باريستا آلي في أحد مقاهي نيويورك.. يلفت الأنظار

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

لفت مقهى في مدينة نيويورك الأنظار إليه عبر توظيفه باريستا آلياً، إذ تتعامل آلة صنع الموكا مع طلبات الزبائن بشكل مستقل، ما زاد من إقبال العملاء عليه.
ومع ذلك فإن التهرب من دفع "البقشيش" أو الإكرامية ليس متاحاً، فعلى الرغم من كونه روبوتاً بارداً وعديم المشاعر، إلا أن شبكية العين الميكانيكية يمكنها أن تنظر إلى الزبائن وتثير ما يكفي من الشعور بالذنب لترك إكرامية.

التواصل البصري

ويتواصل الروبوت "جارفيس" صاحب الذراع الواحدة بصرياً مع العملاء من خلال عدسة الكاميرا الوحيدة الخاصة بها أثناء طلبهم على جهاز "آي باد" متصل. كما أنه مدعوم بالذكاء الاصطناعي أيضاً، وفقاً لما أوردت "نيويورك بوست".
وعن تجربتها الأولى مع "جارفيس"، قالت شياو تشين، وهي زبونة، للصحيفة عن طلبها للقهوة باللاتيه: "لقد كان من الرائع حقاً مشاهدة العملية".

تقديم النصائح

ومن بين مهارات الروبوت "جارفيس" أنه يقدم النصائح للزبائن مثل أن "مذاقها أفضل إذا قمت بالتقليب قبل الشرب".
وأبان العمال أن أولئك الذين يدفعون مبلغاً إضافياً كإكرامية يجب أن يكونوا راضين بأن كرمهم يذهب إلى المدير البشري لـ"جارفيس".
تابعوا المزيد: الروبوت «فيكتوريا» تحمل وتلد.. أنجبت 100 طفل في 5 سنوات

شعبية الروبوت

وكذلك، تحتاج المعدات التجارية التي يستخدمها "جارفيس" إلى صيانة دورية، مثل إجراءات التنظيف اليومية، لضمان الأداء الأمثل، وفقاً لشركة "آرتلي" مطورة الروبوت.
وفي الولايات المتحدة، تمتلك الشركة 25 روبوتاً منتشرة في 12 موقعاً، وتتوقع "آرتلي" الإعلان عن مواقع جديدة قريباً.
ومع ذلك، فإن روبوت "آرتلي" الوحيد في مدينة نيويورك لديه معجبون مخلصون بالفعل. إذ يعد دو جون كيم طالب علم الروبوتات بجامعة كولومبيا، أحد العملاء الدائمين الذي يحب إظهار القدرات الجبارة للآلة أمام الأصدقاء من خارج المدينة الذين يرونها لأول مرة.
ويعترف الخبير التكنولوجي، الذي عمل على نفس نموذج الروبوت، بأن الأشخاص الذين يصنعون القهوة ما زالوا "أكثر كفاءة" من الآلة أحادية الذراع، التي تتلقى الطلبات واحداً تلو الآخر.

من هو الباريستا؟

الباريستا هو مصطلح يطلق على وظيفة الشخص المسؤول عن الضيافة والاستقبال وتقديم المشروبات الساخنة والباردة على "البار" أو ما نطلق عليه لفظ طاولة الحانة المتواجدة في المطعم أو المقهى.
وهي وظيفة اشتهرت بشدة في الآونة الأخيرة خاصةً مع ازدياد أعداد المطاعم والمقاهي والمنتجعات السياحية، وذلك يرجع إلى نجاحها في زيادة أرباح المؤسسة التابعة لها وخلق اسم خاص بها بين المقبلين والمفضلين لهذا النوع من الخدمات والمشروبات.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر