استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي

استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين
استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين

أعلنت الهيئة العامة للموانئ "موانئ" اليوم، عن استقبالها أول سفينة لحجاج بيت الله الحرام عبر ميناء جدة الإسلامي، القادمين من جمهورية السودان، و أوضحت الهيئة أن ميناء جدة الإسلامي يقدم مجموعة واسعة من الخدمات اللوجستية المتخصصة لخدمة الحجاج، مما يسهم في تسهيل إجراءات الوصول والمغادرة لحجاج بيت الله الحرام، إضافة إلى تسهيل مرور البضائع ووصولها إلى الأسواق المحلية في موسم الحج.

خدمات وتجهيزات الميناء

وأشارت الهيئة إلى أن الخدمات والتجهيزات البحرية في الميناء تلعب دورًا حيويًا في تأمين عبور الحجاج بأمان وسهولة، حيث تتضمن خدمات الميناء برج المراقبة البحري، والإرشاد البحري، والقاطرات البحرية، بالإضافة إلى صالة الركاب للقدوم والمغادرة، ورصيف خاصًا للمواشي.

وأكدت الهيئة أن كافة هذه الخدمات تقدم بكوادر سعودية مدربة ومؤهلة، مما يعكس الكفاءة العالية والاستعداد التام لاستقبال المزيد من حجاج بيت الله الحرام، وتقديم أفضل الخدمات لهم.

ميناء جدة الإسلامي

هو الميناء الرئيس الذي يخدم ويستقبل حجاج بيت الله الحرام القادمين من كافة أنحاء العالم، ويحتل المرتبة الأولى بين موانئ البحر الأحمر، اكتسب شهرة تاريخية منذ تأسيسه في عهد الخليفة عثمان بن عفان -رضي الله عنه- عام 646م، وهو الميناءَ الأول لصادرات المملكة ووارداتها، ونقطة إعادة التصدير الأولى بالبحر الأحمر، إذ ترد عبره الآن 75% من التجارة البحرية والمسافنة الواردة عبر الموانئ السعودية.

للمزيد الاطلاع على: "موانئ" توقع عقداً لإنشاء منطقة لوجستية متكاملة بميناء جدة الإسلامي.

المقومات والتجهيزات

يتميز موقع ميناء جدة الإسلامي بتمركزه على خط الملاحة العالمية، مما يمكنه من الربط بين القارات الثلاث، ليكون الميناء الأول على ساحل البحر الأحمر في مجال التجارة البحرية العابرة ومسافَنة الحاويات والبضائع، حيث يستقبل سنويًا نحو 5 آلاف سفينة.

تبلغ عدد أرصفته 62 رصيفًا متعددة الأغراض (حاويات، بضائع عامة، مواشي، ركاب، حبوب سائبة، سيارات).

يتضمن منطقة خدمات لوجستية للإيداع وإعادة التصدير، وتضم معدات مناولة، ومستودعات، وساحات، وتموين السفن بالوقود، ونظام نقل مباشر عبر الشاحنات من الميناء وإليه؛ ما يسرع في حركة دوران السفن.

يضم عدد من المحطات المتخصصة والتجهيزات المتطورة وتشمل: - محطتان لمناوَلة الحاويات بطاقة مناوَلة 7.5 مليون حاوية قياسية. - منطقة متكاملة تمثل قرية لوجستية للإيداع وإعادة التصدير. - محطتان للبضائع العامة. - حوضان لإصلاح السفن وصيانة القطع البحرية. - أرصفة لمناوَلة المواشي الحية بطاقة مناوَلة تبلغ 7 ملايين رأس سنويًا. - مجموعة أرصفة للخدمات البحرية من قطر وإرشاد بحري. - ‌صالات لاستقبال الحجاج والمعتمرين والزوار مجهزة بشكل متكامل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس