439 مسجداً يشاركون في مبادرة "السعودية الخضراء" بالمنطقة الشرقية

وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد
وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد

كشف فرع وزارة الشؤون الإسلامية في المنطقة الشرقية السعودية، عن إحصائية "مساجدنا خضراء"، تزامناً مع اليوم السابع والعشرين من شهر مارس، الذي أصبح يوماً رسمياً لمبادرة "السعودية الخضراء".
وتعمل هذه المبادرة التي أطلقها الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في نفس اليوم من العام 2021م، على تسريع رحلة انتقال المملكة نحو الاقتصاد الأخضر.

أعلى نسبة مشاركة

وبحسب الإحصائية، شملت جهود التشجير ما مجموعه 389 مسجداً وجامعاً في المنطقة الشرقية، حيث شهدت محافظة الأحساء أعلى نسبة مشاركة بواقع 219 مسجداً وجامعاً، تلتها محافظة حفر الباطن بـ 97 مسجداً، ومحافظة الجبيل بـ 34 مسجداً، وبقية المحافظات شاركت بعدد متفاوت يتراوح بين 3 إلى 13 مسجداً.
أما فيما يتعلق بمشروع الاستفادة من المياه الرمادية، فشمل إجمالي 50 مسجداً وجامعاً، حيث شهدت محافظة الجبيل أعلى نسبة مشاركة بـ 37 مسجداً وجامعاً، تلتها محافظة الخبر بـ 10 مساجد، ومدينة الدمام بمسجد واحد، ومحافظة حفر الباطن بمسجد واحد أيضًا، ويصبح بذلك إجمالي 439 مسجداً مشاركاً في مبادرة "السعودية الخضراء" بالمنطقة الشرقية.

تعزيز الوعي البيئي

وأكد الفرع أن تعزيز الوعي البيئي في المساجد ضمن الجهود الحثيثة للحفاظ على البيئة وتحقيق الاستدامة، والاستفادة المثلى من الموارد المتاحة، من خلال استخدام المياه الرمادية لري النباتات وتشجير المناطق المحيطة بالمساجد.
وتأتي هذه الجهود في إطار التزام الوزارة بتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، وتعزيز الوعي البيئي والمشاركة الفعّالة في حماية البيئة وتحقيق الاستدامة والإسهام في التنمية.
تابعوا المزيد: السعودية تستعرض مجموعة من الحلول المبتكرة للحفاظ على الموارد البيئية في أسبوع المناخ

قرار مجلس الوزراء

كان مجلس الوزراء السعودي حدد في جلسته الأخيرة برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، يوم الـ27 من شهر "مارس" من كل عام يوماً رسمياً لمبادرة السعودية الخضراء.

استراتيجية المبادرة السعودية الخضراء

واستراتيجية المبادرة السعودية الخضراء SGI، تم إطلاقها في عام 2021، إذ تركز على مكافحة تغير المناخ، وتحسين نوعية الحياة، وحماية البيئة.
كما تهدف المبادرة إلى الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2060 وتعمل على توسيع نطاق العمل المناخي في المملكة بسرعة من خلال تفعيل 77 مبادرة، وهو ما يمثل استثماراً يزيد عن 186 مليار دولار.
وتشمل الأهداف الرئيسة للمبادرة، بحسب الموقع الرسمي لـ"رؤية 2030":

  • خفض انبعاثات الكربون بمقدار 278 مليون طن سنوياً بحلول عام 2030.
  • زراعة 10 مليارات شجرة.
  • حماية 30% من المناطق البرية والبحرية في المملكة العربية السعودية بحلول العام نفسه.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر