جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تطلق مبادرات لدعم جهود البحث العلمي في الإمارة

جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية
جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية

أطلقت جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية مبادرات متعددة، للإسهام في تطوير العلوم الإنسانية، وتوسيع نطاق انخراط الطلبة في إعداد البحوث الأكاديمية في أبوظبي.
وتشمل تلك المبادرات نشر 46 ورقة بحثية علمية، وإنشاء ثماني قواعد بيانات علمية متخصِّصة للباحثين للاستناد إليها في البحث العلمي وضمان رصانته، وتقديم أكثر من ثماني منح بحثية للأساتذة في الجامعة، وتطوير المهارات البحثية لدى الطلبة والأساتذة عبر الدورات التدريبية، لدفع مسيرة البحث العلمي في مجالات العلوم الإنسانية.

أهداف مبادرات دعم جهود البحث العلم

يذكر أنّ أهداف البرامج التدريبية التي تقدِّمها الجامعة تشمل:
• بناء كوادر بحثية تمتلك مهارات البحث العلمي.
• نشر الأبحاث العلمية التي تعدُّ عنصراً أساسيًّا في منظومة العمل الأكاديمي فيها.
• تدريب طلاب البكالوريوس والدراسات العليا على أساسيات البحث العلمي.
• كتابة الأطروحات العلمية والتوثيق العلمي.
• إطلاق مشروع "براعم العلم" لرفع كفاءة الطلاب والباحثين من خلال إشراف كلِّ أستاذ في الجامعة على البحث العلمي لعدد من الطلاب لعام كامل.

البرامج التدريبية

كما تتضمَّن البرامج التدريبية أيضًا إيفاد الطلاب لحضور المؤتمرات الدولية والمشاركة بأوراق بحثية، وبرنامج "ساعة مع المحرر"، لتوفير الدعم العلمي والأكاديمي لكل طالب وباحث بالعمل وجهاً لوجه مع خبير متخصِّص في البحث العلمي.
وأيضًا توفِّر اتفاقيات التبادل الطلابي والثقافي بين جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية وأشهر الجامعات العالمية وأعرقها، فرصاً لتعميق معلومات طلاب الجامعة وخبراتهم.

جهود جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية في دعم البحث العلمي

الجدير بالذكر فإنّ جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية قامت أيضًا بطباعة ثلاثة كتب تتضمَّن أبحاثاً عُرِضَت في مؤتمرات الفلسفة والدراسات الإسلامية وتجديد الخطاب الديني التي نظَّمتها الجامعة. وكما أطلقت الجامعة النسخة الثانية من جائزة عبقرية الشيخ زايد التي تُكرِّم التميُّز الأكاديمي في مجال البحث العلمي في العلوم الإنسانية، وتُسهم في إيجاد مناخ تنافسي علمي محفِّز للباحثين الأكاديميين في الجامعة لكتابة الأبحاث الأكاديمية المحكَّمة.
وطرحت الجامعة جائزة "باحثون واعدون" لتكون إحدى ركائز برنامج التطوير البحثي والأكاديمي المستمر للطلاب، وتشجيعهم على الانخراط في كتابة البحوث العلمية والنشر وإثراء المحتوى المعرفي.


اقرئي أيضًا: جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تستقطب الطلبة من مختلف أنحاء العالم
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر