مهارات أساسية تساعدك على أن تصبح شخصاً ناضجاً

مهارات أساسية تساعدك للنضوج
مهارات أساسية تساعدك للنضوج

النضج هو مرحلة النمو العقلي التي يصل فيها الشخص إلى قمة قدراته وتطوره ويشعر معه بالقدرة على إدارة الذات، والعيش في سلام نفسي والشعور بالاستحقاق والرضا الذاتي، ويصبح أكثر وعياً بنفسه، ويفهم الديناميكيات التي تشكّل حياته، من خلال امتلاكه لدرجة كافية من الوظائف العقلية والقدرات المهارية والتفكير المعرفي والقدرة على الاستجابة للبيئة. بالسياق التالي، التقت "سيدتي" باختصاصي التنمية البشرية د. وليد مختار؛ ليحدثك عن المهارات الأساسية التي يمكن أن تساعدك لكي تصبح شخصاً ناضجاً.

النضج مهارة يمكن تعلمها وتنميتها

مهراات تساعد على النضوج الفكري
لنضج مهارة يمكن تعلمها وتنميتها


يقول اختصاصي التنمية البشرية د. وليد مختار لسيدتي: النضج صفة سامیة لدى الإنسان والطبیعة، وهو مهارة يمكن تعلمها وصقلها وتنميتها، ويمكن لأي شخص تطويرها وتحسينها ليظهر بشكل أكثر نضجاً وحكمة، وهو الوقت الذي يصبح فيه الإنسان راشداً وقادراً ليعمل على تطوير ذاته، ويتعامل مع تحديات الحياة، وأن يستوعب أن هناك العديد من الأشياء التي لا تستدعي التعليق عليها، والتفكير والقدرة على حل المشكلات والثقة في النفس والاعتماد على الذات، والقدرة على اتخاذ قرارات سليمة ومستنيرة، وإظهار ضبط النفس عند الحاجة والفهم الواضح للغرض من الحياة، وفي الحیاة أن ننضج یعني أن نزداد تعمقاً ونتجه نحو جذورنا، وهناك مجموعة من السمات الأساسية تساعدك على أن تكون ناضجاً.
ونحو المزيد يمكنك متابعة الرابط: كيفية التصرف بنضج.. إليكم هذه النصائح

سمات أساسية تساعدك على أن تكون ناضجاً

حدود للمسافات مع الآخرين

من علامات النضج العقلي أن تضع حدوداً وضوابط وقواعد في علاقتك مع الآخر؛ في محاولة لإفهامه الطريقة التي يجدر به أن يعاملك بها، ووضع مسافات محددة لا يستطيع أحد أن يخترق بها خصوصيتك، حتى تصبح آمنة من تدخلات الآخرين.

التحكم في مشاعرك

الإنسان الناضج لابد أن يتحكم بمشاعره، ويكون قادراً بتركيزه على فهم الصواب والخطأ، وواعياً بنفسه وبمحيطه، ويكون بعيداً عن الاندفاع، ورزيناً بفكره بشكل جيد وواقعي.

عدم إهدار طاقتك

يعتبر الشخص الناضج بعيداً عن الاندفاعية والهجومية في شتى أمور الحياة، ويتجنب المشاركة في المعارك غير النافعة، ولا يضيع طاقته ووقته في صراعات لا جدوى منها، لذلك يمكنك عدم إهدار طاقتك والحفاظ على سلامتك العقلية.

كن واقعياً

الناضج وحده هو الذى يستطيع أن يعيش الواقع بكل تفاصيله مهما كان به من عوار ونقص، وما يتضمنه من العيوب والسلبيات التي تكون ظاهرة بدون تجميل، ولا يخفيها مهما كانت ولا يسترها لأنه لا يخاف أحداً، ويتقبله الآخرون كما هو دون تجميل، ولا يعنى ذلك أن يتخلى عن أحلامه.

التحلي بالصبر


الشخص غير الصبور دائماً يشعر بالتوتر في عقله وجسده، ولكن الناضج يستطيع بكل وسيلة التعامل مع النفس الداخلية بقدر من الرحمة والرأفة والتعاطف، وتجنب الردود المندفعة واتخاذ قرارات مدروسة؛ من أجل الحفاظ على الهدوء في مواجهة أي فوضى.

كن واسع الأفق

الأفراد الناضجون يكونون واسعي الأفق ومنفتحي العقل، فالشخصية المنفتحة تتميز بالفضول والرغبة في تعلم أشياء جديدة، وعنده القدرة على التكيف بسهولة مع المواقف الجديدة، والاستعداد الكامل لتحمل المخاطر، والانفتاح على ردود أفعال الآخرين بمرونة واقتدار وسعة أفق كبيرة.
هل تعرفين النضج العقلي؟ يمكنك التعرف عليه من خلال الرابط: ما هو النضج العقلي

الاعتذار عند الخطأ

إذا أخطأ الرجل الناضج؛ يستحيي ويعتذر عن خطئه، بدون مبررات أو جدال، بعيداً عن التكبر والاستعلاء، ونجده يتحلى بروح المسؤولية والشخصية القوية، ويثق الآخرون دائماً بقراراته.

الاستفادة من الخبرات والتجارب الماضية

لابد من الاستفادة من أخطاء وتجارب الماضي في بناء مهارات جديدة؛ للاستفادة منها في الظروف الحياتية بمرونة، وعدم التسرّع في اتخاذ القرارات دون الرجوع إلى الدلائل والبراهين ومواجهة التحديات بقوة، دون الاستهانة أو التقليل منها والاستعداد التام لكل الصعوبات المتوقعة التي ستواجهك في الحياة.

لا تتدخل فيما لا يعنيك

لابد من عدم التدخل فيما لا يعنيك، والتحدث بالسوء عن الآخرين، وإقحام نفسك في خصوصيات الغير بطريقة سيئة، ففيه مضيعة للوقت فيما لا يفيد.

لا تتهرب من مسؤولياتك الشخصية

الشخص الناضج لا يتهرب من مسؤولياته أو مشاكله الشخصية، بل يُواجهها بكل حزم، فالمسؤولية هي المقدرة على أن يُلزم الإنسان نفسه أولاً، والقدرة على أن يفي بعد ذلك بالتزامه بواسطة جهوده الخاصة، ويعرف كيف يجد لها حلولاً منطقية، فتحمّل المسؤولية باقتدار، وحرر نفسك من قيود عقلية الضحية التي تجعلك محاصراً وعاجزاً في تقديم الحلول وتولي زمام الأمور بنفسك، بدلاً من توجيه أصابع الاتهام لك.

كن محترماً للآخرين

حاول أن تضع احتياجات ورغبات الآخرين في اعتبارك، واحترم ذاتك وغيرك أيضاً، وأن احترام مساحة الآخرين الشخصية، واحترام الآخرين لا يعني السماح لهم بالتعدي على حقوقك، ولكنه يعني أن تنصت لرأيهم ومعاملتهم بنفس الكيفية التي ترغب أن يعاملوك بها.
ويمكنك التعرف على المزيد حول موضوع نضوج الشخصية إذا تابعت الرابط التالي للرجل والمرأة.. 10 علامات تثبت نضوج شخصيتيكما