بلدية دبي تُعلن عن مسابقة لأفضل حديقة منزلية منتجة

 مسابقة لأفضل حديقة منزلية منتجة. الصورة من wam
مسابقة لأفضل حديقة منزلية منتجة. الصورة من wam

أعلنت بلدية دبي عن مسابقة "أفضل حديقة منزلية منتجة في إمارة دبي"، إحدى حزم برنامج "مزارع دبي" لدعم المزارعين المواطنين من أصحاب المشاريع الزراعية المُنتجة، والتشجيع على الزراعة المحلية لزيادة الإنتاج المحلي، وتعزيز الأمن الغذائي في إمارة دبي، تماشيًا مع مستهدفات أجندة دبي الاجتماعية 33، والهادفة إلى تمكين مواطني دبي ورفع إنتاجيتهم ومساهمتهم الاقتصادية، بما يحقّق اكتفاءهم الذاتي واستقلالهم المادي، والأسري، والاجتماعي.

الهدف من مسابقة "أفضل حديقة منزلية منتجة

يذكر أنّ مسابقة "أفضل حديقة منزلية منتجة" تهدف إلى:
• التشجيع على ثقافة الزراعة الإنتاجية.
• تبني مفهوم الاستدامة البيئية.
• تحقيق الاكتفاء الذاتي للأسرة من المنتجات والمحاصيل الزراعية المُنتجة في منازلهم كونها ستكون على مستوى الأحياء السكنية في الإمارة.
• زيادة الوعي المجتمعي بأحدث الأساليب والتقنيات المتبعة في الزراعة.

جوائز مسابقة "أفضل حديقة منزلية منتجة"

ستبلغ قيمة جوائز المسابقة 100 ألف درهم ستمنح لأول 3 مراكز مقسمةً إلى 50 ألف درهم للفائز الأول، و30 ألف درهم للثاني، و20 ألف درهم للثالث، إضافةً إلى "وسام أفضل حديقة منزلية منتجة في إمارة دبي"، سيوضع من قبل قيادات بلدية دبي أمام الواجهة الأمامية لصاحب المنزل الفائز، حيث سيجري الإعلان عن الفائزين بالمسابقة في شهر مايو 2024.

التسجيل في المسابقة

يشار إلى أنّ بلدية دبي خصصت فترة شهر واحد للتسجيل في المسابقة عبر الرابط التالي: شارك الآن، من خلال تعبئة النموذج الذي يتضمن البيانات الشخصية لصاحب المنزل ورقم مكاني، وموقع المساحة المزروعة في فناء أو على سطح المنزل، إضافةً إلى تحديد الأصناف المزروعة وطرق الري، وأخيراً إرفاق صورة الحديقة وإرسال الطلب. كما يحق لجميع أصحاب الحدائق المنزلية (ملك أو إيجار) المشاركة في المسابقة، ولا يحق لأصحاب المزارع أو أعضاء اللجنة العليا أو الفنية أو باقي اللجان الفرعية الاشتراك فيها.

معايير تقييم أفضل حديقة منزلية

الجدير بالذكر فإنّ بلدية دبي وضعت مصفوفةً متكاملة تضم معايير رئيسية للتقييم تشمل:
• البيئة والاستدامة والتي يجب أن تراعي شروط استخدام الأسمدة العضوية والتقليل من الأسمدة الكيماوية، وخلو التربة من الأعشاب الضارة، والتأكد من سلامة الأصناف النباتية من الآفات والأمراض باستخدام طرق المكافحة المتكاملة، والتخلص الآمن من المخلفات، وإعادة تدوير المخلفات الزراعية.
• ترشيد استهلاك الطاقة من المياه، وتطبيق واستخدام أنظمة الري الحديثة، وإعادة تدوير مياه الري.
• مراعاة المظهر العام من خلال تنوع الأصناف النباتية المزروعة وتناسق النباتات ضمن الحديقة.
• حددت معايير متعلقة بالعناية ومستوى نظافة الحديقة، ونوع وجَودة الإنتاج.
• معايير الأمن والسلامة من خلال حماية خطوط الكهرباء ومحابس الري وتوفير ممرات الخدمة ضمن الحديقة، فضلاً عن معيار الفكرة الإبداعية المميزة.

مزارع دبي

تجدر الإشارة إلى أنّ بلدية دبي ستوفر من خلال برنامج "مزارع دبي" حزمة من الخدمات والتسهيلات الداعمة للمزارعين المواطنين منها؛ تقديم خدمات الإرشاد الزراعي، ومكافحة الآفات الزراعية والفحوصات المخبرية الضرورية، وتوفير أسعار تنافسية للمستلزمات الزراعية والآلات وأنظمة الري، وإعداد استراتيجية الزراعة الإنتاجية لإمارة دبي.

اقرئي أيضًا: 5 ملايين زائر للحديقة القرآنية في دبي منذ افتتاحها

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر