"دبي للثقافة" تكشف تفاصيل الموسم الثامن من "صندوق القراءة"

تفاصيل الموسم الثامن من "صندوق القراءة"
تفاصيل الموسم الثامن من "صندوق القراءة"

كشفت هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة" عن تفاصيل الموسم الثامن من "صندوق القراءة" الذي تنظمه خلال الفترة من 4 وحتى 13 أكتوبر المقبل في مردف سيتي سنتر، بهدف تحفيز وإحياء عادة القراءة لدى كافة أفراد المجتمع، وذلك عبر باقة من الجلسات القرائية وورش العمل الثقافية والإبداعية والأمسيات الشعرية والفنية والترفيهية، التي تقدمها نخبة من الكتاب والمفكرين الإماراتيين والمقيمين على أرض الدولة.

برنامج "صندوق القراءة 2023"

وبحسب مكتب دبي الإعلامي يتضمن برنامج "صندوق القراءة 2023" أكثر من 45 ورشة عمل وجلسة قرائية، من بينها:
• ورشة "أبي الكناري الكبير" التي تقدمها الكاتبة مريم الزرعوني وتسعى من خلالها إلى إتاحة الفرصة أمام الصغار للتعبير عن أنفسهم وتعزيز مهاراتهم في القراءة والمحادثة.
• أما الكاتبة صباح ديبي فتقدم ورشة "عندما تعطلت قبعتي" التي تأخذ الأطفال في رحلة آسرة نحو عوالم الخيال والإبداع، وتتيح لهم إمكانية استكشاف عوالم القراءة وتصميم القبعات بطرق فنية.
• بينما تناقش الكاتبة إيمان الكعبي في جلستها محتوى كتاب "عكس التيار". وتضيء خلالها على 7 مفاهيم تؤثر في حياة الإنسان بالإضافة إلى مواضيع أخرى تتعلق بالنمو والتطور الشخصي.
• أما الكاتبة سحر نجا محفوظ ومن خلال قصة "غابة الألوان" التي تقدمها ضمن ورشة "الريش الملون" مفاهيم التسامح والتعايش والاحترام المتبادل.
• فيما يقدم كل من أحمد وسعيد الفلاسي جلسة قرائية ممتعة بعنوان "رحلة أحمد وسعيد في الماضي القديم"، وترافق الجلسة مجموعة أنشطة فنية جذابة.
• في حين تتناول الدكتورة عائشة بالخير خلال جلسة "ذاكرة دبي القديمة.. أهمية توثيق الموروث" التي يديرها الباحث جمعة بن ثالث، أهمية الحفاظ على الموروث ودوره في تعزيز هوية دبي الثقافية.
• وتناقش الشاعرة شيخة المطيري، رئيس قسم الثقافة الوطنية والوثائق في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث خلال جلستها "قوانين المكتبات" أبرز الجوانب القانونية في إدارة المكتبات العامة.
• وعبر جلسة "حلق مع الشيخ الأخضر" يسعى الشيخ عبد العزيز بن علي النعيمي إلى تعزيز الوعي حول كيفية استخدام القدرات واستثمار نقاط القوة والمهارات في تحقيق الأهداف والتطور الشخصي.
• وتستضيف جلسة "الغوص بو سبعة أرزاق" اللواء طيار أحمد بن ثاني الذي يضيء على أهمية التراث البحري وضرورة المحافظة عليه، وفي الوقت نفسه.
• وتستضيف جلسة "تجربة الكتابة في أدب الطفل" كلاً من الكاتبات ميثاء الشامسي وحمدة البلوشي ومنى الشامسي، اللواتي سيناقشن تحديات الكتابة وطرق جذب الصغار للقراءة وسط مشهد متغير وحافل بالتقنيات الرقمية.
• كما سيكون رواد "صندوق القراءة" على موعد مع مجموعة من الأمسيات الشعرية، ومن بينها أمسية "ليلة الكلمات الساحرة" التي تشارك فيها الشاعرة علياء العامري ونورة الشامسي، وتديرها ماجدة الجراح، وأمسية "قوة الكلمة" التي تستضيف الشاعرتين أسماء الحمادي وشيخة المطيري.
• ويستكشف فهد المعمري عبر جلسة "النباتات والأشجار في التراث الشعبي" دور النباتات والأشجار في الشعر النبطي الإماراتي، وتأثيرها في منظومة الأمثال، والخراريف والمعتقدات والألعاب والألغاز الشعبية والنثرية.

بينالي دبي للخط

تجدر الإشارة إلى أنّ "صندوق القراءة" يحتفي بالنسخة الافتتاحية لـ"بينالي دبي للخط"، عبر تقديم جلسات متخصصة يشرف عليها الخطاط زيد الأعظمي، ويضيء من خلالها على فن الخط وجماليات اللغة العربية، حيث يتناول في جلسة "موسيقى الحروف" الخصائص التي تميز اللغة العربية وأهمية التعامل مع الحركات واكتشاف قدراتها في تغيير المعاني، بينما يناقش في جلسة "فن الخط العربي وجمالياته" أثر اللغة العربية في تطوير فن الخط، إلى جانب استكشاف فلسفة وروائع الحروف العربية، إلى جانب ورشة "الذكاء الاصطناعي في الخط" التي تسلط الضوء على طريقة دمج فن الخط بالتكنولوجيا.

مبادرة "صندوق القراءة"

الجدير بالذكر فإنّ مبادرة "صندوق القراءة" تدعم برامج المكتبات العامة في إمارة دبي، الهادفة إلى إثراء المخزون المعرفي لكافة فئات المجتمع، بفضل ما تقدمه من تنوع معرفي وتعليمي وترفيهي، فيما تبدأ فعالياتها يوميًّا في تمام العاشرة صباحًا وحتى التاسعة مساءً في "مردف سيتي سنتر".


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر