العثور على أقدم جهازي كمبيوتر في العالم

أقدم جهازي كمبيوتر في العالم - الصورة تعبيرية من pexels
أقدم جهازي كمبيوتر في العالم - الصورة تعبيرية من pexels

تم اكتشاف اثنين من أول أجهزة الكمبيوتر يعود تاريخهما لأكثر من 50 عاماً وذلك خلال عملية تنظيف منزل في لندن، بدأ الأمر عندما قام موظفو شركة نفايات بتطهير منزل في لندن وخلال العملية عثروا على أجهزة الكمبيوتر مدفونة بالقرب من الصناديق.

ويعود تاريخ إصدار جهازي الكمبيوتر من نوع Q1 لعام 1972، وفي ذاك الوقت أحدث ثورة صناعية كبيرة في عالم التكنولوجيا، لتمر السنوات ويصبح منسياً تماماً، للحد الذي منع بريندان أوشي، رئيس شركة النفايات من التعرف عليه فور اكتشافه، وصرح بدوره قائلا "لم أتخيل أننا سنعثر على شيء مهم جدا في مجال التكنولوجيا وتاريخ الحوسبة".

اكتشاف أقدم جهازي كمبيوتر في العالم

وفقا لما ذكر في صحيفة dailymail، عادة ما تحاول شركة النفايات البحث عن أصول الأشياء التي تم العثور عليها من أجل إنقاذ أو إعادة استخدام أكبر عدد ممكن من تلك العناصر مرة أخرى، وفور العثور على الأجهزة لم يتمكن الفريق من تحديد ماهية عملها، لذا تواصل الفريق مع خبير كمبيوتر ليتم الكشف عن المفاجأة.

تبين بعد ذلك أن نوع جهازي الكمبيوتر من علامة Q1، وهي أجهزة نادرة للغاية حيث لم يتبقى منها سوى 3 معروفة في العالم، ومن المقرر أن يقام عرض آثار عن تاريخ الكمبيوتر في معرض بقسم علوم الكمبيوتر بجامعة كينغستون.

مواصفات جهاز كمبيوتر Q1

يعود تاريخ إصدار جهاز كمبيوتر Q1 لعام 1972 باستخدام معالج Intel 8008 الجديد تمامًا، وبالنظر إليه للوهلة الأولى ستجد أنه يتشابه في تصميمه مع الآلة الكاتبة، وتميز في ذاك الوقت بأنه أول كمبيوتر شخصي يعمل على معالج دقيق ذو شريحة واحدة، بدوره صرح بول نيف أحد منسقى معرض جامعة كينغستون، أن Q1 بمثابة نقطة الانطلاق في تدشين أجهزة الكمبيوتر في عالم التكنولوجيا كما أنها أقدم من أجهزة الكمبيوتر المتكاملة تمامًا من IBM وApple.

يُذكر أن أول إصدار من جهاز كمبيوتر Q1 تم بيعه بمبلغ 20 ألف دولار في عام 1979 أي ما يوازي 90 ألف دولار في الوقت الحالي، فقد كان مكلفا للغاية وعادة ما يستخدم في الأماكن المكتبية والمهنية، ورغم ذلك فقد تميز بأنه سهل التعامل معه للمبتدئين، ومن المقرر أن يتم عرض أجهزة الكمبيوتر Q1 للبيع بالمزاد أو بيعها بشكل خاص بعد المعرض.

للمزيد اقرأ تبخر حلمه بعدما قضى 8 سنوات في صناعة برج إيفل قوامه 700 ألف عود ثقاب

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر