رصد الفأر الشوكي الذهبي في عدد من المناطق المحمية بالسعودية

رصد الفأر الشوكي الذهبي بالسعودية - الصورة من حساب المركز الوطني للحياة الفطرية على الإنستغرام
رصد الفأر الشوكي الذهبي بالسعودية - الصورة من حساب المركز الوطني للحياة الفطرية على الإنستغرام

أعلن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية عن رصد الفأر الشوكي الذهبي في عدد من المناطق المحمية بالسعودية، واستعرض المركز مواصفات الفأر الشوكي عبر منصته الرسمية على "إكس" موضحا اسمه العلمي Acomys russatus، كاشفا البيئة التي يتكاثر فيها ونوع الغذاء الذي يعيش عليه.

ويطلق على الفأر الشوكي الذهبي اسم آخر وهو Golden Spiny Mouse، ويتميز هذا النوع من الحيوانات بأنه نهاري المعيشة ويقطن في المناطق الصخرية، وأعلن المركز الوطني للحياة الفطرية أنه تم تسجيل الفأر الشوكي في عدد من المناطق المحمية بالسعودية مثل "محمية الوعول، محمية ريدة".

الفأر الشوكي الذهبي

يتميز الفأر الشوكي الذهبي بوجود شعر شوكي خشن أصفر ذهبي اللون يغطي منطقة الظهر، ويتراوح طوله ما بين 90 لـ118 مم، بينما يبلغ طول ذيله 55 لـ74مم، وعادة ما يتكاثر هذا النوع من الحيوانات على مدار العام وتستمر فترة حمل الأنثى 34 يوما، وتضع أنثى الفأر الشوكي ما بين 2 لـ4 من الصغار.

يعيش الفأر الشوكي الذهبي في المناطق الصخرية، ويتغذى على الحشرات والحلزونات والبذور والنباتات الصحراوية، ويبلغ وزنه حوالي 41 لـ55 جراماً.


حماية الحياة الفطرية

تشتهر المملكة العربية السعودية بتنوع النظم البيئية وذلك على إثر تمتعها بمساحة واسعة وطبيعة جغرافية تتعدد الأقاليم الأحيائية فيها، الأمر الذي لعب دورا فعالا في زيادة مكونات التنوع الأحيائي والحياة الفطرية بالمملكة، وتبذل السعودية جهودا حثيثة من أجل الحفاظ على الحياة الفطرية والحيوانات البرية من بينها الزواحف، وتضم المملكة مجموعتين رئيسيتين من الزواحف وهما السحالي والثعابين، بإجمالي 84 نوعا من السحالي و45 نوعا من الثعابين.

ويسعى المركز إلى حصر جميع أنواع الزواحف في مناطق المملكة والتركيز على المناطق المحمية القائمة والمقترحة والمناطق الهامة للتنوع الأحيائي وتأتي خطوة رصد الفأر الشوكي الذهبي ضمن جهود المركز في الحفاظ على الأنواع النادرة، ومن ضمن جهود المركز التي يقوم بها بشكل دوري من أجل رصد الزواحف:

  • تحديث قوائم الأنواع الوطنية لأنواع الزواحف في المملكة ومعرفة الحالة الوطنية لكل نوع.
  • إجراء مسح لجميع الدراسات السابقة وتسجيل الأنواع التي تم الحصول عليها من خلال هذه الدراسات على خرائط رقمية.
  • إنشاء قاعدة بيانات لتسجيل الأنواع وتوزيعها الجغرافي على خرائط مكانية رقمية، إضافة لدراسة المناطق المحمية والرطبة التي لم يكشف النقاب عنها بعد بالتنسيق مع الجامعات السعودية.

اقرأ أيضا "كروان أرقط" طائر مقيم متكاثر ونادر جداً بالسعودية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر