أبوظبي للدراجات الهوائية ينضم إلى ميثاق العمل المناخي التابع للاتحاد الدولي للدراجات

انضمام نادي أبوظبي للدراجات إلى ميثاق العمل المناخي. الصورة من موقع unsplash by Dovile Ramoskaite
انضمام نادي أبوظبي للدراجات إلى ميثاق العمل المناخي. الصورة من موقع unsplash by Dovile Ramoskaite

أعلن "نادي أبوظبي للدراجات الهوائية" انضمامه إلى "ميثاق العمل المناخي" التابع للاتحاد الدولي للدراجات، والذي يهدف إلى اتخاذ المزيد من الخطوات لبناء رياضة مستدامة تخدم البيئة وتحافظ عليها.
وبحسب "الاتحاد الدولي للدراجات" فقد انضم "نادي أبوظبي للدراجات الهوائية" إلى قائمة الأندية والفرق الآسيوية والشرق أوسطية التي صادقت على هذا الميثاق.

ميثاق العمل المناخي

يذكر أنّ "الاتحاد الدولي للدراجات" أكد على أهمية تطبيق وتنفيذ برامج الاستدامة للمحافظة على الجهود المتعلقة بمكافحة تغير المناخ والتكيف مع آثاره، ولفت الاتحاد إلى أنّ إرجاء أو عدم تنفيذ بنود هذا الميثاق ستكون له تداعيات سلبية في المستقبل على المجتمع وعلى رياضة ركوب الدراجات، خصوصًا وأنّ السنوات الـخمس المقبلة ستكون حاسمة في التحول إلى مسار مناخي مستدام، وسيكون لرياضة الدراجات الهوائية دور مهم في هذا الإطار.
وانطلاقًا من مسؤوليته عن رياضة الدراجات الهوائية، شدّد "الاتحاد الدولي للدراجات" على ضرورة تقليل تأثير هذه الرياضة على البيئة وتعزيز فوائد ممارستها، من خلال تحقيق التنمية المستدامة، بما في ذلك تقليل استخدام أي مواد لها تأثر سلبي على المناخ، وتشجيع استخدام الأدوات القابلة للتدوير، واحترام الطبيعة، والعمل على زيادة الوعي بقيم التنوع البيولوجي، وارتباطه بالرياضة وأهمية الحفاظ عليه.

مبادرة "بايك أبوظبي"

يشار إلى أنّ انضمام "نادي أبوظبي للدراجات الهوائية" إلى هذا البرنامج يتماشى مع مبادرة "بايك أبوظبي"، التي أُطلقت في شهر نوفمبر 2021 بهدف ترسيخ وتعزيز مكانة الإمارة مركزاً عالميًّا رائداً لركوب الدراجات، مع تشجيع أفراد المجتمع على ممارسة هذه الرياضة كوسيلة نقل مستدامة.


وتندرج تحت منصة "بايك أبوظبي" باقة من الخطط التي تهدف إلى دعم البنية التحتية لهذه الرياضة، وتشمل توسيع نطاق شبكة مسارات الدرجات الهوائية في إمارة أبوظبي من 300 كم ليصبح طولها أكثر من 1000 كم. ويشمل ذلك أيضاً تطوير "أبوظبي لوب"، وهو مسار الدراجات المتصل بطول 109 كم، والذي يربط أبرز الوجهات الرئيسية في المدينة؛ في خطوة تعزّز التنقل وتشجع أفراد المجتمع على اعتماد أسلوب حياة أكثر صحة باستعمال حلول آمنة ومستدامة.

نادي أبوظبي للدراجات الهوائية

يهدف نادي أبوظبي للدراجات الهوائية للعمل على نشر ثقافة ركوب الدراجات على أوسع نطاق في المجتمع من خلال توفير البيئة المناسبة للدراجين ودعمهم فنيًّا ولوجستيًّا وسط ظروف آمنة تضمن سلامتهم، ورفع درجة الوعي بهذه الرياضة لتكون ضمن برنامج الفرد وأولويات اليومية، إسهاماً من النادي في القيام بدوره الرياضي والوطني.


تعرفي إلى: انطلاق النسخة الثالثة من "تحدي جامعة خليفة" للدراجات الهوائية 2024


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر