حساب المواطن يكشف عن قواعد استقطاع الدعم للمسافرين أكثر من 90 يوماً

برنامج حساب المواطن
حساب المواطن يوضح قواعد استقطاع الدعم للمسافرين أكثر من 90 يوماً

تفاعل برنامج الدعم الحكومي "حساب المواطن"، عبر حساب خدمة المستفيدين على "إكس"، مع استفسار بشأن خصم دعم البرنامج بسبب التواجد خارج المملكة لأكثر من 9 يوماً.

وتفصيلاً، فقد كشف البرنامج عن تفاصيل الاستقطاع من الدعم المخصص للمستفيد حال تواجده خارج المملكة لمدة تزيد عن تسعين يومًا وفقًا لقواعد صرف الدعم.

خصم الدعم من المسافرين

وأوضحت خدمة المستفيدين عبر منصة "إكس"، أنه يتم احتساب مجموع الأيام التي يكون فيها المستفيد الرئيسي أو أحد التابعين خارج المملكة، وفي حال تجاوز المدة أكثر من 90 يومًا خلال الـ 12 شهرًا الماضية سواء بشكل متواصل أو متقطع يتم استقطاعها من الدعم وفقًا للمقدار المخصص له من دعم يومي في الاستحقاق الفعلي.

وجاء ذلك التوضيح من "حساب المواطن"، رداً على استفسارًا قال فيه صاحبه: "تم خصم من البرنامج الدفعة السابقة بحجة وجودي خارج المملكة لمدة 90 يومًا وتم الاعتراض بدون طلب أسباب وجودي خارج المملكة هل بالإمكان إرفاق المستندات حتى أقدر أبرر وجودي خارج البلاد؟".

الإفصاح عن دخل العمل الحر

وفي سياق أخر، شدد برنامج "حساب المواطن"، على ضرورة الإفصاح عن كافة أنواع الدخل بما فيها الدخل الناتج عن ممارسة العمل الحر.

وتلقت خدمة المستفيدين سؤالًا من أحد المتابعين عبر منصة "إكس"، قال فيه: "هل إذا فتحت حسابًا بنكيًا يخص العمل الحر يؤثر على الدعم؟".

وأجابت خدمة المستفيدين، أن ذلك لا يؤثر، وفي حال وجود دخل إضافي لا بد من الإفصاح عنه، وفي حال انطبقت عليك شروط الأهلية وكنت مستحقًا سوف يشملك الدعم، ويمكنك معرفة قيمة استحقاقك للدعم من خلال "الحاسبة التقديرية".

للمزيد: حساب المواطن: يمكن للمستفيد التسجيل كمستقل في حالة عدم ملكيته للسكن في هذه الحالة

استمرار الدعم الإضافي

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وبناءً على ما رفعه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، قد وجه في وقت سابق بتمديد العمل في برنامج "حساب المواطن" بآليته الحالية مع الاستمرار في تقديم الدعم الإضافي لمستفيدي البرنامج حتى نهاية العام 2024م، إلى جانب استمرار فتح التسجيل في البرنامج.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر