لأول مرة بالمدينة المنورة.. تغيير مفصل ركبة بالروبوت والذكاء الاصطناعي

تغيير مفصل ركبة بالروبوت والذكاء الاصطناعي - الصورة من حساب إمارة منطقة المدينة المنورة على إكس
تغيير مفصل ركبة بالروبوت والذكاء الاصطناعي - الصورة من حساب إمارة منطقة المدينة المنورة على إكس

نجح فريق طبي سعودي من مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بمنطقة المدينة المنورة في تحقيق إنجاز يعد الأول من نوعه في المنطقة بعد إضافة تقنية جديدة متطورة أثناء إجراء عملية جراحية لمريضة باستخادم الروبوت الآلي والذكاء الاصطناعي.

واتبع الفريق الطبي المتخصص في جراحات العظام تقنية تغيير مفصل الركبة لإنهاء معاناة مريضة في العقد السابع من العمر عانت من آلام شديدة في الركبة اليسرى، الأمر الذي عانت على إثره من تقيد في الحركة وعدم القدرة على المشي بشكل طبيعي.

وعلى إثر الفحوصات التي خضعت لها المريضة فإنه تبين للفريق الطبي أنها عانت من خشونة شديدة في مفصل الركبة اليسرى مع انحراف في الساق، ونتيجة لذلك التشخيص توصل الفريق الطبي السعودي لاستخدام تقنية استبدال مفصل الركبة باستخدام الروبوت الآلي والذكاء الاصطناعي.

استبدال الركبة بالروبوت الآلي بالمدينة المنورة

وفقا لما ذكر في واس، فإن الفريق الطبي السعودي صدق على قرار الاستعانة بالتقنية الطبية الحديثة أثناء إجراء عملية استبدال مفصل الركبة للمريضة التي عانت من مشاكل في المشي والحركة، ولأول مرة يضاف هذا الإنجاز لسجل مستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز، واستغرقت العملية ساعتين وتكللت بالنجاح في النهاية حسب ما ذكر قائد الفريق استشاري جراحة العظام والمناظير واستبدال المفاصل الدكتور رائد أبو طالب.

وتخضع المريضة في الوقت الحالي للتأهيل والعلاج الطبيعي بإشراف من الفريق الطبي المعالج، وعن استخدام تقنية الروبوت والذكاء الاصطناعي أكد "أبو طالب" أن الجهاز الجديد يتميز بدقة عالية في تنفيذ عمليات المفاصل تصل لـ99% التي تلائم المفصل الطبيعي للمريض.

وعن إمكانية تكرار تلك التجربة أكد أنه أصبح الآن بالإمكان عمل مثل هذه العمليات في مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز للحرس الوطني بالمدينة المنورة، تزامنا مع التجهيزات الطبية المتقدمة التي تتمتع بها المستشفى.

خدمات الرعاية الصحية بمستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز

أكد المدير التنفيذي للخدمات الطبية بمستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز بالشؤون الصحية أن المستشفى تواصل تقدما ملحوظا في تبني كافة التجهيزات الطبية المتقدمة والكوادر المؤهلة التي تسعى خلالها لتقديم خدمات الرعاية الصحية الطبية بما يضمن توفير تجربة آمنة تخدم جميع المرضى في مختلف المجالات.

وتسعى المستشفى لتبني جميع الأجهزة التشغيلية الطبية أو المساندة في مختلف مواقع الرعاية الصحية للمرضى تزامنا مع التطور العلمي الذي تشهده الساحة الطبية في وقتنا الحالي، حسب ما أشار المدير التنفيذي للتشغيل بمستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز بالشؤون الصحية منصور بن ناصر العسكر.

تابعي أيضا طفل يعود للحياة بعد توقف قلبه 19 ساعة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر