أهمية الادخار للمستقبل لحياة افضل للشباب والبنات

أهمية الإدخار
أهمية الإدخار - المصدر: pexels by kristina-paukshtite

لطالما قيل لنا منذ نعومة أظفارنا أن توفير المال أمر مهم. وكان المثل الشائع الذي تضربه الامهات "القرش الأبيض ينفع باليوم الأسود" ولم نكن نعلم أبدًا ما اليوم الأسود ولماذا يكون أسود، وما يحدث فيه، ونحو مزيد من الضغط كانت أولى هدايا الأمهات صندوق التوفير أو ما يعرف بـ"الحصّالة" والتي غالبًا ما كنا نُجبر أن نضع بعض قروش من مصروفنا اليومي، وكنا نفاجئ بنهاية العام بميلغ من المال تشتري به الأم لعبة غالية الثمن، أو حذاء من الماركات الباهظة.. وكم كانت سعادتنا بالغة بهذه المكافأة التي كانت غالبًا ما تمثل حافزًا يدفعنا لادخار مبالغ أكبر..

  • الإدخار يجلب السعادة..!

    للإدخار أهمية كبرى - المصدر: pexels by pixabay

تظل هذه الذكريات تلاحقنا لندرك مدى صدقها ومصداقياتها عندما نبلغ الشباب وما بعد الشباب فحسب أحدث الدراسات الادخار يجلب السعادة ويكون سببًا براحة البال وتقليل الضغوط الحياتية، ومن ثمَ تجنب الكثير من المشاكل الصحية المرتبطة بتثاقل الضغوط المادية وعدم قدرتنا على الوفاء بالتزاماتنا، فوفقًا لتقرير صندوق الطوارئ الأمريكي بحسب موقع chnfc.co.uk، أكد 74% من المشاركين باستطلاع رأي حول أهمية الإدخار من عدمه إن الإدخار أنقذهم من كثير من المشاكل وساعدهم على حل مشاكل أخرى، كما أن الإدخار كان عنصرًا جاذبًا للسعادة فقد استطاعوا بسبب المعاملات البنكية الموفرة والأرباح والمميزات التي تيحها المؤسسات البنكية أن يحظوا بفرص أفضل من خلال قسائم الشراء المجانية والرحلات السياحية والعروض المخفضة.

  • أهمية الإدخار لحياة أفضل

بحسب موقع njaes.rutgers.edu، يعد توفير المدخرات التي يمكن الاعتماد عليها أمرًا بالغ الأهمية عندما يحدث ما هو غير متوقع. سواء كان الأمر يتعلق بفقدان وظيفتك، أو الانفصال عن شريك الحياة، أو حدوث مشكلات صحية غير متوقعة، يمكن أن تساعدك مدخراتك على الوقوف على قدميك مرة أخرى، ومن ثمّ فمن الأهمية بمكان إنشاء صندوق للطوارئ عند حدوث هذه الأمور. من خلال توفير مبلغ صغير كل شهر، يمكنك بناء مرونتك المالية والثقة في قدرتك على التعافي من النفقات غير المتوقعة، بالسياق التالي هذه 8 أسباب رئيسية تحثك على الادخار وتوفير جزء من أموالك.

1. وجود شبكة أمان عند الشدائد

توفير المدخرات يمكنك من عمل المشروع الذي تتمناه - المصدر: pexels by karolina-grabowska


أحد أهم أهداف الادخار التي يجب على الجميع تحقيقها هو إنشاء صندوق للطوارئ. الغرض من صندوق الطوارئ هو التأكد من قدرتك على تحمل النفقات المختلفة الناجمة عن أحداث الحياة المفاجئة وغير المتوقعة، بما في ذلك التكاليف الطبية والبطالة المفاجئة والكوارث الطبيعية وإصلاحات المنازل وحالات الطوارئ العائلية، ويمكن أن يمنحك أيضًا راحة البال عندما تعلم أنه في حالة حدوث أي أمر طارئ لن تضطر للاقتراض من أي شخص وتتعرض للمشاكل.

2. تحقيق أهداف الحياة

العديد من أهداف حياتنا ليست مجانية. أي شيء بدءًا من متابعة التعليم العالي إلى شراء منزل يتطلب قدرًا معينًا من التمويل، وهو ما ستحتاج إلى التخطيط له مسبقًا، فإذا كانت لديك أهداف مستقبلية كإجازة كبيرة، أو تعليم طفل، أو تحديث منزلك أو سيارتك - فقد يكون من المهم البدء في الادخار الآن حتى يكون لديك الأموال المتاحة عندما تكون مستعدًا لتحقيق تلك الأهداف، وكلما بدأت في الادخار لتحقيق أهدافك مبكرًا، زادت احتمالية تحقيقها بشكل أسرع.

3. مرونة العمل

يتيح لك توفير أموالك الحصول على وسادة دعم أثناء اضطرارك لترك العمل فجأة أو تعرضك لتبديل الوظيفة، ولا يمنحك المال الذي ادخرته الدعم اللازم لأخذ إجازة من أجل استعادة طاقتك العقلية والجسدية فحسب، بل يمنحك أيضًا النفوذ في تحقيق الأهداف المهنية الأوسع. قد تسمح لك هذه المدخرات بالانتقال إلى مجال وظيفي يتوافق بشكل أوثق مع أهدافك، أو قد يتم استخدامها لتمويل بدء مشروعك التجاري الخاص.

4. تخفيض المسؤولية الضريبية

عندما تقوم بتوفير المال في خطة التقاعد، فإنك تحصل على مزايا ضريبية مختلفة، حيث يمكنك تقليل دخلك الخاضع للضريبة في بعض البلدان عن طريق تقديم مساهمات مدخرات في خطة الخصم الضريبي.

5. المزيد من فرص السفر والمتعة

الإدخار يساعدك فى تخفيف الضغوط المالية - المصدر: pexels by -karolina-grabowska


يعد السفر أحد أعظم مكافآت الحياة. يمكن أن يوفر فرصة لتخفيف الضغط واستكشاف العالم والتعرض لتجارب جديدة ومثيرة، وعلى الرغم من أن السفر يمكن أن يكون مكلفًا، إلا أن هذا لا يعني أنه يجب عليك شطبه. بدلًا من ذلك، اعتبر السفر فرصة متاحة لك من خلال الالتزام بخطة الادخار، خاصة إذا بدأت في الادخار مبكرًا.

6. تخفيف الضغوط المالية

يمكن أن يؤثر عدم اليقين المالي والنفقات غير المتوقعة بشكل كبير على صحتك العقلية. وجد استطلاع رأي أجراه Bankrate وجد أن 52 بالمائة من الأمريكيين يقولون إن المال له تأثير سلبي على صحتهم العقلية، ومن ثمّ فإن إنشاء عادات ادخارية ثابتة هو إحدى الطرق لمواجهة الضغوط المالية، كما أن الناس عندما يشعرون بالأمان في وضعهم المالي، يكونون مجهزين بشكل أفضل لإدارة الضغوط الخارجية ويكون الحصول على المال أقل مصدر قلق دائم.

7. مساعدة الآخرين

بمجرد أن تصل إلى مرحلة في الادخار تشعر فيها بالارتياح حيث تجد ثروتك تتزايد بشكل مطرد، ستتمكن من تجاوز فرديتك والشعور بمتعة العطاي، والذي يعني أنك ستكون قادر على مساعدة صديق أو أحد أفراد العائلة المحتاجين أو التبرع لجمعية خيرية تهتم بها.

8. تجنب الاقتراض

إن توفير المدخرات في اللحظات الصعبة يمكن أن يساعدك في تجنب فخ الائتمان عالي الفائدة مثل مقرضي يوم الدفع، الذين غالبًا ما يتقاضون أسعار فائدة باهظة.
نصيحة سيدتي للشباب والبنات:
كلما بدأت في الادخار مبكرًا لتحقيق هذه الأهداف، كلما تمكنت من الوصول إليها بشكل أسرع وأصبحت أكثر استعدادًا. قد يكون الأمر مرضيًا للغاية أيضًا عندما تصل إلى هذه الأهداف، مع العلم أن العمل الشاق الذي بذلته مع مرور الوقت قد أتى بثماره.
نحو المزيد: طرق الادّخار الناجحة