يتحرون ليلة القدر.. حشود مليونية في رحاب المسجد الحرام ليلة 27 رمضان

الملايين بالمسجد الحرام ليلة 27 رمضان - الصورة من واس
الملايين بالمسجد الحرام ليلة 27 رمضان - الصورة من واس

حرصت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين على أن توفر كافة خدماتها على أعلى مستوى تزامنا مع استقبال الملايين بالمسجد الحرام وساحاته في ليلة 27 من رمضان أثناء صلاة التراويح، وفي مشهد أظهر ضيوف الرحمن كأنهم "بنيان مرصوص" وفي الخلفية يعلو صوت القرآن الكريم أثناء الصلاة استعرضت الهيئة الإقبال الكبير على المسجد الحرام في تلك الليلة المباركة، وذلك لتحري ليلة القدر.

وبدورها طوعت الهيئة جميع الخدمات التشغيلية بالمسجد الحرام للعناية بالمصلين والمعتمرين وضيوف الرحمن، تحديدا في ليلة 27 رمضان بما يسهم في خلق أجواء تعبدية للزوار والمعتمرين بكل يسر وطمأنينة، ولعل ليلة 27 تعد من أرجى الليالي لأن توافق ليلة القدر، فقد ورد عن أُبيُّ بنُ كَعبٍ رضِيَ اللهُ عنهُ في  لَيلةِ  القَدْرِ: واللهِ، إنِّي لأَعلمُها، وأكثرُ عِلمي هي اللَّيلةُ التي أَمرَنا رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ بقِيامِها، هي ليلةُ سَبعٍ وعِشرينَ.

ملايين الحشود في المسجد الحرام ليلة 27

أظهر الفيديو الذي نشرته الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس" حالة من التضرع والروحانية داخل ساحات المسجد الحرام أثناء أداء صلاة التراويح بالمسجد الحرام، ولم تغفل الهيئة أن تطوع كافة كوادرها وخدماتها من أجل ضمان تأدية العبادات في تلك الليلة بيسر وطمأنينة، وأوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعاء في تلك الليلة، ولعل أقرب ما وصى به عليه الصلاة والسلام، ما ورد عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: قلت يا رسول الله: أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.

وقبل ساعات من مساء اليوم الجمعة، ‏‎أعلنت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، عن نجاح خطة المنظومة الدينية للجمعة الرابعة والأخيرة من شهر رمضان المبارك، والتي استهدفت إثراء تجربة الزائرين، وتهيئة الأجواء الخاشعة، حسبما ذكر في واس.

ما زاد هذا اليوم تميزا، أن صلاة الجمعة أيضا شهدت تزايدا في أعداد المصلين والمعتمرين وصل للملايين من أجل اغتنام الساعات الأخيرة ونفحات الجمعة الأخيرة من شهر رمضان.

وتجاوزت خطبة الجمعة لليوم كافة الأرقام القياسية، حيث نجحت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي في إيصال خطبة الجمعة مترجمة إلى 14 لغة حول العالم، لما يقارب لنصف مليار مسلم في أنحاء العالم.

ليلة القدر ليلة 27 رمضان


تحظى ليلة القدر بمكانة عظيمة في نفوس المسلمين، والتي وصفها الله عز وجل في كتابه العزيز بأنها خير من ألف شهر، ففي تلك الليلة يقدر الله سبحانه مقادير الخلائق على مدار العام، وفضلها عظيم على نفس كل من أحسن أداء العبادات.
وقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بتحري ليلة القدر، وقد ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت " كان رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يُجاوِر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ، ويقول: تَحرَّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ".
ومن علامات تلك الليلة أنها هادئة لا باردة ولا حارة وشمسها تسطع بلا شعاع، وقد ورد عن أُبيِّ بنِ كَعبٍ رضِيَ اللهُ عنهُ قال "هي ليلةُ صَبيحةِ سَبعٍ وعِشرين، وأمارتُها أنْ تطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحةِ يومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر