معلومات مثيرة وحقائق مدهشة ربما لم تكن تعرفها عن الكتب!

مجموعة من الكتب تستند إلى حائط بجوار النافذة وبجوارها أصيص زرع
معلومات مثيرة وحقائق مدهشة عن الكتب

من المعروف أن معظم الناس يستمتعون بالاسترخاء مع كتاب جيد، سواء جلوساً على أريكة مريحة أمام نيران المدفأة التي تتراقص لتشيع أجواء الدفء في الغرفة الباردة، أو استلقاءً على سرير وثير بجوارك مصباح جانبي، تتيح لك إضاءته أن تتخيل أحداث القصة؛ فتعيش مع أبطالها حكاياتهم وتفاصيلهم؛ حيث تمنحك الكتب فرصة ذهبية للابتعاد عن العالم الحقيقي بأزيزه وزئيره، والانضمام إلى عالم سحري أثيري، تنسلخ لأجوائه فتذوب في تفاصيله وتأخذك أحداث سياقاته.. وبما أن الكثيرين يتشاركون حب الكتب؛ فقد قررنا في «سيدتي» أن نشاركك نظرة أكثر عمقاً للكتب، من خلال معلومات مثيرة وحقائق مدهشة لم تكن تعرفها عن الكتب (من موقع lavanguardia.com)، والتي يمكنك مشاركتها والاستمتاع بها مع أصدقائك من محبي الكتب!

معلومات مثيرة وحقائق مدهشة عن الكتب
  • هناك حوالي 130 مليون كتاب منشور؛ فإذا كان يراودك الفضول بشأن عدد الكتب التي تم نشرها حتى اليوم؛ فعلى الرغم من أنه من المستحيل التوصل إلى رقم دقيق ومحدد، إلا أنه بحسب جوجل؛ فقد نُشر حوالي 130 مليون كتاب!
  • كان إرنست همنغواي يكره غلاف رواية غاتسبي العظيم للكاتب سكوت فيتزجيرالد، وقد كتب ذلك في مذكراته التي نُشرت عام 1964. ما يثير الدهشة أن فيتزجيرالد أخبره قائلاً: "لا يمكنك الحكم على الكتاب من غلافه".
  • يرجع عنوان كتاب 451 فهرنهايت للكاتب راي برادبري إلى درجة الحرارة التي تحترق فيها صفحات الكتب، والرواية تحكي قصة رجل إطفاء يحرق الكتب المحظورة؛ لأنها سبب فتنة ومعاناة في الحضارة الغربية التي يستعبدها الإعلام.
  • حتى وفاته في عام 2014، رفض غابرييل غارسيا ماركيز دائماً السماح بتحويل كتابه "مئة عام من العزلة" إلى فيلم، وتنكّر لأيّ تعديل سمعي بصري لتحفته الفنية. وبحسب الكاتب؛ فإنه كان يخشى أن يختاروا شخصاً مثل "روبرت ريدفورد" ليكون بطل الرواية. ومع ذلك؛ فبعد وفاته قام ولداه، غونزالو ورودريغو، بالتعاون مع Netflix لإنتاج فيلم للقصة.
  • How to Kill a Mockingbird هي الرواية الأولى والوحيدة للكاتبة نيللي هاربر لي، والتي فازت بجائزة بوليتزر، وقضت الرواية 88 أسبوعاً في المركز الأول في قوائم أفضل الكتب مبيعاً.
  • أطول كتاب في العالم هو: "ذكريات الماضي"، يضم أكثر من 1,200,000 كلمة؛ فوفقاً لموسوعة غينيس للأرقام القياسية، يعَد كتاب "ذكريات الماضي" أطول كتاب في العالم، ويحتوي على 3,031 صفحة، 9,609,000 حرف، بما في ذلك المسافات، وقد كتبها مارسيل بروست من فرنسا عام 1912، ونُشرت بين عامي 1913 و1927. تدور أحداث رواية البحث عن الزمن المفقود (عنوانها الأصلي هو À la recherche du temps perdu) وهي عبارة عن ثلاث قصص عن الحب والغيرة. من الطبقة العليا الباريسية، وهي مقسمة إلى سبعة أجزاء، ثلاثة منها صدرت بعد وفاته.
  • أول رواية كتبت هي قصة جينجي للكاتب الياباني موراساكي شيبيكو عام 1008، في حين أن أول قصة كُتبت على الإطلاق كانت "ملحمة جلجامش"؛ حيث تمت كتابة القصة عام 2100 قبل الميلاد بالخط المسماري، وهو أحد أقدم أشكال الكتابة.

ونحو المزيد من المتعة يمكنك الولوج للرابط التالي للتعرف إلى: العثور على الفصل المفقود لأول رواية كُتبت في التاريخ

  • أغلى كتاب في العالم هو "مخطوطة ليستر" لليوناردو دافينشي؛ حيث يُعَد Codex Leicester أغلى كتاب في العالم، وقد بيع بمبلغ 30.8 مليون دولار عام 1994. وكان المشتري المحظوظ هو بيل جيتس.
  • أكبر مجموعة كتب تتكون من 1.5 مليون كتاب! فوفقاً لموسوعة غينيس للأرقام القياسية؛ فإن أكبر مجموعة من الكتب المملوكة للقطاع الخاص يبلغ عددها 1.5 مليون كتاب، وهي مملوكة لجون كيو بنهام، الذي يعيش في ولاية إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو يحتفظ بها في العديد من الأماكن المختلفة؛ لأنه لا يملك مساحة كافية في منزله؛ حيث يضعها في المرآب وفي المبنى المكوّن من طابقين وحتى في الخارج!
  • لو قرأت 20 دقيقة يومياً، ستكون قد قرأت 1.8 مليون كلمة في السنة، وكل ما يتطلبه الأمر هو 20 دقيقة يومياً. ومن ثَم سوف تكون مثل القاموس البشري! حيث يمكنك قراءة الكتب بعدة طرق مختلفة، بما في ذلك الكتب الإلكترونية والكتب الصوتية!
  • المكتبة التي تحتوي على أكبر عدد من النسخ المطبوعة، موجودة في واشنطن. وتضم مكتبة الكونغرس في واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية) حوالي 24 مليون كتاب ورقي؛ مما يجعلها المؤسسة التي تضم أكبر عدد من المجلدات على كوكبنا.
  • كانت مغامرات توم سوير أول عمل مكتوب على الآلة الكاتبة، وقد أكّد المؤلف نفسه مارك توين (الاسم المستعار للأميركي صموئيل كليمنس) في رسالة، أن توم سوير هي أول نسخة في التاريخ تتم كتابتها على الآلة الكاتبة، وتحديداً ريمنجتون 2. نُشرت عام 1876، وبيع منها 24000 نسخة في نفس العام.
  • يعود أول "كتاب إلكتروني" في التاريخ إلى عام 1949، وهو أسباني؛ حيث ابتكرت أنجيلا رويز روبلز، من ليون، أول نموذج أولي لما نعرفه اليوم ككتاب إلكتروني في منتصف القرن العشرين. حصلت هذه المعلمة على براءة اختراع للموسوعة الميكانيكية، وهو كتاب مدرسي لطلابها يعمل بنظام ميكانيكي للهواء المضغوط، والذي يمكن إضافة بكرات مختلفة إليه تتوافق مع الموضوعات المختلفة.
  • تم تدمير أكثر من مليون كتاب في حريق مكتبة بغداد الوطنية؛ ففي أبريل 2003، خلال حرب العراق، دمرت النيران مكتبة بغداد الوطنية؛ مما أدى إلى حرق أكثر من مليون كتاب. وتُعتبر هذه واحدة من أسوأ الكوارث الثقافية في تاريخ البشر.
  • أصغر كتاب في العالم يبلغ حجمه أقل من 1 ملم، ويحمل عنوان: زهور الفصول الأربعة، ويبلغ حجمه 0.75 ملم فقط. نشرته شركة Toppan Printing اليابانية عام 2012، ولا يمكن قراءته إلا باستخدام عدسة مكبِّرة. تعرض صفحاته المكونة من 22 صفحة، صوراً لعلم النبات الياباني، مثل: أشجار الكرز، أو البرقوق، وأسماء كل شجرة بالأبجدية اليابانية المختلفة.
  • البرازيلي ريوكي إينو، من أصل ياباني، هو صاحب لقب المؤلف صاحب أكبر عدد من الكتب المكتوبة؛ فقد كتب أكثر من 1000 عمل، وهو يستطيع إنهاء كتاب يومياً، ويكتب جميع الأنواع، مع تفضيل روايات الإثارة وروايات التجسس والأفلام الغريبة. وفيما يتعلق بالرومانسية، يؤكد إينو أنه يمكنه إنهاء ما يصل إلى ثلاثة في نفس اليوم.

ويمكنك بالسياق التالي التعرف إلى: الكتب العشرة الأكثر تأثيراً