الصين ترحب بعام التنين الخشبي في احتفالات رأس السنة الصينية

رأس التنين الأسطوري
احتفالات العام الصيني الجديد (عام التنين)

عقب اثني عشر عاماً من الخمول تعود التنانين للصين خلال هذا العام (عام التنين)، بأشكالها الأفعوانية الملتوية، وأحجامها الضخمة المدهشة، وتفاصيل أجسادها بحراشيفها المرعبة، وتوهج ألوانها الحمراء والقرمزية، تنشر أجنحتها لتحلق عالياً تخبئ الشمس وتنشر الظلام في سماوات لا تنتهي، تنفث نيران القوة والقدرة في أعدائها فتفتك بهم، وتعود لتنير ظلمات الأكوان وفق الميثولوجيا الصينية القديمة (الأساطير)؛ حيث يبدأ العام القمري الجديد وفق التقويم الصيني التقليدي اليوم العاشر من فبراير 2024.

 2024 عام التنين الخشبي

احتفالات العام الصيني الجديد عام التنين الخشبي


وفقاً لموقع lammuseum.wfu.edu، يحدث الاقتران بين ينبوع سماوي وفرع أرضي؛ حيث تظهر تأثيرات هذا الاقتران على الحياة والكون من حيث النماء والخصوبة والحياة الرغيدة أو العسيرة،بحسب المعتقدات الصينية القديمة القائمة على الميثولوجيا (الأساطير).
الينبوع السماوي هو أحد العناصر الخمسة التي تندرج ضمن فئة يين أو يانغ، والفرع الأرضي يمثله أحد حيوانات الأبراج الصينية الـ12 (كل برج له اسم حيوان)، والحيوانات هي: الفأر، الثور، النمر، الأرنب، التنين، الأفعى، الحصان، الخروف، الخنزير، القرد، الديك، والكلب.
تجمع رأس السنة الصينية بالعام القمري الجديد -وفق الميثولوجيا الصينية القديمة (الأساطير)- بين الينبوع السماوي "جيا" الذي يمثل خشب اليانغ، والفرع الأرضي "تشن" الذي يمثل التنين؛ ما يجعل من عام 2024 عام "التنين الخشبي"، وهو يوافق عام 4722 الصيني.
يمثل التنين وفق الأساطير الصينية القديمة أيقونة القوة والجسارة، فهو يتمتع بقوة لا حدود لها، وجلده صلب قادر على التحليق بسرعة بينما زمجرته تثير الرعب، وقد كان يلقب أبطال الكونغ فو في الصين بالتنانين.
وإذا أردت التعرف إلى التاريخ الصيني فتابعي الرابط: اكتشاف سجلات ووثائق عمرها 1700 عام في الصين

أسطورة حيوانات التقويم

المعتاد في التقويم الفلكي الصيني القديم منذ آلاف السنين استخدام حيوانات الأبراج الاثني عشر كنظام زمني؛ حيث يتم تسمية السنوات الصينية بأسماء الـ12 حيواناً لتتشكل دورة من 12 عاماً، ويبدأ كل عام صيني دائماً مع ثاني يوم جديد للقمر بعد الانقلاب الشتوي، وهذا يعني أن رأس السنة ليس ثابتاً، لكنه يأتي بين شهري يناير وفبراير.
تم اختيار الـ12 حيواناً بحسب أسطورة تتحدث عن دعوة الإمبراطور السماوي للحيوانات لتوديعه مع نهاية العام السابق، فلم يأتِ منها إلا 12، جميعها من حيوانات الغابة الحقيقية ما عدا حيواناً واحداً أسطورياً هو التنين، وقد دعا الإمبراطور الحيوانات المطيعة لعبور النهر والذهاب لقصره المشيد ووعدها بأن أول 12 حيواناً ستتمكن من الوصول سيكون لها مكان دائم على قائمة الأبراج السماوية، وعبر مجموعة من المغامرات والتحديات والمخاطر يصل الـ12 حيواناً التي يتم تسمية الأعوام بها، وبحسب الأساطير القديمة فاسم كل سنة باسم حيوانها ينعكس على شخصية مواليدها، ولو كان حيوان السنة ذا طبيعة شريرة أو قاسية أو حظ سيئ يتم تحصين المولود باللون الأحمر الذي يخيف الوحوش والأرواح الشريرة، ويجلب الخصب والنماء.
ويمكنك التعرف إلى المزيد من الأبراج الصينية عبر الرابط: 10 فبراير موعد رأس السنة الصينية و"2024" عام التنين الخشبي

مظاهر الاحتفال بعام التنين

مهرجان الربيع المرافق لاحتفالات العام القمري الجديد


وفقاً لوكالة الأنباء الصينية شينخو 新华通讯社) news.cn) في عام 2024، ففي احتفالات العام القمري الجديد سيتم استخدام صورة "التنين الميمون" على نطاق واسع في أنشطة العلامة التجارية "مهرجان الربيع السعيد" التابعة لوزارة الثقافة والسياحة الصينية في الداخل والخارج، وسيتم تسويقها لأول مرة لتطويرها وتشغيلها؛ ما يجلب عناصر جديدة للاحتفالات العالمية بيوم الربيع الصيني الذي يرافق احتفالات العام الصيني الجديد.
وبحسب الوكالة فقد تم بحث وإنشاء تميمة البروج "يوم الربيع السعيد" لعام التنين بشكل مشترك من قبل خبراء ومصممين في مجالات علم الآثار، وتاريخ الفن والفن الحديث وغيرها من المجالات؛ حيث سيستخدم اللون الأحمر والأصفر كألوان رئيسية في تصميمات النمذجة الفنية النموذجية للتنين الصيني، كما سيتم دمج العناصر التمثيلية للثقافة الصينية التقليدية بشكل إبداعي، مثل السبائك وأنماط "السحابة الميمونة"، ومكياج الوجه في أوبرا بكين، وتطبيقها في التصميم التفصيلي لملامح الوجه وتعبيراته خلال مهرجانات العام وفعالياته.
كما سيتم خلال هذا العام تركيز الصناعات التي تستخدم الأخشاب؛ فالخشب يقيّد الأرض حسب الميثولوجيا الصينية القديمة ضمن مجالات الثقافة والنشر الإبداعي والفنون التشكيلية وزراعة الزهور، والتي ستشهد ازدهاراً أكبر من الصناعات الأرضية مثل تطوير العقارات، والتعدين وفقاً لعام "التنين الخشبي".
ينتشر حدث "مهرجان الربيع السعيد" في العديد من البلدان والمناطق حول العالم بداية من الصين وحتى سنغافورة وإندونيسيا وماليزيا وتايلاند وكمبوديا والفلبين، وكذلك المجتمعات التي تنتشر فيها الجالية الصينية في بقاع العالم كافة، وبخاصة إنجلترا؛ حيث توجد "تشايناتاون" التي تضمّ أكبر تجمّع للمحتفلين خارج القارة الآسيوية، فتصب هذه الاحتفالات بمثابة منصة للأصدقاء من الصين والعالم؛ للاحتفال بالمهرجانات التقليدية التراثية ومشاركة الثقافة الصينية، وقضاء وقت ممتع.

طقوس احتفالية خاصة

احتفالات العام الصيني الجديد


تمتد احتفالات العام الصيني الجديد مدة سبعة أيام، وهي إجازة رسمية بالصين وفيها يقوم الصينيون بـ:

  • لصق رسوم رأس السنة الصينية الجديدة، والشرائح الورقية المنقوشة بالأشعار القديمة.
  • إقامة الولائم العائلية وتبادل الزيارات.
  • مهرجان الفوانيس الملونة.
  • لعبة إصابة أهداف النقود الذهبية .
  • لا يغسلون شعورهم ولا يحلقون ذقونهم؛ حيث يعتقدون أن ذلك يقلل من ثروتك ورخائك بالعام القادم.
  • يقوم المثقفون بتخزين الكتب والمجلات قبل العام الجديد؛ لأنهم يعتقدون أن شراء الكتب خلال الاحتفالات يجلب سوء الحظ.
  • إطلاق عروض الألعاب النارية والمفرقعات بأصواتها المدوية ودخانها الكثيف لطرد الأعداء والأرواح الشريرة.
  • تنظيف المنزل قبل العام الجديد، ولا يتم تنظيفه أبداً خلال أيام الاحتفال، بل يتم الاحتفاظ بالفضلات بالمنزل حتى ينتهى الاحتفال.
  • تناول الزلابية والأطعمة الحمراء اللون.

ونحو المزيد من احتفالات السنة الصينية هذه: رأس السنة القمرية 2022: تاريخ وأهمية السنة الصينية الجديدة