معلومات ربما لا تعرفها عن المياه: قد تسبب الوفاة و80% منها متجمد

على الرغم من أن المياه تعَد السائل الأهم على وجه الأرض، وبالرغم من استحالة الحياة من دونها، إلا أن هناك العديد من المعلومات التي قد لا يعرفها البعض عن الماء.

المياه تغطي حوالي 71% من سطح كوكب الأرض

إحصائيات عن المياه

فالمياه تغطي حوالي 71% من سطح كوكب الأرض، ويتركز منها نحو 80% يصلح للشرب في القارة القطبية الجنوبية، كما أن 20٪ من المياه العذبة غير المتجمدة في العالم، موجودة في بحيرة بايكال الروسية، ويوجد منها 1.7% متجمدة وغير صالحة للاستخدام. وعلى الرغم من أن معظم مساحة الأرض من المياه، إلا أن حوالي 85% من سكان العالم يعيشون في الجزء الأكثر جفافاً من الكوكب.

المياه قد تسبب الوفاة

وفقاً لدراسات علمية؛ فإن الغلاف الجوي للأرض يحتوي على كمية من المياه العذبة؛ حتى أنها تتجاوز كمية جميع الأنهار الموجودة على هذا الكوكب مجتمعة. وفي الوقت الذي يستطيع الإنسان أن يعيش من دون طعام لمدة تقارب شهراً كاملاً، إلا أنه لن يستطيع أن يعيش من دون ماء سوى لأسبوع. أسبوع واحد فقط، ورغم ذلك فإن الإفراط في شرب المياه ليس أمراً صحياً كما يظن البعض؛ إذ يسبب ذلك الأمر "تسمم المياه"، وهي حالة صحية قد تؤدي إلى الوفاة.

20٪ من المياه العذبة غير المتجمدة في العالم موجودة في بحيرة بايكال الروسية

وبالسياق التالي، يمكنك التعرف إلى: "البيئة" توقع عقد مشروع إنشاء منصة رقمية مائية لتعزيز استدامة قطاع المياه في السعودية

احتفال عالمي

يقام احتفال اليوم العالمي للمياه، سنوياً في 22 مارس، بوصفه وسيلة لجذب الانتباه إلى أهمية المياه العذبة، والدعوة إلى الإدارة المستدامة لموارد المياه العذبة. يقول محمود أبوزيد، خبير في إدارة المياه، ووزير الري الأسبق: «يسلط اليوم العالمي للمياه الضوء سنوياً على جانب معين من المياه العذبة، بهدف إلهام الآخرين لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإحداث فارق».

يرتكز اليوم العالمي للمياه، الذي يُحتفل به في 22 /مارس سنوياً منذ عام 1993، على أهمية المياه العذبة.

ويُراد من اليوم إذكاء الوعي بتعذر حصول ما يزيد على ملياري فرد على المياه الصالحة للشرب. كما تتعلق هذه المناسبة باتخاذ إجراءات لمعالجة أزمة المياه العالمية. وينصب التركيز الأساسي لهذه المناسبة على دعم الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة، الذي يعالج مسألة إتاحة المياه ومرافق الصرف الصحي للجميع مع حلول 2030.

قد ترغبين في التعرف إلى: تدشين "برنامج تمكين طموحات المرأة" في أكاديمية الطاقة والمياه