عدد ركعات صلاة عيد الأضحى المبارك 2024

كيفية صلاة عيد الأضحى المبارك 2024 - الصورة من pexels by chattrapalsingh
كيفية صلاة عيد الأضحى المبارك 2024 - الصورة من pexels by chattrapalsingh

ساعات قليلة وتستقبل الأمة العربية والإسلامية أول أيام عيد الأضحى المبارك للعام الجاري 1445 – 2024، ووفقا لما أعلنت عنه المملكة العربية السعودية فإنه من المقرر أن تقام صلاة عيد الأضحى في جميع جوامع المملكة العربية السعودية بعد شروق الشمس بـ15 دقيقة، أما صلاة عيد الأضحى المبارك في جمهورية مصر العربية فمن المقرر أن تكون في تمام الـ6:18 صباحا.

وقد ورد في القرآن الكريم مشروعية صلاة العيد وفقا لقوله تعالى "فصل لربك وأنحر"، وتصلى صلاة عيد الأضحى ركعتين، امتثالا لسنة الرسول صل الله عليه وسلم، فقد ورد عن عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم "صلاةُ السَّفرِ رَكعتانِ وصلاةُ الجمعةِ رَكعتانِ والفطرُ والأضحى رَكعتانِ".
وقد ورد أيضا عن ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما "أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم خرَج يومَ أضْحى أو فِطر، فصلَّى ركعتينِ، لم يُصلِّ قَبلها ولا بَعدَه".

كيف تصلى صلاة عيد الأضحى المبارك؟

يسن التكبير في صلاة العيد في الركعة الأولى سبعا وفي الركعة الثانية خمسا، وقد ورد عن عَمرِو بنِ شُعَيبٍ، عن أبيه، عن جَدِّه "أن  رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كبَّر في عيدٍ اثنتي عشرةَ تَكبيرةً، سبعًا في الأولى، وخمسًا في الأخرى، ولم يُصلِّ قَبلَها ولا بَعدَها".

ويؤذن الإمام بالمصلين ويكبر التكبيرات الزوائد في الركعة الأولى بعد دعاء الاستفتاح وقبل التعوذ والقراءة، أما بالنسبة للركعة الثانية تقال التكبيرات بعد تكبيرة الانتقال وقبل التعوذ وقراءة ما تيسر من القرآن.

وعادةً يستحب رفع اليدين في التكبيرات الزوائد في صلاة العيدين، وقد ورد من السنة عن عبدالله بن عمر "كان رسول  اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا قامَ إلى الصلاةِ رفَعَ يديه، ويَرفعُهما في كلِّ تكبيرةٍ يُكبِّرها قبلَ الركوعِ، حتى تنقضيَ صلاتُه".

صلاة عيد الأضحى المبارك 2024

تجدر الإشارة إلى أنه يسن الجهر بالقراءة في صلاة عيد الأضحى، على أن يقرأ الإمام في الركعة الأولى من صلاة العيد سورة الأعلى والثانية الغاشية، كما ورد في السنة أنه يجوز قراءة أيضا سورة ق والقمر، وقد ورد عن أَبي واقدٍ اللَّيثيِّ رَضِيَ اللهُ عنه، قال"كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقرأُ في الفِطرِ والأضحى بـق واقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ".

تابعي أيضا خير دعاء يوم عرفة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس