مؤتمر ليب 24 التقني: 11.9 مليار دولار لدعم قطاع التقنيات المستقبلية

مؤتمر ليب
11.9 مليار دولار لدعم قطاع التقنيات المستقبلية - الصوة من حساب LEAP على إكس
11.9 مليار دولار لدعم قطاع التقنيات المستقبلية
11.9 مليار دولار لدعم قطاع التقنيات المستقبلية
مؤتمر ليب
11.9 مليار دولار لدعم قطاع التقنيات المستقبلية
2 صور

شهد مؤتمر ليب 24 التقني الدولي، إطلاقات واستثمارات تقنية هي الأكبر من نوعها في المنطقة بـ 11.9 مليار دولار، لدعم قطاعات التقنيات الناشئة والعميقة والابتكار والحوسبة السحابية، وتنمية المهارات الرقمية، وتحفيز الاستثمار في الشركات التقنية الناشئة، بما يسهم في تعزيز مكانة المملكة كمركز للتقنية والابتكار، وكبيئة جاذبة للشركات التقنية الرائدة عالميًا، وبصفتها أكبر اقتصاد رقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

دعم قطاع التقنيات المستقبلية

وتم الإعلان عن تلك الإطلاقات والاستثمارات التقنية خلال الكلمة الافتتاحية لوزير الاتصالات وتقنية المعلومات، المهندس عبدالله بن عامر السواحه، مع انطلاق فعاليات مؤتمر ليب والذي يستمر حتى الخميس القادم.

وأكد وزير الاتصالات، أن هذه الاطلاقات والاستثمارات الضخمة جاءت بدعم من الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء وتمكينه لقطاع التقنية ودعمه لنمو وازدهار الاقتصاد الرقمي، تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

الاستثمارات العالمية لأول أيام المؤتمر

وتضمنت الاستثمارات التقنية العالمية لأول أيام المؤتمر، إعلان شركة "Amazon Web Services" استثمار 5.3 مليارات دولار لإنشاء منطقة سحابية فائقة السعة في المملكة، فيما أعلنت شركة "IBM" عن استثمار بقيمة 250 مليون دولار لإنشاء أول مركز عالمي لتطوير البرمجيات في المملكة، وأعلنت شركة ServiceNow عن استثمار 500 مليون دولار لإطلاق أول مركز بيانات لها في المنطقة انطلاقاً من المملكة، إضافة إلى تدريب المواهب الوطنية وتطوير مهاراتها.

تعزيز مستقبل المملكة الرقمي

كما شهد مؤتمر ليب 24 التقني الدولي، إعلان شركة Datavolt (الشركة الرائدة في تطوير وبناء مراكز البيانات الحديثة) عن خطتها استثمار 5 مليارات دولار لبناء مراكز بيانات مستدامة ومبتكرة في المملكة بقدرة تزيد عن 300 ميجاوات، فيما أعلنت شركة DELL عزمها افتتاح مركز تصنيع وتوزيع وإيفاء الطلبات في المملكة العربية السعودية، والذي يعد الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

وأما شركة أرامكو، فقد أعلنت إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي توليدي بالعالم في القطاع الصناعي "aramcoMETABRAIN"، إضافة إلى إنشاء المختبر السعودي للابتكار SAIL كمركز وطني متكامل للابتكار ومعزز لمستقبل المملكة الرقمي، فيما أعلنت شركة Uipath Academy عن إطلاق أول أكاديمية للأتمتة في المنطقة، لتدريب وتنمية مهارات الكوادر الوطنية الرقمية.

يمكنك أيضًا قراءة: أبرز فعاليات مؤتمر "ليب" التقني 2024 في الرياض

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر