في اليوم العالمي لكرة القدم تعرف إلى أشهر 6 لاعبات كرة قدم

اللاعبة السويسرية أليشا ليمان واحدة من أشهر لاعبات كرة القدم حول العالم - الصورة من حسابها الشخصي على إنستقرام
اللاعبة السويسرية أليشا ليمان واحدة من أشهر لاعبات كرة القدم حول العالم - الصورة من حسابها الشخصي على إنستقرام

لطالما لعبت الرياضة دورًا أساسيًا في تعزيز السلام عالميًا، كما لعبت دورًا محوريًا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة باعتبارها رياضة عالمية بارزة، ذات مكانة فريدة، وفق هذا السياق يحتفل العالم اليوم الموافق ٢٥ مايو باليوم العالمي لكرة القدم.

اليوم العالمي لكرة القدم

وفقًا للموقع الرسمي للأمم المتحدة un.org، تم إعلان اليوم العالمي لكرة القدم في 25 مايو للاعتراف "بالامتداد العالمي لكرة القدم وتأثيرها في مختلف المجالات، بما في ذلك التجارة والسلام والدبلوماسية، والاعتراف بأن كرة القدم تخلق مساحة للتعاون".
وقد تم اقتراح القرار للاحتفال بـ"الذكرى المئوية الأولى لأول بطولة دولية لكرة القدم في التاريخ مع تمثيل جميع المناطق"، والتي جرت في 25 مايو 1924 خلال الألعاب الأولمبية الصيفية التي أقيمت في العاصمة الفرنسية باريس، وهو التاريخ الذي يتزامن أيضاً مع القرار الذي اتُّخذ عام 1928 لإنشاء كأس العالم FIFA™ خلال كونغرس FIFA السابع عشر الذي عُقد في مدية أمستردام الهولندية.
يمكنك من السياق التالي التعرف على: انطلاق البطولة الأولى للسيدات 2023 من الأردن بمشاركة أندية سعودية.

قوة كرة القدم الرياضة الأكثر شعبية في العالم

وبحسب للموقع الرسمي للفيفيا .fifa.com، فقد تم إطلاق مبادرة كرة القدم من أجل الأهداف (FFTG) في عام 2022، (مازالت مستمرة) وهي تهدف إلى التعامل مع أصحاب المصلحة في كرة القدم والجهات الفاعلة الرئيسية لتسخير نطاق كرة القدم الواسع وتأثيرها العالمي في تعزيز الاستدامة والمساواة وحقوق الإنسان والعمل المناخي ، من خلال تعزيز الإجراءات والممارسات التي تدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وقد وجّه رئيس FIFA جياني إنفانتينو، الشكر للأمم المتحدة على القرار "التاريخي" بشأن اليوم العالمي لكرة القدم، والذي أطلقته البحرين وليبيا وطاجيكستان، وتم اعتماده بالإجماع من قبل 170 دولة في الجمعية العامة حيث يمثل هذا الدعم على نطاق عالمي شهادة واضحة على القوة الموحّدة لكرة القدم، الرياضة الأكثر شعبية في العالم، وقدرتها على جمع الناس والأمم معاً.
بالسياق التالى يمكنك التعرف على: الألماني توني كروس يقرر اعتزال كرة القدم بعد "يورو 2024"

أكثر ست لاعبات كرة قدم شهرة بالعالم

أكثر ست لاعبات كرة قدم شهرة بالعالم

في ظل الاحتفال باليوم العالمي لكرة القدم ومع تزايد شعبية كرة القدم للسيدات وما حققته النساء من حضور تجاوز 91000 متفرج في الكلاسيكو الأخير ، "سيدتي" تعرفك (من موقع fifa.com) على أكثر ست لاعبات كرة قدم شهرة يتم متابعتهن عبر مختلف مواقع التواصل الإجتماعي.

نورما بالافوكس - 2.2 مليون متابع

لدى نجمة كرة القدم المهاجمة المكسيكية نورما بالافوكس عدد ضخم من المتابعين على Instagram، وهي لا تزال بعمر 24 عامًا فقط، وفي السنوات الأولى من حياتها المهنية.
وقد لعبت نورما في سنواتها الأولى، ثم توقفت لفترة حتى عادت في عام 2019 للتنافس في أحد برامج تلفزيون الواقع وحازت شهرة كبيرة بعدما عادت إلى كرة القدم وهي تلعب الآن مع نادي الكرة القدم المكسيكي كروز أزول.

مارتا فييرا دا سيلفا - 2.8 مليون متابع

نظرًا لكونها لاعبة كرة قدم برازيلية مخضرمة فقد كانت دائمًا على رأس قائمة اللاعبات الأكثر مهارة فقد كانت الهداف التاريخي للبرازيل للسيدات برصيد 115 هدفًا وكانت غزيرة الاهداف على مستوى الأندية، وقد تمتعت مارتا بمسيرة رائعة في اللعبة امتدت لأكثر من عقدين من الزمن. فلطالما كان شغفها باللعبة ملهم للغاية ولا عجب أنها تحظى بتقدير كبير في البرازيل وفي جميع أنحاء العالم.

آنا ماركوفيتش - 3.3 مليون متابع

آنا ماركوفيتش لاعبة كرة قدم كرواتية تلعب في مركز المهاجم لنادي الدوري السويسري الممتاز للسيدات جراسهوبر والمنتخب الكرواتي، وتعد الفتاة البالغة من العمر 23 عامًا أكثر لاعبي كرة القدم متابعة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث حصلت معظم منشوراتها على أكثر من 100000 إعجاب.

أليكسيا بوتياس - 3.3 مليون متابع

تعد لاعبة الوسط الإسبانية واحدة من أفضل اللاعبات في اللعبة حاليًا. بعد أن فازت بجائزتي Ballon d'Or Feminin الأخيرتين، وهي تتمتع بقاعدة جماهيرية ضخمة تمتد في جميع أنحاء العالم، وتفتخر بوتياس بوجود 3.3 مليون متابع على إنستغرام ولديها العديد من المنشورات التي حصدت أكثر من مليون إعجاب.

أليكس مورغان - 10 مليون متابع

هي واحدة من الوجوه الأكثر شهرة في اللعبة النسائية ولديها الآن أكثر من 10 ملايين متابع على Instagram فقط خلافًا لباقى مواقع التواصل الإجتماعي، وقد أمضت اللاعبة البالغة من العمر 34 عامًا معظم أيام لعبها في الولايات المتحدة وحققت العديد من النجاحات، كما أنها لعبت في فترة من حياتها في فرنسا وإنجلترا أيضًا، وقد حصلت مورغان على التاج باعتبارها لاعبة كرة القدم الأكثر متابعة عبر وسائل التواصل الإجتماعي.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Alex Morgan (@alexmorgan13)

أليشا ليمان - 16.6 مليون متابع

استطاعت أليشا ليمان تحقيق السبق على وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرًا وأصبحت الآن أحد أكثر الوجوه شهرة في لعبة كرة القدم النسائية حيث تحصد منشوراتها بمتابعات ضخمة على مختلف وسائل التواصل الإجتماعي وغالبًا ما تتخطى 500000 إعجاب
تقول اللاعبة الدولية السويسرية إلى talkSPORT عبر موقعها الرسمي talksport.com: "أنا لاعب كرة قدم بطريقة مذهلة، أنا فقط أعمل بجد كل يوم. أريد أن أكون أفضل نسخة من نفسي في كرة القدم وهذه هي أولويتي الأولى في الحياة".


والآن بعد أن تعرفتِ على أشهر لاعبات كرة القدم النسائية بالعالم وما حققنه من متابعات مذهلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حدثينا هل فكرت في لعب كرة القدم النسائية، وما رأيك بمستوى اللاعبات العرب؟
وإذا أردت التعرف على مستوى كرة القدم النسائية العربية فهذه فيفا يستعرض القصة الملهمة لكرة قدم السيدات بالسعودية