الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تضع توجيهات للمعتمرين لتأدية النسك بيسر وأمان

المسجد  الحرام
المسجد الحرام

وجهت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المعتمرين باتباع الإرشادات الهامة ودعتهم إلى الحرص على النظام والترتيب خلال الطواف حول الكعبة، وتجنب التكدس والتدافع، مع الحفاظ على السلام والهدوء أثناء الطواف.

أهم الإرشادات المقررة:

  • نوصي المعتمرين بالتضرع إلى الله بالهدوء دون رفع للصوت، واحترام قدسية الكعبة ومكانتها، والالتزام بآداب المسجد الحرام، مع تجنب أي سلوك غير لائق.
  • يمكن للمعتمرين استلام الحجر الأسود في الأوقات غير المزدحمة إن تيسر ذلك، كما يمكن أداء ركعتي الطواف في أي مكان من المسجد الحرام.
  • القاصد الكريم تجنب التصرفات التي قد تعرض الآخرون للخطر مثل "التدافع"، ونأمل منك عدم الانشغال بالتصوير والتفرغ التام لأداء العبادات.
  • ينبغي للمعتمرين الالتزام بأداء النسك بشكل صحيح والتوجه إلى مكاتب الإفتاء المتواجدة في أرجاء الحرم للاستفسار عن أي أمر يشكل عليهم.
  • نحث المعتمرين على التعاون مع العاملين في صحن المطاف، حيث إنهم جميعًا مخصصون لخدمتكم وحريصون على سلامتكم، والامتثال لتوجيهاتهم يسهم في سلامة وراحة الزوار والمعتمرين في المسجد الحرام.
و قالت الهيئة: يعتبر الطواف حول الكعبة أحد أهم أركان العمرة الذي يقوم به المعتمرون عند قدومهم للبيت العتيق، ومن أجل توجيههم وتوفير تجربة مريحة وآمنة لهم خلال هذه الشعيرة الدينية.

استقبال طلبات التسجيل للاعتكاف في المسجد الحرام

للمزيد الاطلاع على: المتحدث الرسمي لهيئة شؤون الحرمين: بدء المرحلة التنفيذية لخطة موسم رمضان المبارك.

الجدير ذكره أن الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بدأت في استقبال طلبات الاعتكاف بالمسجد الحرام وذلك من يوم الأحد الموافق 7/9/ 1445هـ وحتى اكتمال العدد.

وتنوه الهيئة على ضرورة الالتزام بالضوابط والتعليمات النظامية بالمسجد الحرام، وأن لا يقل عمر المعتكف عن 18 عاماً، وأن يكون الدخول للاعتكاف بداية من تاريخ 20/9/1445هـ.

ويمكنكم التقدم بطلب اعتكاف في المسجد الحرام عبر الضغط هنا https://eservices.gph.gov.sa/Permessions/PermHome/SqlVisitIndex.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.