"الضريبة والجمارك" توضح كيفية حساب زكاة المنشآت في السعودية

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
هيئة الزكاة الضريبة والجمارك توضح كيفية حساب زكاة المنشآت

نشرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عبر حسابها الرسمي في منصة "إكس" مقطع فيديو تحت عنوان " لمكلفي الحسابات.. كيف تُحسب زكاة المنشآت؟" توضح من خلاله كيفية حساب زكاة المنشآت في السعودية، وبداية ذكرت أن حساب الزكاة يتم عن طريق بناء الوعاء الزكوي أولاً من خلال إضافة مكونات الوعاء وحسم البنود المحسومة للوصول إلى صافي الأموال الزكوية، ولا يعني إضافة الديون لتزكيتها ولكن لمقابلة المحسومات من الوعاء، في التفاصيل نستعرض الآتي:

زكاة المنشآت

ذكرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية من خلال الفيديو الذي نشرته على عبر حسابها الرسمي في منصة "إكس" أن أبرز المكونات من وعاء الزكاء فهي صافي الأصول الثابتة والاستثمار في منشآت داخل المملكة أو خارجها وفق الضوابط. ونوهت والهيئة إلى أنه للتعديل على نتيجة النشاط للوصول إلى الربح المحدد حسب المعدل تتأكد الهيئة أن جميع المصروفات المحملة على صافي الربح هي مصروفات عادية وضرورية للنشاط مثل الرواتب والبدلات والديون المعدومة وفق الضوابط. أما المصروفات غير المرتبطة بالنشاط أو التي لا يتمكن المكلف من إثباتها مستنديا فهي مصروفات غير مقبولة وتعدل بها نتيجة النشاط.
ثم ذكرت الهيئة، أن نسبة الزكاة تحسب بحسب عدد الأيام الفعلية فيتم قسمة نسبة الزكاة 2.5% على عدد أيام السنة الهجرية 354 يوما للوصول إلى نسبة الزكاة لليوم الواحد ثم ضرب الناتج في عدد الأيام الفعلية.

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

حجرُ أساسٍ وضِعَ بعد صدور قرار مجلس الوزراء، القاضي بدمج "الهيئة العامة للزكاة والدخل" و"الهيئة العامة للجمارك" في كيانٍ واحد؛ لتكون "هيئة الزكاة والضريبة والجمارك" وتعمل على جباية الزكاة وتحصيل الضرائب والرسوم الجمركية، وتحقيق أعلى درجات الالتزام من المكلفين وفقًا لأفضل الممارسات وبكفاية عالية، وتمكين المملكة من أن تكون مركزًا لوجستيًا عالميًا عبر تيسير التجارة وحماية الأمن الوطني، وتنظيم جميع الأنشطة المتعلقة بالعمل الجمركي والمنافذ الجمركية، وإدارتها، بما يكفل النهوض بمستواها إلى أقصى درجة من الكفاية والإنتاجية والتنافسية؛ وذلك من خلال تقديم خدمات عالية الجودة يتم فيها التركيز على العميل وخدمته وفق أفضل الممارسات.
في خبر سابق: الزكاة والضريبة السعودية توضح كيفية تقديم بيان عبور الترانزيت

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر