لكل مقبل على الزواج: كيف تتصرف في فترة الخطوبة؟

 فترة الخطوبة
فترة الخطوبة (المصدر: pexels by j-carter-254069)
 فترة الخطوبة
فترة الخطوبة تُعد أسعد فترات الحياة (المصدر: pexels by andrea-piacquadio)
 فترة الخطوبة
فترة الخطوبة (المصدر: pexels by kalyn-duncan-16551159)
 فترة الخطوبة
فترة الخطوبة هي فترة مثيرة وممتعة وتحمل قدرًا كبيرًا من السعادة (المصدر: pexels by august-de-richelieu)
 فترة الخطوبة
 فترة الخطوبة
 فترة الخطوبة
 فترة الخطوبة
4 صور
فترة الخطوبة هي فترة مثيرة في حياة أي شابين مقبلين على الزواج، فقد اتخذ كلًا منهما قرارًا بالاستقرار معًا وتكوين أسرة وحياة جديدة، وعلى الرغم من أن هذه الفترة تُعد أسعد فترات الحياة لكلا الشريكين، فهي مليئة بالوعود والحب والسعادة والأماني العريضة، إلا أن هذه الفترة قد تشهد بعض المجادلات أكثر من المعتاد وهذا غالبًا ما يفاجئ طرفي العلاقة خصوصًا لو كانت بالبداية.. بالسياق التالي سيدتي التقت وفاء نجيب خالد استشاري علاقات أسرية وتنمية ذاتية في حديث حول كيف تتصرف في فترة الخطوبة .

• فترة مثيرة ومرهقة

فترة الخطوبة هي فترة مثيرة وممتعة وتحمل قدرًا كبيرًا من السعادة (المصدر: pexels by august-de-richelieu)

تقول وفاء لسيدتي: فترة الخطوبة هي فترة مثيرة وممتعة وتحمل قدرًا كبيرًا من السعادة لكلا الطرفين؛ ومع ذلك، قد تكون مرهقة بشكل لا يصدق، حيث الكثير من المطالب والضغوط والتوقعات والتغييرات التي تحدث كلها في وقت واحد. ويلعب التوتر، على وجه الخصوص، دورًا رئيسيًا في العلاقة خلال فترة الخطوبة، فيمكن أن ينشأ التوتر بسبب العديد من العوامل، مثل العملية المرهقة للتخطيط لحفل الزفاف، والضغوط والتوقعات من أفراد الأسرة الممتدة أو الأصدقاء، فضلاً عن التحديات المالية والأعباء النفسية الناتجة عن التغيير في العلاقة، حيث يجد العديد من الخطاب في أتون تغير هائل يجتاح حيواتهم، وتغير كامل في خططهم المنفصلة لمستقبلهم، مثل هواجس تكوين حياة مشتركة بمنزل واحد، والتوافق مع طباع وقيم شخص آخر، وقد يصل الأمر لتغيير ديناميكيات وأهداف المستقبل.

• فترة انتقالية بها الكثير من التغيير والتوتر

فترة الخطوبة تُعد أسعد فترات الحياة (المصدر: pexels by andrea-piacquadio)

تؤكد وفاء أنه أثناء فترة الخطوبة قد يكون لدى الخطيبين توقعات لا يتم مناقشتها إما خجلًا، أو سهوًا، أو انشغالًا بأمور أخرى ففي كثير من الأحيان، ينشغل الخطيبان بمشاعرهما الجياشة وعواطفهما المتأججة، ولا ينتبها لكثير من الأمور حيث قد تثير فترة الخطوبة أسئلة لا يتناولها الخطيبين في العلاقة مثل الشؤون المالية أو إنجاب الأطفال أو الالتزامات العائلية بالإضافة إلى التوقعات المستقبلية، وقد يتجادل الأزواج بعد ذلك أثناء عملهم على هذه التفاصيل والديناميكيات، مما قد يثير القلق بشأن المستقبل وزواجهم ودمج حياتهما، فعلى الرغم من أن فترة الخطوبة هي التقاء المشاعر وتلاقي الأحاسيس والعواطف، إلا أنها أيضًا وقت التغيير والانتقال الذي يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الفهم لبعضنا البعض، على الرغم من أن ذلك قد يكون أمرًا صعبًا ومرهقًا.
تقول وفاء: يمكن أن يتفاجأ الكثير من الخطاب، بل ويشعرون بالقلق، عندما يكثر الجدال بعد فترة وجيزة من الخطوبة. في حين أن هذا أمر طبيعي، إلا أن الكثير من الناس يخشون أن تكون علاقتهم المستقبلية محكوم عليها بالفشل، ولذلك من المهم أن نفهم أن هذه فترة انتقالية بها الكثير من التغيير والتوتر، مما قد يضغط على الخطيبين وقد يخلق توترًا أكثر من المعتاد.

