كيفية صلاة الخسوف وأفضل الأدعية

يحدث الخسوف عندما تحجب الأرض ضوء الشمس عن القمر
يحدث الخسوف عندما تحجب الأرض ضوء الشمس عن القمر

توجد العديد من الظواهر الكونية التي تحدث لنا ومن هذه الظواهر خسوف القمر، وهي أحد الظواهر الفلكية التي تحدث في السماء الخارجية لكوكب الأرض وقد تم ذكره في كثير من الآيات القرآنية وتحدث عندما تحجب الأرض ضوء الشمس عن القمر فهذا يعمل على وقوع ظل الأرض على القمر ويمكن أن يكون الخسوف كليًا أو جزئيًا، بالسياق التالي سيدتي التقت الشيخ محمد السعدي من علماء الأزهر الشريف في حديث حول كيفية صلاة الخسوف وأفضل الأدعية المستحبة.

خسوف القمر أمر جلل

ظاهرة خسوف القمر


يقول الشيخ محمد السعدي من علماء الأزهر الشريف لسيدتي: "إن خسوف القمر أمر جلل ومعجزة عظيمة كما ورد بالقرآن الكريم والأحاديث النبوية، وكانت جميعها آيات تدعو للتفكر والتدبر في خلق الله، وقد إتفق العلماء على أن حكم صلاة الكسوف أو صلاة الخسوف سنة مؤكدة في حق الرجال والنساء، وأن الأفضل أن تصلي في جماعة، وإن كانت الجماعة ليست شرطًا فيه، وروياً عن أبي موسى قال: "خسفت الشمس فقام النبي ـ صلى الله عليه وسلم وقال إذا رأيتم شيئًا من ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره"، ويستحب التكبير والدعاء والتصدق والإستغفار.

صلاة خسوف القمر

صلاة الخسوف لا ينادي عليها المؤذن ويمكن أن تصلى جماعة أو فردا

يقول الشيخ الكريم: "صلاة الخسوف ركعتان وهي صلاة جهرية فعن عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا أنها قَالَتْ: "كَسَفَتِ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَصَلَّى بِالنَّاسِ، فَأَطَالَ القِرَاءَةَ، ثُمَّ رَكَعَ، فَأَطَالَ الرُّكُوعَ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَأَطَالَ القِرَاءَةَ وَهِيَ دُونَ قِرَاءَتِهِ الأُولَى، ثُمَّ رَكَعَ، فَأَطَالَ الرُّكُوعَ دُونَ رُكُوعِهِ الأَوَّلِ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ، ثُمَّ قَامَ، فَصَنَعَ فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ مِثْلَ ذَلِكَ".

يؤكد الشيخ الكريم أن صلاة الخسوف سنه مؤكده لافتًا أنها صلاة مستحبة وفيها يكثر من التكبير والاستغفار فبحسب حديث السيدة عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا".

وقت أداء صلاة الخسوف

أنها تصلى وقت حدوث الخسوف إلى انتهائه، لأنها مرتبطة بسبب، فإذا فات السبب انتهى وقتها.

فضل الدعاء الخسوف

يقول الشيخ السعدي يعتبر خسوف القمر هي أحد الدلائل الإلهية التي من خلالها نتواصل إلى أن الله يوجد حولنا في كل مكان قادر على فعل كل شيء، ودعاء صلاة الخسوف له فضل كبير عند الله لأنه هو سبب من أسباب التوبة والمغفرة والرحمة، فمن خلاله يتم التقرب من الله عز وجل، الله دائمًا سامع الدعاء ولا يرده يجب علينا الإلحاح فيه حتى يعرف الله أننا في هذا الموقف نتوب إليه.
وإذا أردت يمكنك متابعة المزيد من خلال الرابط: الهيئة العامة لشؤون الحرمين تعلن موعد إقامة صلاة الخسوف الليلة

سنن الرسول عند خسوف القمر

  • وصلاة الخسوف حكمها أنها سنة مؤكدة ثابتة عن النبي -صلى الله عليه وسلم، يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها، والدليل على أن صلاة الخسوف سنة ما روي عَنِ المُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَة رضي الله عنه قال: "انْكَسَفَتِ الشَّمْسُ يَوْمَ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ، فَقَالَ النَّاسُ: انْكَسَفَتْ لِمَوْتِ إِبْرَاهِيمَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لاَ يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلاَ لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا، فَادْعُوا اللَّهَ وَصَلُّوا حَتَّى يَنْجَلِيَ ".

أفضل دعاء خسوف القمر في رمضان 2024

أفضل دعاء خسوف القمر في رمضان:

  1. “سبحانك يا الله غفرانك خلق الليل والشمس والنهار والقمر كلهم يسبحون في الفلك أدعوك يا الله ألا تجعل هذه الظاهرة غضبًا منك علينا.
  2. اللهم ارحمنا إذا برق البصر و خسف القمر و جُمع الشمس والقمر، اللهم اجعل خسوف قمرك هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفرلنا وارحمنا يا ارحمُ الراحمين.
  3. اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضرًا ولا نفعاً.. اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك.
  4. اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك، توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعاً، ولا موتًا ولا حياةً ولا نشوراً.
  5. سبحانك يا الله، غفرانك يا الله، سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر، كلٌّ في فلكِ يسبحون، يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ، سبحانك ما عبدناك حق عبادتك، سبحانك ما شكرناك حق شُكرك"
  6. اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك، اللهم إنا نستهدى بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا.
  7. اللهم إنا نسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير العلم وخير العمل وخير النجاح وثبتنا على الحق يارب العالمين.
  8. اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبى مُحمد (صلى الله عليه وسلم).. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا.
  9. اللهم صل على سيدنا مُحمد، النبي الأمي، الطاهر الذكي، الذي قال فيه العظيم، وإنك لعلى خُلق عظيم، وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم.

سنكون كذلك على موعد مع كسوف الشمس خلال الأيام القادمة.. فإليك ما يجب أن تعرفيه..