ما علاقة المكيف بإستهلاك الوقود؟

المكيف والوقود في السيارة
المكيف والوقود في السيارة
المكيف واستهلاك الوقود
المكيف واستهلاك الوقود
المكيف والوقود في السيارة
المكيف واستهلاك الوقود
2 صور
قد يتساءل الكثيرون عن العلاقة بين مكيف السيارة والوقود والجواب هو أن الوقود يشغل ويحرك معظم أجزاء السيارة بما في ذلك المكيف الذي له تأثير على المحرك. ووجود البطارية في السيارة لايعني بأنها تشغل كل شيء، بل فقط الأجزاء المتعلقة بالكهرباء كالمصابيح والمساحات وغيرها. ولكن الحقيقة التي لايعلمها الكثيرون هو أن المكيف يثقل كاهل المحرك مما يؤدي الى زيادة في استهلاك الوقود عند تشغيله.

استهلاك الوقود:

مكيف الهواء يجعل المحرك يعمل بمجهود أكبر. لذلك، فان أفضل نصيحة هي عدم فتح النوافذ عند القيادة لأن ذلك يحد بشكل كبير من استهلاك الوقود.
إن ضاغط المكيف متصل بالمحرك عبر حزام، لذلك فعلاً عندما يتم تشغيله يقوم المحرك بمجهود أكبر يعوض عنه بالمزيد من الوقود. ومن جهة أخرى يجب أن نقارن بين المكيف وفتح النوافذ في تحقيق الحاجة إلى الجو اللطيف مع إستهلاك أقل للوقود. ففتح النوافذ يزيد من استهلاك الوقود اذا كان المكيف في حالة تشغيل ولايقدم الجو المناسب وبخاصة في البلدان الحارة.
المكيف واستهلاك الوقود

السرعة منخفضة:

إذا كانت السرعة منخفضة، فإن فتح النوافذ لن يشكل تأثيراً سلبياً يذكر من ناحية الجر. هنا تشغيل المكيف يؤدي إلى زيادة في إستهلاك الوقود . فتح نوافذ السيارة لا يوفر الراحة داخل المركبة في البلدان الحارة اذا تم تشغيل المكيف وفتح النوافذ في نفس الوقت وكذلك يزداد استهلاك الوقود.
المكيف والوقود في السيارة

السرعة عالية (قريبة من ١٠٠ ك/ساعة)
إذا كانت السرعة عالية، فإن فتح النوافذ يخلق كمية جر تعتبر مهمة، ومقارنةً مع تشغيل المكيف يعتبر المكيف أقل استهلاكاً للوقود. ولكن في كل الأحوال لاينصح بفتح نوافذ السيارة وتشغيل المكيف في نفس الوقت.