• نصائح مفيدة كيف تتصرف خلال فترة الخطوبة

نصائح مفيدة كيف تتصرف خلال فترة الخطوبة (المصدر: pexels by kalyn-duncan-)

1. التخلي عن الكمال:

تقول وفاء: يميل الأزواج إلى الرغبة في أن يكون كل شيء مثاليًا خلال فترة الخطوبة، ومن ثمّ يمكن أن يؤثر الخوف من المستقبل على كيفية تصرف المخطوبين وشعورهم. فجدال المخطوبين خلال هذا الوقت، كما قلنا من قبل، يجعلهم يشعرون بالقلق من أن حججهم تعتبر علامة سلبية وبالتالي يشعرون بالقلق بشأن المستقبل. من الممكن أن تكون هناك توقعات بأن كل شيء سوف يسير في مكانه الصحيح، وعندما لا يحدث ذلك، فإن ذلك يخلق القلق والخوف بشأن إتمام الزواج، فالجدال، عندما يتم بطريقة صحية، يمكن أن يؤدي إلى فهم أفضل لبعضنا البعض وللعلاقة بشكل عام. كذلك يجب على المخطوبين التخلي عن أي توقعات أو فكرة بأن كل شيء يجب أن يكون مثاليًا. يجب عليهم محاولة التركيز على الجانب الإيجابي، وهو ارتباطهم والتزامهم تجاه بعضهم البعض بالإضافة إلى تعلم المزيد عن بعضهم البعض من خلال هذه الفترة الهامة من الحياة.

2. التخلص من الأشياء الصغيرة:

ركز على الصورة الأكبر، وهي العلاقة والالتزام الذي يقطعه الشريكان حتى يتزوجا ويقضيا حياتهما معًا. يمكن لهما أن ينشغلا بالتفاصيل الصغيرة المتعلقة بالتخطيط لحفل الزفاف أو توقعات الأسرة. من المهم الاستمرار في التركيز على الاتصال بين بعضكما البعض خلال هذا الوقت والتخلي عن بعض الأشياء الصغيرة.

3. التواصل الدائم:

على الرغم من أن التواصل مهم دائمًا في العلاقات، إلا أنه ينطبق بشكل خاص خلال فترة الخطوبة بسبب مقدار التغيير الذي يعاني منه الطرفان بالإضافة إلى التوتر. الحديث عن هذه القضايا أمر بالغ الأهمية لنجاح العلاقة. يمكن أن يكون لدى العديد من الأشخاص توقعات أن شركائهم لا يتواصلون معها.
الغريب إن كلا الطرفين يميلون إلى الاعتقاد بأن شريكهم سيكون قادرًا على قراءة أفكارهم ومعرفة ما يريدون مهما كانت مشاغله، من المهم توصيل احتياجاتك حتى يعرفها شريكك. إذا كنت تريد أن يشارك شريكك بشكل أكبر في التخطيط لحفل الزفاف، فمن المهم التعبير عن هذا التوقع، حيث يعد التواصل مع بعضنا البعض وإيجاد حل وسط أمرًا أساسيًا هنا.

4. لا تتعامل بمشاعر فاترة:

أحد أهم الأشياء التي يمكن للخطيبين القيام بها أثناء خطوبتهم هو أن يعبروا عن مشاعرهم الطيبة ويستمتعوا معًا سواء من خلال هدية جميلة أو عبارة موحية، أوعشاء رومانسي، ... إلخ من هذه الطرق اللذيذة، قد يبدو هذا واضحًا تمامًا، ولكن من الشائع جدًا أنه عندما تكون الخطوبة حديثة فإن كلا الخطيبين يتعرضان لمزيد من الضغط والمطالب من الأصدقاء والعائلة فيجدان أنفسهما قد وضعا علاقتهما في المؤخرة دون أن يدركا ذلك. يًعد تبادل المشاعر الجميلة، والاحاديث الرومانسية عاملاً مهمًا في الحفاظ على الاتصال مع شريكك لأنها تتيح لك الوقت اللازم لتكون حاضرًا واعيًا ومقبًلًا على المستقبل.