تأشيرات شنغن متعددة الدخول دون رسوم إضافية لهذه الدول الخليجية

الاتحاد الأوروبي يمنح تأشيرة متعددة الدخول لمواطني دول الخليج. الصورة من موقع unsplash by ALEXANDRE LALLEMAND
الاتحاد الأوروبي يمنح تأشيرة متعددة الدخول لمواطني دول الخليج. الصورة من موقع unsplash by ALEXANDRE LALLEMAND

أعلن الاتحاد الأوروبي في وقت سابق اعتماد قرار منح تأشيرة متعددة الدخول لمواطني دول الخليج، وذلك خلال افتتاح منتدى رفيع المستوى حول الأمن الإقليمي بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي في لوكسمبورغ.


بدوره أكد سفير الاتحاد الأوروبي لدى السعودية والبحرين وعمان "كريستوف فارنو" أنّ السعوديين والبحرينيين والعمانيين سيتمتعون بتأشيرات شنغن متعددة الدخول لمدة خمس سنوات دون أي رسوم إضافية.

رسوم تأشيرة شنغن

يذكر أنّ سفير الاتحاد الأوروبي أوضح في بيان رسمي أنّ رسوم التأشيرة ستبقى دون تغيير، والأمر الوحيد الذي سيتغير هو أنّ مواطني المملكة العربية السعودية والبحرين وعمان لن يضطروا بعد الآن إلى القلق بشأن إصدار تأشيرات شنغن الخاصة بهم لفترة زمنية أقصر.


ويحتاج مواطنو السعودية والبحرين وسلطنة عمان إلى دفع رسوم تأشيرة بقيمة 80 يورو عند تقديم طلباتهم.


وسيتم تطبيق رسوم مخفضة قدرها 40 يورو على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة و12 عامًا. أما الأطفال دون سن السادسة، فسيُعفون من دفع رسوم التأشيرة.
ووفقًا لقرار الاتحاد الأوروبي سيتم منح تأشيرات شنغن متعددة الدخول لمدة خمس سنوات لجميع حاملي جوازات السفر من المملكة العربية السعودية والبحرين وعمان، بما في ذلك المتقدمين لأول مرة، بشرط استيفاء جميع المتطلبات، كما سيتمكن حاملو هذه الجوازات دخول منطقة شنغن عدة مرات على مدار العام.


ورغم ذلك لابد من اتباع قاعدة الـ 90/180 يومًا حتى لا يتم معاقبتهم. وتعني هذه القاعدة أنّ حاملي التأشيرات أو أولئك الذين يُسمح لهم بالدخول بدون تأشيرة لا يمكنهم البقاء في منطقة شنغن لأكثر من ثلاثة أشهر خلال ستة أشهر.

تأشيرة شنغن متعددة الدخول للخليجين

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن لمواطني المملكة العربية السعودية الحصول على تأشيرة متعددة الدخول لزيارة دول الاتحاد الأوروبي بصلاحية مدتها خمس سنوات مع بدء تنفيذ منح التأشيرة المتعددة.


وفيما يتعلق بعموم الخليجيين فقد جرى توحيد أنظمة تأشيرات الشنغن ومنح مواطني دول الخليج تأشيرات شنغن لمدة 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولى.
وسيسهل هذا القرار السفر ويعزز العلاقات القوية بين الاتحاد الأوروبي ودول الخليج.

ما المقصود بتأشيرة شنغن؟

تأشيرة الشنغن هي نظام تأشيرة مشترك يسمح لحاملها بالدخول والتنقل في منطقة الاتحاد الأوروبي والمناطق الأخرى المشاركة في اتفاقية شنغن.
وتغطي تأشيرة الشنغن معظم دول الاتحاد الأوروبي، باستثناء بعض الدول مثل المملكة المتحدة وإيرلندا ورومانيا وبلغاريا وقبرص، هذا يعني أن حامل تأشيرة الشنغن يمكنه السفر والتنقل بحرية بين الدول المشاركة في الاتفاقية دون الحاجة إلى تأشيرات فردية لكل دولة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر