هل لديك علامات الزوجة النرجسية؟ إذا حان الوقت لتغيري من نفسك

الزوجة النرجسية
الزوجة النرجسية- الصورة من freepik by LipikStockMedia
المرأة النرجسية- الصورة من freepik by yanalya
علامات الزوجة النرجسية
الزوجة النرجسية متقلبة المزاج مع زوجها (المصدر: pexels by Kampus Production)
علامات الزوجة النرجسية
الزوجة النرجسية تقوم بانتقاد زوجها طول الوقت (المصدر: pexels by Mikhail Nilov)
علامات الزوجة النرجسية
كل الناس يحبون أنفسهم ويقدرون ذواتهم (المصد: pexels by Liza Summer)
علامات الزوجة النرجسية
من العلامات الأساسية في الزوجة النرجسية أنها تتميز بالغرور والتعالي (المصد: pexels by Ron Lach)
الزوجة النرجسية
علامات الزوجة النرجسية
علامات الزوجة النرجسية
علامات الزوجة النرجسية
علامات الزوجة النرجسية
6 صور

النرجسية هي الإفراط في الشعور بالذات، وتتميز الشخصية النرجسية بأنانيتها وحبها لنفسها فقط، وتفتقر إلى التعاطف والإحساس بالآخرين، والزوجة النرجسية هي الزوجة التي ليس لديها أي تعاطف مع زوجها، وتنتظر من الزوج العطاء المستمر والمديح في شكلها وأناقتها ولا تستمر حياتها الزوجية بدون الاهتمام المادي والمعنوي لها، وهي أيضاً تكره نجاح الآخرين من حولها سواء من أهله وأهلها، حتى نجاح زوجها تكرهه.

كل الناس يحبون أنفسهم ويقدرون ذواتهم

كل الناس يحبون أنفسهم ويقدرون ذواتهم (المصد: pexels by Liza Summer)


يقول سعد كامل إستشاري العلاقات الأسرية لـ"سيدتي": البشر خُلقوا على سمات وسجيات مختلفة، فلا يوجد تطابق بين الشخصيات، وكل الناس يحبون أنفسهم و يقدرون ذواتهم، لكن يجب أن تكون هنالك منطقية في هذا الحب، فإن زاد عن حده سُمي بالنرجسية والزوجة النرجسية هي الزوجة التي تحب نفسها وتضع نفسها في المقام الأول قبل أي أحد مهما كانت مكانته، بسبب هوسها بنفسها، وفي حياتها الزوجية نجدها تنتهج الحسد لزوجها، والآخرين على إنجازتهم، وتحاول التقليل من شأن هذه الإنجازات، ومن صفاتها كثرة حبها لنفسها فتحاول باستمرار تهميش زوجها، وحتى أطفالها للتركيز على نفسها، إذ تراهم جميعاً، كما لو كانوا موجودين فقط لتلبية احتياجاتها ومطالبها التي يجب أن تقوم بها هي، وهناك بعض الصفات والعلامات تدل على صاحبة هذه الشخصية النرجسية.

علامات تدل على أن زوجتك نرجسية

• الغرور والتعالي

من العلامات الأساسية في الزوجة النرجسية أنها تتميز بالغرور والتعالي (المصد: pexels by Ron Lach)


من العلامات الأساسية في الزوجة النرجسية أنها تتميز بالغرور والتعالي وإحساسها الدائم بتميزها عن غيرها من نساء المجتمع، ولا تحاول التقرب إلا لذوي المكانة العليا سواء في العمل أو الحياة الاجتماعية، فهي ترى أنها إضافة في حياة أي شخص والكل يسعى للتقرب لها لأنها مكسب له وأنه سعيد الحظ.

• ليس لديها تعاطف مع زوجها

طوال الوقت تريد أن يتحدث الزوج عن جمالها ومظهرها ولا تستقيم حياتهما الزوجية بدون الثناء والمديح و التقدير الذي تنتظره من الزوج سواء مادياً ومعنوياً حتى ترضي غرورها، ولكنها أيضاً لن ترضى.

• تنتقد زوجها طوال الوقت

تقوم بانتقاد زوجها طول الوقت وتستغل ما يحكيه لها الزوج من أسرار وفضفضة خاصة بالعمل وأسرار حياته والأصدقاء، بل وتتخذه ضده في مواقف الشجار كسلاح تهزم به الزوج في معركة نفسية، فهي تريد أن تخرج من أي معركة أو مشاحنات مع زوجها منتصرة، بأي وسيلة أو تكاليف ومهما كان الثمن.

 

• في قلبها حقد وحسد دائم

يوجد في قلبها حقد وحسد وغل، وتعتقد أنها محسودة من الجميع، وتنظر إلى ما في يد النساء الأخريات حتى لأزواجهم، فتتقرب منهم للفت نظر أزواجهم ولا تقبل أن يكون أي شخص أحسن منها مهما كان قريباً منها حتى ولو كان زوجها، فهي تحقد على الجميع، ولا تشعر بالحب إلا لنفسها، وتشبه الرجل النرجسي فلا تقبل أن ترى من هي أعلى ولا أفضل مكانة منها.

• تعيش بعيداً عن الواقع

تعيش الزوجة النرجسية كثيراً بعيدة عن الواقع، لأنها تحب التباهي بنفسها وتعظيم نفسها حتى لو تحدثت عن صفات لا وجود لها في شخصيتها الحقيقية، وغالباً ما تحاول الزوجة النرجسية تمجيد ذاتها من حيث النجاح والذكاء والجاذبية وأنها مثالية في الحب.

• متصلبة الرأي وعنيدة

الزوجة النرجسية تقوم بانتقاد زوجها طول الوقت (المصدر: pexels by Mikhail Nilov)


إذا حاول زوجها مخالفتها الرأي أوالنقاش أوالجدال تستشيط غضباً، فهي متصلبة الرأي وعنيدة، ولا تتقبل النقد مطلقاً ولا الرأي المخالف لرأيها، ولن تأخذ برأي زوجها بعين الاعتبار، لأنها ترغب في أن تجري الأمور كما تريد هي، فهي تسعى دائماً لوضع نفسها في إطار ذهبي.

• هشة من الداخل

تكون الزوجة ضعيفة وذات ملامح نفسية هشة، وعبارة عن كيان فارغ من الداخل، لكنها تحاول دائماً الاختباء وراء مظهرها الخارجي، كما أن الذات الهشة العليلة بداخلها لا تبحث عن آخر إلا من أجل المحافظة على الثبات المزيف والاتزان أمام الآخرين، وترغب في الظهور أمام الآخرين إنها أفضل زوجة وتعيش في سعادة مطلقة، وإن زوجها ليس له مثيل، وإن حياتها الزوجية أكثر علاقة ناجحة فى الدنيا.

• التلاعب بزوجها

دائماً ما تعطي الأولوية لنفسها وتحاول التلاعب بشريك حياتها من أجل مصلحتها، فتجعله يشعر بأنه لايثق بنفسه، وتزرع القلق بداخله، فقط لتتمكن من السيطرة عليه والتلاعب به، وتريد دائماً أن تكون مهيمنة وتفرض سيطرتها في الحياة الزوجية وبدون أي اعتبار لشخصية زوجها، وما يسببه ذلك له من ألم واكتئاب نفسي بل وأمراض نفسية عدة.

• تجذب انتباه الجميع

تحب أن تكون في جميع اللقاءات محور التركيز، كما تحب أن تجذب انتباه الكل وأن يهتم بها كل الأشخاص الموجودون في المجلس، بدون مراعاة لزوجها أو لمكانة الآخرين، فهي تحب أن تبقى الأضواء مسلَّطة عليها وأن تكون محط اهتمام الجميع.

• الحديث عن الإنجازات الشخصية

الزوجة النرجسية دائماً ما تتحدث عن إنجازاتها فقط، ولا تريد أن تستمع لإنجازات غيرها ولا تعترف أن من حولها لهم مواهب أيضاً وقادرون على النجاح والتفوق، وترى أنها إضافة في حياة زوجها ويجب أن يشعر بالفخر والاعتزاز بها وبإنجازاتها حتى ولو كانت غير موجودة بالفعل، فهي تتوقع اعتراف الجميع بتفوقها حتى إذا لم تحقق أي إنجازات في الحياة.

 

• المقاطعة المستمرة لحديث زوجها

الزوجة النرجسية متقلبة المزاج مع زوجها (المصدر: pexels by Kampus Production)


تحب دائماً تذكير زوجها وللأشخاص من حولها بمكانتها العالية، وتحدثهم بالمشاريع التي قامت ونجحت بها والعلاقات والشخصيات ذات المكانة المرموقة التي تعرفها، وتحاول دائماً أن يكون صوتها أعلى من زوجها والحاضرين في النقاش، فتقاطعهم للحصول على فرض رأيها على الكل، ولا تعطي أي اهتمام برأي زوجها وبآراء الحاضرين في النقاش، ضاربة بذلك عرض الحائط.

• عاشقة للنكد

تعشق الحزن والنكد مع زوجها وتكبير الأمور الصغيرة وافتعال مشكلات كبيرة لا حصر لها، حتى تكون مسيطرة على انفعالات زوجها وحتى يرضخ لها محاولاً إرضاءها.

• متقلبة المزاج مع زوجها

تقول للزوج إنه كل شيء في حياتها وترفعه لمكانة عليا إن أرضاها، وإذا قصر في أي شيء فإنها تنكر ما قدمه وتنقلب عليه بوجه آخر، وتقوم بعزل زوجها عن العالم وتمنعه من قضاء الوقت مع أصدقائه أو أفراد عائلته، لكي يعتمد عليها في كل الأمور، وأن تشعره بأنه بحاجة إليها مادياً أو معنوياً.

• العناية الزائدة بالمظهر الخارجي

تحاول بشتى الطرق لفت أنظار الآخرين وخاصة الرجال، مما يجعلها تسعى وراء أدوات التجميل والموضة حتى تكون أجمل وملفتة أكثر وحتى تثير غيرة زوجها.

• انعدام التعاطف والإنسانية

ليس لديها القدرة على الإحساس بمشاعر زوجها ولا الآخرين، ولا المقدرة على التعامل مع الأصدقاء بعدل، وينعدم لديها الإحساس والتعاطف والإنسانية، فتتعامل بالاستهزاء من الأشخاص الآخرين، والمزاح غير اللائق، والتلاعب بزوجها وبالآخرين وليس لديها القدرة على التعرف على احتياجات ومشاعر غيرها.
ونحو المزيد يمكنك متابعة معلومات قيمة عن اضطراب الشخصية النرجسية؟