكون يوم الإثنين 12 فبراير في الدول الشرقية التي تشترط الرؤية بالعين المجردة، مثل الهند وبنغلادش وباكستان.
تابعوا المزيد: الفلك الدولي يحدد موعد تحري هلال شهر شعبان في أغلبية دول العالم الإسلامي

المشروع الإسلامي لرصد الأهلة

وللتعرف على نتائج رصد الهلال، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة التابع لمركز الفلك الدولي على شبكة الإنترنت على العنوان www.AstronomyCenter.net ، حيث أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 1500 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم. هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعا بعد تدقيقها وتمحيصها.
وبينت خارطة وضعها المركز مدى إمكانية رؤية الهلال اليوم السبت 10 فبراير من جميع مناطق العالم، بحيث أن:
– رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.
– رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.
– رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.
– رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.
– رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر