موعد إجازات عيد الفطر في الدول العربية 2024

عيد الفطر السعيد
موعد إجازات عيد الفطر في الدول العربية 2024 - الصورة من pexels by rodnae productions

يترقب المسلمون في جميع أنحاء العالم حلول عيد الفطر المبارك، الذي يعد من أهم الأعياد الدينية في الإسلام، والذي يعد دخوله إيذانا بانتهاء شهر رمضان الفضيل.

وتحتفل الأمّة الإسلامية بعيد الفطر السعيد، وهو اليوم الذي يحتفل فيه المسلمون بعد انتهاء شهر رمضان الكريم، إذ يحتفل فيه بإفطارهم بعد إتمامهم لفريضة الصيام.

موعد أول أيام عيد الفطر

ومن المتوقع أن تعلن غالبية الدول التي ستتحرى الهلال يوم الاثنين أن عدة شهر رمضان المبارك 30 يوما تنتهي الثلاثاء 9 أبريل، وتكون أول أيام عيد الفطر لهذا العام 10 أبريل 2024.

وعلى الرغم من هذا التوقع، إلا أن تحديد موعد أول أيام عيد الفطر يبقى متروكاً في النهاية إلى لجان تحري رؤية الهلال في الدول العربية، وذلك بعد استطلاع رؤية هلال شهر شوال.

إجازة عيد الفطر

ومن المقرر ألا تقل إجازة عيد الفطر المبارك لهذا العام في معظم الدول العربية والإسلامية عن 3 أيام، وتبدأ الإجازة من يوم الأربعاء الموافق العاشر من أبريل المقبل، وتستمر حتى مساء يوم السبت 13 من الشهر ذاته، ليعود الدوام بشكل رسمي يوم الأحد 14 أبريل المقبل، مع الأخذ بعين الاعتبار أن العديد من الدول العربية تمنح إجازة قد تبلغ 6 أيام عمل.

ووفقاً للحسابات الفلكية، فمن المتوقع أن شهر رمضان لهذا العام سيكمل 30 يوماً، وينتهي يوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل المقبل، وبالتالي فسيكون يوم الأربعاء العاشر من أبريل 2024 أول أيام شهر شوال 1445هـ.

توقعات موعد إجازة عيد الفطر في بعض الدول العربية

إجازة عيد الفطر في السعودية

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، عن موعد إجازة عيد الفطر لهذا العام 2024، محددة يوم الاثنين 29 رمضان الموافق 8 أبريل المقبل كآخر يوم عمل في الشهر الفضيل، على أن تبدأ الإجازة يوم الثلاثاء 9 من الشهر نفسه وتمتد لأربعة أيام.

إجازة عيد الفطر في الإمارات

وأما في الإمارات، فستبدأ إجازة عيد الفطر يوم 29 رمضان والذي يوافق الاثنين الثامن من أبريل المقبل، على أن يعود الموظفون إلى أعمالهم في الرابع من شوال، الموافق الأحد 13 أبريل المقبل، وذلك بحسب أجندة العطلات الرسمية للقطاعين الحكومي والخاص التي اعتمدها مجلس الوزراء في الإمارات.

إجازة عيد الفطر في قطر

بينما ستبدأ إجازة عيد الفطر في قطر من اليوم الـ28 من شهر رمضان إلى نهاية اليوم الرابع من شهر شوال، وإذا تخللت أيام عطلات الأعياد الرسمية عطلة رسمية أو أسبوعية، تضاف بعددها أيام إجازات إلى العطلات المشار إليها، وإذا كان الفاصل بين عطلتين رسميتين يوم عمل واحدا، فيعتبر عطلة ضمن العطلتين، وذلك بحسب موقع "ميزان" التابع لوزارة العدل في قطر.

وعليه، فمن المتوقع أن تبدأ إجازة عيد الفطر في قطر يوم الاثنين الثامن من أبريل المقبل، وتمتد حتى نهاية يوم الاثنين 15 من نفس الشهر، على أن يعود الموظفون إلى أعمالهم يوم الثلاثاء.

إجازة عيد الفطر في الكويت

وفي الكويت، لم يتم الإعلان رسمياً عن مواعيد إجازة عيد الفطر، إلا أنه من المتوقع أنها ستبدأ يوم 29 رمضان الموافق ليوم الثلاثاء التاسع من أبريل المقبل، وتمتد حتى نهاية يوم السبت 13 من الشهر نفسه.

إجازة عيد الفطر في عمان

وأما في سلطنة عمان، فتبدأ إجازة عيد الفطر لهذا العام في يوم 29 رمضان وتمتد حتى ثالث أيام شوال، وعليه فإن العطلة ستبدأ يوم الثلاثاء 9 أبريل، وتستمر حتى نهاية يوم السبت 13 من الشهر ذاته، وسيعود الموظفون الحكوميون إلى الدوام بشكل رسمي يوم الأحد 14 أبريل المقبل، وذلك بحسب القانون المحلي.

إجازة عيد الفطر في البحرين

ولم يتم الإعلان عن موعد إجازة عيد الفطر لهذا العام بشكل رسمي حتى الآن في البحرين، إلا أن رزنامة العطلات المصرفية الرسمية في البلاد تشير إلى أن الإجازة ستبدأ يوم الأربعاء 10 أبريل وتنتهي بنهاية يوم الجمعة 12 من نفس الشهر.

إجازة عيد الفطر في العراق

وفي العراق، لم تعلن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية حتى الآن عن موعد الإجازة بعد، إلا أن إجازة عيد الفطر تمتد لثلاثة أيام عادة، وسبق أن وصلت إلى خمسة أيام بعد إضافة إجازة نهاية الأسبوع إليها، وهو الأمر المرشح للحدوث هذا العام، على اعتبار أن العيد سيبدأ يوم الأربعاء العاشر من أبريل 2024، بحسب الحسابات الفلكية.

إجازة عيد الفطر في لبنان

وأما في لبنان، فيبدأ عيد الفطر للعام الجاري 2024يوم الأربعاء 10 أبريل، ووفقاً لرزنامة الأعياد السنوية ستكون الإجازة يومي الأربعاء والخميس.

إجازة عيد الفطر في الأردن

وفق إعلان رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، فإن عطلة عيد الفطر في الأردن ستبدأ يوم الثلاثاء 9 نيسان، وتستمر حتى مساء الجمعة 12 من الشهر ذاته.

إجازة عيد الفطر في المغرب

ومن المنتظر أن تبدأ إجازة عيد الفطر في المغرب في 29 رمضان، والذي سيصادف التاسع من أبريل 2024 على اعتبار أن الرباط أعلنت الثلاثاء 12 مارس الجاري أول أيام الشهر الفضيل وتمتد حتى الثاني من شوال.

إجازة عيد الفطر في تونس

لم تعلن السلطات في تونس حتى الآن عن موعد إجازة عيد الفطر المبارك، إلا أنها عادةً تمتد لثلاثة أيام.

إجازة عيد الفطر في الجزائر

وكان مجلس الوزراء الجزائري قد وافق على تمديد إجازة عيد الفطر إلى ثلاثة أيام مدفوعة الأجر في 2023، وعليه، ففي حال صادف يوم الأربعاء العاشر من أبريل 2024 أول أيام شوال، فإن الإجازة ستمتد حتى نهاية يوم الجمعة.

إجازة عيد الفطر في مصر

وأما في مصر، ووفقاً للحسابات الفلكية، فستكون إجازة أول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام الجاري يوم الأربعاء الموافق 2024/4/10م.

للمزيد: وزارة الموارد البشرية السعودية تحدد مدة إجازة عيد الفطر للقطاعين الخاص وغير الربحي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر