بعدما رأى أحفاده وأحفاد أحفاده.. وفاة أكبر معمر في العالم عن 115 سنة

وفاة
وفاة أكبر معمر في العالم عن 115 سنة - الصورة من unsplash

توفي يوم الثلاثاء الماضي الموافق 2 أبريل 2024م الفنزويلي خوان فيسينتي بيريز مورا، صاحب الرقم القياسي العالمي "لأكبر معمر في العالم" بحسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، عن عمر ناهز 115 عامًا، قبل شهرين فقط من عيد ميلاده الـ115.

ويعمل مورا الذي ولد في بلدة إل كوبري في جبال الأنديس في 27 مايو 1909، مزارعاً، ودخل موسوعة غينيس عام 2022 كـ"أكبر رجل معمر في العالم".

الأسف لوفاة المعمر الفنزويلي

وأفادت وسائل إعلام محلية، أن فريدي برنال حاكم ولاية تاتشيرا (غرب فنزويلا) أعرب عبر موقع التواصل الاجتماعي "إكس" عن الأسف لوفاة المعمر الفنزويلي دون أن يكشف أسباب الوفاة.

وكتب فرريدي: "بحزن وألم عميقين، نقول وداعًا لهذا النموذج الأصلي لرجل تاتشيري، المتواضع، المجتهد، المسالم، المتحمس للعائلة والتقاليد".

وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ببيريز في تغريدة على منصة "إكس"، "لقد انتقل خوان فيسنتي بيريز مورا إلى الأبد عن عمر يناهز 115 عامًا، أرسل عناقي وتعازي لعائلته ولجميع سكان إل كوبري بولاية تاتشيرا.. ليتقبله الله في مجده المقدس".

من هو خوان مورا صاحب لقب "أكبر معمر في العالم"؟

ولد بيريز مورا بتاتشيرا في 27 ماي 1909، وعمل منذ سن الخامسة في الفلاحة بالقرى الفنزويلية وتحديد ا في زراعة وحصاد البن وقصب السكر.

وكان للراحل 11 ابنا من زوجته إديوفينا غارسيا، التي توفيت عام 1997 بعد 60 عامًا من الزواج، ولديه 41 حفيد ًا و18 من أبناء الأحفاد و12 من أحفاد الأحفاد.

وعندما كان يبلغ من العمر 112 عامًا و253 يومًا وتحديداً في مايو من سنة 2022م صنفته موسوعة "غينيس" على أنه "أكبر رجل معمر في العالم".

وعندما حصل مورا على لقب "غينيس" في عام 2022، أرجع طول عمره إلى عدد من العوامل المهمة ومنها، (العمل الجاد، والراحة في العطلات، والذهاب إلى الفراش مبكرًا، وكأس من مشروب الأغواردينتي كل يوم، ومحبة الله، ووضع الله دائمًا في قلبه).

وظل بيريز مورا حتى أيامه الأخيرة يحتفظ بذاكرة جيدة، وشهد الراحل العديد من الأحداث التاريخية في بلاده والعالم.

وبعد وفاة مورا فمن المتوقع أن يكون الآن ثاني أكبر رجل على قيد الحياة هو جيسابورو سونوبي من اليابان البالغ من العمر 112 عامًا، في انتظار تأكيد عائلته. إذ يجب تأكيد تاريخ ميلاد سونوبي قبل منح اللقب، وفقًا لمجموعة أبحاث علم الشيخوخة.

وفي ذات السياق.. بعد أن كشفت سر حياتها الطويلة.. وفاة أكبر معمرة في أمريكا عن عمر 115 عاما

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر