كيف تتعاملين مع حماتك المستقبلية المتسلطة؟

الحماة هي الأم الثانية
علامات توضح لك أن والدة خطيبك متسلطة (المصدر: pexels by Elina Fairytale )
الحماة هي الأم الثانية
نصائح للتعامل مع حماتك المستقبلية المتسلطة (المصدر: pexels by Kampus Production )
الحماة هي الأم الثانية
الحماة هي الأم الثانية فاعرفي مفتاح شخصيتها لكي تكسبيها (المصدر: pexels by Elina Fairytale )
الحماة هي الأم الثانية
التسلط إحدى أهم مشكلات الحموات (المصدر: pexels by Danik Prihodko )
الحماة هي الأم الثانية
الحماة هي الأم الثانية
الحماة هي الأم الثانية
الحماة هي الأم الثانية
4 صور

الحماة المتسلطة، أو المتحكمة، هي التي تريد دائماً فرض سيطرتها وتحريك كل الأمور على حسب رغبتها، وهي ترمي إلى بسط نفوذها على أنثى باتت تشاركها في ابنها، وهي شخصية غير مرنة، لا تتقبل الآخرين، ترى الأمور من منظورها الخاص، وترى أنها وحدها التي على حق، أما زوجة ابنها فهي بالتأكيد دائماً على خطأ، وتضطر إلى التصدي لكل من يحاول أن يقترب من داخلها؛ لأنه بالنسبة لها يشكّل تهديداً عليها.

التسلط إحدى أهم مشكلات الحموات

التسلط إحدى أهم مشكلات الحموات (المصدر: pexels by Danik Prihodko )


تقول استشارية العلاقات الأسرية د. سمر الحاتي لـ"سيدتي": التسلط إحدى أهم مشكلات الحماة المتحكمة والشديدة الإزعاج، فالحماة المتسلطة التي تتصف بالحِشرية، والتي تسعى للتحكم في كل الأمور الخاصة بابنها؛ تكون معتادة على ذلك منذ طفولة ابنها، فتظل بذات التسلط والتحكم، حتى عندما يكبر ويشب عن الطوق ويصير رجلاً ناضجاً، والغريب أنها قد لا تدرك أن تسلطها قد يتسبب في خراب بيت ابنها، أو تعاسته، وهي منذ بداية علاقة ابنها بخطيبته تبدأ فى تصنيفها إلى فئتين؛ إما معها أو ضدها، ولا مكان لديها للحل الوسط، لذا فإن التعامل معها يكون مُرهقاً لشريكة ابنها.

علامات توضح لك أن والدة خطيبك متسلطة

علامات توضح لك أن والدة خطيبك متسلطة (المصدر: pexels by Elina Fairytale )


تقول د. سمر الحاتي إن هناك بعض الصفات التي قد تدل على أن حماتك هي الحماة المتسلطة:
الحماة المتسلطة تتمتع بقليل جداً من المرونة في التعامل مع الآخرين، ومعك بالأخص.
• تتعامل مع الكثيرين وكأنهم مسخرون لتلبية رغباتها، ولا تعترف برغباتهم، ولا تحترم إنسانيتهم.
• إذا كانت الحماة تحاول الحفاظ على سلطة اتخاذ القرار على شريكة ابنها، بل وتتجاهل رغباتها ولا تعيرها أي اهتمام.
• لا تحترم مساحتك الشخصية، فتجدينها دائماً تحاول التلصص على مكالماتك الهاتفية أثناء حديثك مع أصدقائك بالمصادفة، وتسألك عن أمور خاصة لا يحق لها التدخل فيها، خصوصاً عن علاقة والديك ببعضهما.
الحماة المتسلطة تتحدث دائماً عن طرق التربية الحديثة التي اتبعتها في تربية ابنها "خطيبك"، وأنها الطريقة المثالية، وتطلب منكِ اتباع تلك الطريقة، فتلك علامة أكيدة على التسلط.
• تجدين حماتك تتجاهلك، تُشعرك أنها لا تحبك، لا تلقي بالاً بما تقولينه، تتجاهل آراءكِ ورغباتك، فتلك علامة التسلط.
• ترى الأمور من منظورها هي فقط، وترى أنها وحدها التي على حق، أما آراؤك فبالتأكيد خطأ؛ لأنكِ بلا خبرة، ولابد أن تستعيني بخبرتها في إدارة شؤون حياتك الخاصة بك.
• تفتعل دائماً الشجار لأتفه الأسباب.

نصائح للتعامل مع حماتك المستقبلية المتسلطة

نصائح للتعامل مع حماتك المستقبلية المتسلطة (المصدر: pexels by Kampus Production )

• توددي إليها بلطف

توددي إليها بمشاعر صادقة، وقدمي لها الهدايا في المناسبات، فهذا يسعدها، واهتمي بها واسألي باستمرار عن صحتها، وتحدثي معها بأسلوب راقٍ، واشكري طريقتها في الطهي وتنسيق منزلها، واجعلي كلامك معها جميلاً ولطيفاً.

• ابتعدي عن الجدال معها

ابتعدي عن معادة الحماة المتسلطة، ولا تقومي بمجادلتها في معظم الأمور والنقاشات بينكما، يمكنكِ الرد على أسئلتها الفضولية بطريقة أكثر دبلوماسية وبهدوء، وتجنبي خوض الجدال معها أو استخدام لغة التحدي معها، وحاولي ألا تعارضيها في أي شيء بشكل مباشر، حتى لو كانت آراؤها لا تقنعك أو ترضيك.

• لا تحجمي فضولها

لاداعي لتحجيم فضولها، ولكن اتركي لها التفاصيل الصغيرة، إذا كانت حماتك ترغب في التدخل في كل شيء، فيمكنكِ أن تتركي لها بعض التفاصيل الصغيرة التي لا تؤثر في حياتكما أنت وخطيبك، وابتعدي تماماً عن فتح المواضيع الحساسة والدقيقة التي تخصك أنت وخطيبك معها، حتى تتجنبي تدخلاتها وفرض سيطرتها على رأيك.

• التعامل معها بذكاء

التعامل بدهاء شديد وبحرفة مع الحماة المتسلطة أمر ضروري؛ لكي تتجنبي سيطرتها وخضوعكِ لأوامرها، وهي أن تعتمدي بمبدأ إرضاء غرورها، وذلك من خلال أن تقومي بتركها لاتخاذ القرارات في الأشياء العادية والبسيطة، والتي لا تؤثر على حياتك الزوجية.

• عدم التحدث عنها بسوء

احذري التحدث عنها بسوء أمام ابنها، فهو لن يتقبل ذلك عن والدته، مهما كانت مُخطئة، ومهما بلغت متانة علاقته وحبكما.

• ضعي النقط على الحروف

اتفقي مع خطيبك على أن القرارات المصيرية التي تتعلق بعلاقتكما معاً يجب ألا تعرفها حماتك، ولا مانع من المشورة، لكن في بعض الأمور البسيطة؛ حتى تتجنبي المشكلات والتدخلات منها.

• اعرفي مفتاح شخصيتها

الحماة هي الأم الثانية فاعرفي مفتاح شخصيتها لكي تكسبيها (المصدر: pexels by Elina Fairytale )

اعرفي مفاتيح شخصيتها، وقدمي لها ما يرضيها دون التأثير في حياتك أو مشاعرك مع خطيبك.

• تجنبي وضع خطيبك في مقارنة

تجنبي وضع خطيبك في مقارنة بينك وبين أمه في أي نقاش أو في المشاكل بينكما، إلا في حال كان الشجار كبيراً ومصيرياً مع حماتك.

• لا بأس من أخذ المشورة

لا بأس من الاستماع لرأيها ومشورتها، وخذي منه ما يتفق معكِ أو يناسب أسلوب حياتك، برفق وهدوء، وتجنبي الجدال والشجار ونبرة التحدي، أثناء الحديث معها.

• كوني هادئة جداً

بمجرد شعور حماتك المتسلطة بأنها استطاعت التأثير عليك وإشعال غضبك، فإن ذلك سيشجعها أكثر على محاولة التدخل أكثر، لذا احتفظي بهدوئك أثناء التعامل معها ولا تظهري غضبك.

  • ثقي بنفسك وبقراراتك

لابد أن تتحلي بالثقة بنفسك وفي قرراتك أمامها، ولا تمنحيها الفرصة لأن تشعر أنكِ تحت سيطرتها؛ لأنها ستتمادى أكثر.

• التواصل الشخصي

إذا كانت حماتك هي الحماة المتسلطة، حاولي التواصل معها بشكل شخصي، اشرحي لها الأشياء التى تفعلها وتثير غضبك، لا تحاولي أن تشعريها بأنها شخصية متسلطة، ولكن أوضحي لها أنكِ شخصية مستقلة، ولا تقبل التسلط من أحد، حتى من أقرب الناس لكِ.