نادي دبي للصحافة يطلق برنامج البودكاست العربي

إطلاق برنامج بودكاست العربي. الصورة من حساب نادي دبي للصحافة على منصة x
إطلاق برنامج بودكاست العربي. الصورة من حساب نادي دبي للصحافة على منصة x

أعلن نادي دبي للصحافة خلال فعاليات "قمة الإعلام العربي" التي تم تنظيمها على مدار ثلاثة أيام في دبي بمشاركة نحو 4000 إعلامي عن إطلاق "برنامج البودكاست العربي" الأول من نوعه على مستوى المنطقة، كمبادرة جديدة تنطلق من دبي إلى العالم العربي للمساهمة في دعم صناعة البودكاست في مختلف بلدانه، والمشاركة في إنتاج محتوى صوتي بمشاركة نخبة الكتاب والمفكرين وكبار صناع المحتوى العرب وشخصيات إعلامية بارزة.

تطوير المحتوى الصوتي الرقمي

وقد جاء إطلاق البودكاست خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الأربعاء الموافق 29 مايو 2024 بهذه المناسبة ضمن اليوم الختامي لفعاليات "منتدى الإعلام العربي الـ22، حيث جاء إطلاق البرنامج بناءً على أحد مخرجات تقرير "حال البودكاست العربي" الذي أطلقه نادي دبي للصحافة في وقت سابق من اليوم ذاته.
وأرجع النادي هذه الخطوة إلى ما تشهده صناعة تطوير المحتوى الصوتي الرقمي من بدايات قوية تتطلب التعاون لإعداد كوادر احترافية متخصصة على قدر كبير من الإلمام بكافة المقومات اللازمة لتأكيد ازدهار هذا القطاع الجديد وتحديد أفضل سبل الاستفادة منه في تعزيز تنافسية الإعلام العربي عبر الاهتمام بجودة المحتوى والرسالة المقدمة والموضوعات المطروحة للنقاش، وذلك بالتعاون مع كبرى المؤسسات العالمية المتخصصة في مجال انتاج المحتوى الصوتي.

أكبر منصة عربية

من جهتها صرحت منى غانم المرّي، نائب الرئيس والعضو المنتدب لمجلس دبي للإعلام رئيسة نادي دبي للصحافة سبب إطلاق "برنامج البودكاست العربي" والأهداف المرجوة من ورائه حيث قالت:" الفكر الرائد والرؤية المستقبلية الطموحة للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمستقبل كانت دائماً مصدر إلهام لنا لتقديم أفكار ومبادرات هدفها المشاركة في تمهيد الطريق أمام إعلامنا العربي للوصول إلى مراتب جديدة من التميز. ولاشك أنّ الإعلام حول العالم، شأن كل قطاع حيوي يحتاج لعملية تطوير مستمرة لأدواته وأساليبه وتقنياته، ونحن حريصون أن يكون النادي مواكبًا بل مشاركاً في تشكيل ملامح هذا التطوير عربيًّا".


وأضافت المرّي:" لدينا تطلعات طموحة تواكب سعينا الدائم لنكون شريكاً إيجابيًّا في تشكيل ملامح مستقبل القطاع الإعلامي في المنطقة، وهدفنا إيجاد أكبر منصة لانطلاق المحتوى الصوتي العربي، والبدء بأول سلسلة بودكاست حواري فكري إبداعي وثقافي بمشاركة نخبة من الشخصيات البارزة على مستوى الوطن العربي"، مؤكدةً أنه من بين كل أشكال العمل الإعلامي المختلفة، لا يوجد شكل حدث له تصاعد كماً وكيفاً على المستوى العالمي أكثر من البودكاست، كما أنه يحقق قفزات هائلة في جذب الإعلانات، وبات يستقطب استثمارات مختلفة الأشكال.

تنفيذ البودكاست بالشراكة مع شراكات متينة

فيما قالت الدكتورة ميثاء بنت عيسى بوحميد، مديرة نادي دبي للصحافة:" سيتم تنفيذ البرنامج بالشراكة والتعاون مع مؤسسات وأسماء تفوقت في مجال البودكاست ونجحت في تقديم تجارب على قدرٍ عالٍ من التميز.. نجحنا من خلال الدورات الثلاث لـ" بودفست دبي" من بناء مشهد إعلامي يواكب المستقبل ويؤسس لمرحلة عربية جديدة من حيث التقنيات والأدوات المستخدمة في صناعة البودكاست، كما نجحنا في بناء شراكات متينة مع أهم رموز صناعة المحتوى الصوتي العربي.. ولمسنا منهم التزاماً مهنيًّا ملهماً وحرصاً على تقديم كافة أشكال الدعم اللازمة للبرنامج لتأكيد قيمته وأثره الإيجابي على امتداد قطاع البودكاست العربي بصورة عامة".


ولفتت بوحميد إلى أنّ البرنامج سيتضمّن عملًا طموحًا لتطوير الأفكار وكتابة النصوص وتقنيات التسجيل والمونتاج والتسويق، بالإضافة إلى إكساب المشاركين فيه مهارات الإلقاء وتقديم البرامج والمحاورة، ما يساعد جميع الشركاء على اكتساب المعرفة اللازمة لإنتاج وتقديم محتوى عربي صوتي هادف وعالي الجودة. وبفضل دعم المؤسسات الإعلامية ومنصات التدوين الصوتي وكليات الإعلام، سيتاح للمشاركين في البرنامج الفرصة لتطبيق ما تعلموه واكتشاف فرص مهنية واعدة في صناعة البودكاست.

دبي وجهة الإعلام المستقبلي

يشار إلى أنّ الكشف عن البرنامج الأول من نوعه على مستوى المنطقة يأتي في سياق حرص نادي دبي للصحافة على استكمال رسالته الرامية إلى المساهمة بدور فاعل ومؤثر وملموس في دفع مسيرة التطوير الإعلامي في المنطقة، وتأكيد دور دبي ومكانتها في قلب عملية التطوير الإعلامي بما قدمته على مدار سنوات طويلة من إسهامات ومبادرات واكبت خلالها مختلف التطورات والمتغيرات التي أثرت في القطاع الإعلامي بصورة عامة وأثرت فيه، وكانت دبي دائماً الوجهة التي يجتمع في رحابها قيادات الإعلام العربي وأهم رموزه، والتي انطلقت من أرضها أهم المبادرات الداعمة للتميز الإعلامي، ومن أهمها منتدى الإعلام العربي وجائزة الإعلام العربي.
الجدير بالذكر فإنه يمكن التسجيل في البرنامج عبر الرابط الإلكتروني

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x