انطلاق مهرجان عسل محافظة أضم في نسخته الثالثة

مهرجان أضم للعسل
مهرجان أضم للعسل

انطلقت فعاليات مهرجان العسل الثالث، في محافطة أضم، تحت شعار " عسل أضم بين الوادي والقِمم"، اليوم الأربعاء برعاية محافظ أضم، عبد الله الفيفي، وبمشاركة عدة جهات، وتستضيفه المحافظة في خيمة المهرجان بحي العزيزية بجوار مبنى الضيافه التابع لبلدية المحافظة.

فعاليات المهرجان

وأوضح الخليف أن المهرجان يستمر 5 أيام، من الخامسة مساءا وحتى الحادية عشر مساءاً، ويضم المهرجان معرضًا للعسل، وفعاليات متنوعة تشمل العديد من البرامج الترفيهية والثقافية والاجتماعية لكل أفراد الأسرة والمجتمع.

وبيَّن أنه سيقام على هامش المعرض عدد من ورش العمل المتخصصة، تهدف إلى تعريف النحالين بأهمية الممارسات النحلية، وتربية النحل، وإنتاج وتوثيق الأعسال عضويًا، والتي يشارك في تقديمها متخصصون في مجال الزراعة العضوية، عبر تخصيص منطقة للمزارعين العضويين والمهتمين بهذا المجال، من المنتجين المحليين بالتعاون مع الوزارة.

مدينة أضم

تعد من المناطق السياحية حيث يتواجد بها العديد من المعالم الأثرية والمواقع السياحية وتحتوي بين جنباتها على القلاع (الحصون) التي تشد من انتباه الزائر لها لكثرتها في المنطقة وكانت مهمتها الأساسية كأبراج مراقبة في العصر القديم وتقع هذه القلاع في أعلى الجبال التي تحتوي هذه الجبال على رسومات ونقوش أثرية ما زالت تحتفظ بألوانها حتى يومنا هذا، وهي دليل واضح على الحضارات السابقة، وفيما يلي بعض المعالم الأثرية التابعة لأضم:

• سوق الثلاثاء: هو سوق أهل أضم وما جاورها من قديم الزمان كان في القديم يقع أسفل جبل هرمان بالقرب من وادي أضم ولكن في الحاضر نقل إلى داخل المدينة، مستمر طول العام.

• غار خشيشان: وهو كهف صخري يوجد به وعول منقوشة بلون أحمر وهي مادة غير معروفة استخدمت للنقش جديرة بالبحث والدراسة حيث لم تتأثر بعوامل التعرية ولم يعرف تاريخيا حتى بين كبار السن.

• صخرة أبو النقور: وهي عبارة عن صخرة فوق تل صغير بها نقوش تشبه الحروف (الحميرية) يعتقد أنها من آثار القوافل التي كانت تمر بالمنطقة متجهة إلى اليمن وقد اكتسبت التسمية من هذه النقوش.

• سد الخرار: وهو عبارة عن دعاء منقوش بالخط الكوفي جاء فيه (صلوات الله على محمد) (اللهم مالك الملك) وهو نقش قديم جدًا، إذ إن بعض الكلمات لم تكن واضحة ولا يمكن الوصول إلى هذا المكان إلا بالتسلق عبر سلسلة من الصخور شديدة الانحدار إلا أن ذلك محفوف بالمخاطر ويحتاج إلى مغامرة.

للمزيد الاطلاع على: وزارة البيئة تشارك في مهرجان بوليفارد أضم بتوزيع شتلات.

• حصن الـمٓشِيد: وهو حصن مبني من الحجر على تل يحيط به دور قديمة يتكون من طابقين يظهر الطابق العلوي في حلة جميلة مطرزة بحجارة المرو ليشكل مثلثات ولكن فقد تعرضت بعض أجزائه للتصدعات وهو آيل للسقوط إذا لم يتم إصلاح هذه التصدعات.

• حصن الجب: يقع في قرية الجب وهو حصن مشهور ويتكون من طابقين ويحيط به العديد من الدور القديمة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.