تسليم جوائز نوبل في أوسلو وستوكهولم

جوائز نوبل
جوائز نوبل - المصدر: freepik by @brgfx
استضافت كل من مملكة النرويج، ومملكة السويد أمس الأحد حفل تكريم الفائزين بجوائز نوبل لهذا العام 2023، وقد ارتدت كل من العاصمتين النرويجية أوسلو والسويدية استكهولوم ازهي حُلة لتكريم صفوة العلماء والباحثين والأدباء بمختلف المجالات والذين قدموا للبشرية إسهاماتهم من إنجازات أكاديمية وثقافية وعلمية، ليتم الاحتفاء بهم وتكريمهم بأرفع وسام وأرقى جائزة بالعالم وهي جائزة نوبل.

احتفالات كبرى تقام في ذكرى وفاة ألفريد نوبل


وفقًا للموقع الرسمي لجائزة نوبل nobelprize.org، فمنذ عام 1901، يتم تقديم جوائز نوبل إلى الفائزين في احتفالات كبرى تقام في 10 ديسمبر، وهو ذكرى وفاة ألفريد نوبل.
وكما هو منصوص عليه في وصية نوبل، تُمنح جوائز نوبل في الفيزياء أو الكيمياء أو علم وظائف الأعضاء أو الطب والأدب في ستوكهولم بالسويد، بينما تُمنح جائزة نوبل للسلام في أوسلو بالنرويج.
منذ عام 1969، تم منح جائزة إضافية في الحفل الذي أقيم في ستوكهولم - جائزة Sveriges Riksbank في العلوم الاقتصادية تخليداً لذكرى ألفريد نوبل.

جوائز نوبل للعام 2023

الاحتفالية في أوسلو

جرت مراسم التكريم هذا العام بتسليم الفائزين الجوائز في كل من النرويج والسويد. تضمن الحفل عروضاً فنية وكلمة رئيس لجنة نوبل النرويجية، وكلمة كل من الفائزين.
فازت الناشطة الإيرانية في مجال حقوق الإنسان والمؤثرة النسوية نرجس محمدي، وقد تسلم جائزة نوبل للسلام زوج نرجس، تاغي رحماني وابنتها كيانا وابنها علي رحماني البالغ من العمر سبعة عشر عاما. وقد تم وضع شهادة الجائزة على الكرسي الفارغ حيث كان من المفترض أن تجلس والدتهم، وألقى الابنين كلمة نيابة عن والدتهم الغائبة.
وفازت محمدي بجائزة السلام "لنضالها ضد اضطهاد المرأة في إيران وكفاحها من أجل تعزيز حقوق الإنسان والحرية للجميع"، وقد قام الملك هارالد الخامس، ملك مملكة النرويج بتسليمهم الجائزة.
وإذا كانت نرجس محمدي هي الفائزة لهذا العام 2023 فهناك قبلها 58 امرأة فقط فُزن بجائزة نوبل مُنذُ إنشائِها مقابل 888 رجل:لماذا؟

الاحتفالية فى استكهولوم

على صعيد آخر وفي ستوكهولم قام ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف بتسليم جوائز نوبل لعام 2023 للأدب والطب والفيزياء والكيمياء والاقتصاد:
  • منحت جائزة نوبل للطب لعام لكل من كاتالين كاريكو، ودرو وايزمان، وذلك لاكتشافاتهما المتعلقة بتعديلات قاعدة النيوكليوزيد التي مكنت من تطوير لقاحات فعالة ضد كوفيد-19.
  • منحت جائزة نوبل للفيزياء لثلاثة علماء وهم كل من بيير أغوستينى وفيرينك كروسز وآن لولييه، وذلك "للطرق التجريبية التى تولد نبضات ضوئية من الأتوثانية لدراسة ديناميات الإلكترون فى المادة".
  • منحت جائزة نوبل للكيمياء لكل من الأمريكى من أصل تونسى مونجى جى باوندى، والأمريكى لويس إى بروس، والأمريكى من أصل روسى أليكسى إكيموف "لاكتشافهم وتركيبهم النقاط الكمومية".
  • منحت جائزة نوبل للأدب للكاتب النرويجى جون فوس، الذى ينطق أيضا يون فوسيه، وذلك "لمسرحياته المبتكرة ونثره الذي يعطي صوتًا لما لا يمكن قوله".

جائزة نوبل

يحصل كل فائز على ميدالية جائزة نوبل وشهادة تكريم الأكاديمية، بالإضافة لمبلغ مالي حيث تبلغ قيمة كل جائزة هذا العام 11 مليون كرونة سويدية (حوالي مليون دولار)، وقد تم الإعلان عن الفائزين في أكتوبر الماضي.
يجري تقديم الجوائز تقليديا في ذكرى وفاة مؤسس الجائزة ألفريد نوبل، وهو كيميائي سويدي حصل على ثروة هائلة من اختراعه للديناميت، وتبرع نوبل، الذي عاش في الفترة من 1833 إلى 1896، بثروته لبدء الجوائز التي كان ينوي الاعتراف عبرها بالإنجازات العظيمة للإنسانية.

حقائق سريعة عن الجائزة

عدد جوائز نوبل التي تم تقديمها للفائزين: 621
عدد الفائزون: 1000فائز
عدد فئات الجائزة: 6 فئات
عدد الجوائز التي حصلت عليها النساء: 65 جائزة
عدد المنظمات الحائزة على الجوائز: 27 منظمة
أصغر الفائزين عمرًا : كان يبلغ 17 عام
أكبر الفائزين عمرًا : كان يبلغ 97 عامًا.
نحو المزيد من جائزة نوبل فهذه معلومات هامة عن جوائز نوبل