أبل تتخلى عن طموحها في تصنيع السيارات الكهربائية

شعار شركة أبل
شعار شركة أبل - الصورة من موقع unsplash

ألغت شركة أبل مشروعها الطموح لتصنيع سيارة كهربائية، بعد جهود استمرت عقداً من الزمن، وذلك للتركيز على الذكاء الاصطناعي التوليدي وسماعات الواقع المعزز، واللحاق بمنافسيها في هذا المجال.
وبحسب تقرير لوكالة بلومبيرغ، فإن "أبل" كشفت عن تخليها عن مشروع السيارات الكهربائية، في مذكرة داخلية، الثلاثاء، ما فاجأ حوالي ألفي موظف يعملون في المشروع.

إنهاء المشروع

وذكرت الوكالة أن المسؤولين في "أبل" أخبروا الموظفين أنه سيتم البدء في إنهاء المشروع الذي أبقته الشركة طيّ الكتمان، وأن عديداً من الموظفين في الفريق الذي يعمل على السيارة المعروفة باسم "إس بي جي"، سيتم نقلهم إلى قسم الذكاء الاصطناعي، وسيركز هؤلاء الموظفون على مشاريع الذكاء الاصطناعي التوليدي، والتي تُعد بمثابة أولوية رئيسة متزايدة للشركة.
وسيركز هؤلاء الموظفون على مشاريع الذكاء الاصطناعي التوليدية، وهي أولوية رئيسة متزايدة للشركة.
ويضم فريق سيارات أبل أيضاً عدة مئات من مهندسي الأجهزة ومصممي المركبات. من الممكن أن يتمكنوا من التقدم لوظائف في فرق "أبل" الأخرى. سيكون هناك تسريح للعمال، ولكن من غير الواضح كم عددهم.
تابعوا المزيد: خبراء: الذكاء الاصطناعي سيترجم لغة الحيوانات للبشر في المستقبل

احتفال ماسك

وجاءت هذه الخطوة بمثابة ارتياح للمستثمرين، الذين دفعوا أسهم شركة أبل إلى الارتفاع يوم الثلاثاء. ارتفع السهم بنسبة 1% تقريباً إلى 182.63 دولار عند الإغلاق في نيويورك.
كما احتفل إيلون ماسك، رئيس شركة تسلا، بهذه الخطوة. حيث قام بمشاركة منشور على موقع التواصل الاجتماعي X مع رمز تعبيري للتحية وسيجارة.

إنهاء طموح

كان قرار إنهاء المشروع في النهاية بمثابة قنبلة للشركة، حيث أنهى جهداً بمليارات الدولارات يسمى Project Titan والذي كان من شأنه أن ينقل شركة أبل إلى صناعة جديدة تماماً.
وبدأت شركة التكنولوجيا العملاقة العمل على سيارة في عام 2014 تقريباً، واضعة أنظارها على سيارة كهربائية مستقلة تماماً ذات تصميم داخلي يشبه سيارة الليموزين وملاحة موجهة صوتياً.

شركة أبل

شركة أبل هي شركة تكنولوجيا معروفة عالمياً ومقرها في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية. تأسست الشركة في عام 1976 على يديّ ستيف جوبز وستيف ووزنياك ورونالد واين، وهي معروفة بتصميم وتطوير وبيع منتجات التكنولوجيا الحديثة.
تشتهر "أبل" بمجموعة واسعة من المنتجات التي تشمل الأجهزة الشخصية مثل الأجهزة المحمولة "مثل الآيفون والآيباد" وأجهزة الكمبيوتر المحمولة "مثل سلسلة ماك بوك" وأجهزة الكمبيوتر المكتبية "مثل iMac وMac Pro".
كما تقدم "أبل" أيضاً منتجات في مجال الترفيه والوسائط المتعددة مثل iPod وApple TV وApple Watch.
بالإضافة إلى ذلك، تقدم الشركة خدمات برمجيات مثل نظام التشغيل iOS وmacOS ومتجر التطبيقات "آب ستور".
تشتهر منتجات "أبل" بتصميمها الجذاب والفريد، وتكنولوجياها المبتكرة وسلاسة استخدامها. تحظى منتجات "أبل" بشعبية كبيرة حول العالم ولها قاعدة جماهيرية من المستخدمين المخلصين.
إضافةً إلى المنتجات، تعتبر "أبل" أيضاً شركة تقنية رائدة في الابتكارات والتطوير، وقد قدمت العديد من الابتكارات المهمة في مجال التكنولوجيا، مثل تقنية البصمة Touch ID ونظام التعرف على الوجه Face ID.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر