تحت رعاية رئيس الدولة.. انطلاق معرض أبوظبي الدولي للكتاب اليوم

انطلاق معرض أبوظبي للكتاب
انطلاق معرض أبوظبي للكتاب

انطلقت اليوم الاثنين الموافق 29 أبريل فعاليات الدورة الـ 33 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، وستستمر حتى 5 مايو 2024.


وتقام فعاليات هذه الدورة من المعرض تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وبتنظيم من مركز أبوظبي للغة العربية.

المشاركون في معرض أبوظبي للكتاب

يذكر أنّ معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024 والذي يعقد تحت شعار "هُنا.. تُسرد قصص العالم" سيشهد مشاركة 1350 ناشرًا من 90 دولة، منهم 140 دارًا تشارك للمرّة الأولى، فيما يقدّم أكثر من 375 عارضًا محليًّا، بينهم ناشرون وموزعون وجهات حكومية، أحدث إصداراتهم.


كما يشهد المعرض مشاركة 12 دولة لأول مرة، هي: اليونان، وسريلانكا، وماليزيا، وباكستان، وقبرص، وموزمبيق، وكازاخستان، وأوزبكستان، وطاجيكستان، وتركمانستان، وقيرغيزستان، والبرازيل.
ويقدم المعرض للجمهور سلسلة متنوعة من الفعّاليات والأنشطة الثقافية على مدار أيام انعقاده.

ضيف شرف معرض أبوظبي الدولي للكتاب

يشار إلى أنّ الدورة الـ 33 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024 تحتفي بجمهورية مصر العربية الدولة ضيف الشرف، والروائي المصري نجيب محفوظ "الشخصية المحورية" لهذا العام.


ويأتي اختيار الروائي المصري نجيب محفوظ "الشخصية المحورية" للمعرض، بوصفه أول أديب عربي يحصد جائزة نوبل في الأدب في العام 1988، وقد ساهمت مؤلفاته التي ترجمت إلى معظم لغات العالم في إثراء المكتبة العربية، ولفت الأنظار إلى مكانة الرواية العربية وحضورها في ميدان الإبداع الأدبي.


المزيد حول المعرض: جناح إصدارات محمد بن راشد يشارك في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024

أجندة معرض أبوظبي للكتاب

الجدير بالذكر فإنّ معرض أبوظبي الدولي للكتاب سيضم العديد من النشاطات والفعاليات منها:


• استقطاب أكبر برامج البودكاست: بعد النجاح الذي حققته حلقات بودكاست من أبوظبي العام الماضي يخصص المعرض هذا العام دورة ثانية تعد الأكبر من حيث استقطاب أكبر برامج البودكاست في العالم العربي.
• ليالي الشعر: سيكون عشّاق القصائد على موعد يومياً مع كبار الشعراء ضمن فعاليات "ليالي الشعر" التي سيتم خلالها استضافة مجموعة من أبرز الشعراء الإماراتيين ليقدّموا للجمهور أمسيات مميزة، تحتفي بالشعر ورموزه.
• تنظيم برنامج مهني للمرة الأولى: ينظّم المعرض للمرّة الأولى البرنامج المهني "منتدى المحتوى العربي للأطفال واليافعين"، الذي يستهدف الكُتاب والرسامين والناشرين والمبدعين في هذا القطاع.
• منتدى متخصص بالصور: يتيح المعرض للمرة الأولى هذا العام لعشّاق التصوير الفوتوغرافي فرصة التعرّف على جماليات هذا الواقع، من خلال "الصورة لغة" وهو منتدى متخصص ضمن ركن الفنون، سيكون بمثابة تجسيد حيّ لحوار بين اللغات والأبجديات.
• ركن خاص للأطفال: يخصص المعرض هذا العام ركناً خاصاً وبرنامجًا ثقافيًّا متكاملاً للأطفال والناشئة، يقدّم سلسلة من الفعاليات الثرية التي تمزج ما بين المعرفة والعلم، والتطبيق العملي والمتعة، يشرف عليها نخبة من الخبراء والمتخصصين من مختلف أنحاء العالم.
• أسواق الكتب الشعبية: للمرة الأولى في تاريخه أيضًا يخصص المعرض تجربة استثنائية للجمهور تتمثّل في تنظيم أسواق الكتب الشعبية مثل "سوق الأزبكية" الذي يحاكي سوق الأزبكية القديم والعريق في جمهورية مصر العربية، ويتيح التعرّف على ما يقدّمه من كنوز فكرية ومعرفية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر