كيف أتخلص من المشاكل مع زوجي؟

طرق للتخلص من المشاكل مع الزوج
طرق للتخلص من المشاكل مع الزوج

تمر جميع العلاقات الإنسانية، خاصة الزواج، بفترات صعبة تكثر بها المشاكل ويحتدم فيها الخلاف، وفي ظل ما نعيش في خضمه من ظروف تُقسي القلب والروح، وتُصلب المشاعر والعواطف، وتُقلص مساحات التعاطف والتسامح؛ نجد كل طرف يتمسك برأيه، فلا يترك مساحة للتراجع أو هفوة تفتح الطريق أمام بعض التنازل، فيتفاقم الخلاف سريعاً وتزداد الجفوة بين الزوجين، وقد يخرج الأمر عن السيطرة.
بالسياق التالي، تعرض "سيدتي" بعض النصائح لأولئك الأزواج الذين يريدون التغلب على الركود العاطفي الذي يمرون به، كما تعرض إستراتيجية ناجحة تساعد على التخلص من المشاكل الزوجية المتفاقمة.

مشاكل العلاقات الزوجية أكثر شيوعاً في هذا العصر

لا بد من إيجاد نقطة التقاء بين الزوجين حتى لا يحتدم الخلاف


تقول د. أماني أبو الفضل عزمي، استشاري العلاقات الإنسانية والدعم الأسري، لـ"سيدتي": أصبحت المشاكل الزوجية أكثر شيوعاً في هذا العصر، وحيث إن العلاقة العاطفية والرومانسية بين شريكي الحياة هي عملية معقدة تتطور عادة مع مرور الوقت، فتمر بمراحل مختلفة؛ يتشارك كلا الطرفين اللحظات الجيدة، وأيضاً الخلافات والاختلافات، وقد تصبح الخلافات شيئاً معتاداً في العلاقة، وبالتالي تنشأ المشاكل بين الزوجين، ومع احتدام الصراعات؛ تزداد وطأة الخلافات، والتي قد تصل لحد الشجار، ويصبح التواصل بين الزوجين صعباً وغير فعال، مما يسبب تدهور العلاقة.

علاوة على ذلك، فإن غياب الحوار، وبالتالي ابتعاد كل طرف واختفاؤه في قوقعته النفسية؛ من الممكن أن يجعل الوضع أسوأ ويتسبب في تأزم العلاقة بشكل أكبر.
ومن ثمّ، فلا بد من إيجاد حل ليرأب الصدع ويعيد أواصر المودة والمحبة بين الزوجين، لكي يتمكنا من تجاوز الخلاف وتجنب الصدام.
تؤكد د. أماني أن سر الحياة الزوجية السعيدة الصحية والمتنامية هو قدرة طرفي العلاقة على التغلب على التحديات والتماهي مع مسببات المشاكل، ومحاولة إيجاد نقطة التقاء، فالمعروف أنه في اللحظة التي يدير فيها أحد الزوجين ظهره للعلاقة؛ سوف يقع في هوة اليأس، ولذلك فإن حل مشاكل الزواج لن يجعل العلاقة بين الزوجين أكثر صحة فحسب، بل أكثر مرونة أيضاً.
يمكنك التعرف على نتائج المشاكل المتفاقمة من خلال  أسباب التعاسة الزوجية

إستراتيجيات حل المشاكل الزوجية

الخلاف لا يجب أن يكون سبباً لفقد المشاعر الرومانسية الجميلة بين الزوجين

التواصل

التواصل هو سر العلاقة الدائمة الناجحة، فجميع الزيجات الصحية والسعيدة تُبقي خطوط الاتصال مفتوحة، فإذا كنتِ تحاولين حل مشاكلك الزوجية، فلا تتوقفي عن التواصل مع زوجك. ناقشي المشكلات التي تواجهانها بصراحة؛ حتى تتمكنا من التوصل إلى حل معاً.

رصد الوقت الذي يتفاقم فيه الخلاف

عدم الاتفاق والتعنت بالرأي هو إحدى أهم العقبات الأكثر شيوعاً، والتي تحول دون حل مشاكل الزواج، فعندما تصل الخلافات إلى طريق مسدود؛ من المهم أن تأخذا قسطاً من الراحة. واعلمي أن فرض رأيك والتعنت لن يغير الوضع، ومن ثمّ فالأفضل أخذ قسط من الراحة، والذي يتيح الوقت لكلا الطرفين من وضع الأمور في نصابها الصحيح.

عبّري عن نفسك بدون تجاوز

عندما تكونين في جدال مع زوجك، فمن السهل أن تتركي عواطفك تسيطر عليك. قد ينتهي بك الأمر إلى قول أشياء مؤذية تؤدي إلى تفاقم المشكلة بدلاً من إصلاحها، ومن ثمّ حاولي تجنب هذا الأمر كلما أمكن ذلك، وعند مناقشة مشكلة ما؛ ركزي على أن يكون الحوار بناء بدون تجاوز، كذلك التزمي بالبقاء داخل السياق، ولا تقحمي القضايا السابقة.

اتخاذ القرارات معاً

عندما يحدث الخلاف وتبدو المشاكل في الصدارة، لا بد من التعامل معها معاً، وأن تقررا الحل الأفضل كزوجين، ولا يجب بأي شكل من الأشكال لأحد الزوجين أن يكون سلطوياً ويتخذ القرارات نيابةً عن الآخر، فهذا الأمر يفاقم المشكلة ولا يصلحها، في حين أن اتخاذ القرارات معاً؛ سيجعلهما يشعران بالراحة.

تقدير مشاعر الزوج بمزيد من التفهم

إذا أردت حل النزاع داخل زواجك، فأنت بحاجة أنت وزوجك إلى تشجيع بعضكما البعض. ومن ثمّ امنحي زوجك فرصة للتحدث والتعبير عن مشاعره الحقيقة وتفهمي وجهة نظره بالمشكلة، وحتى لو كنتِ لا تتفقين معه؛ لا تتجاهلي مشاعره، وحاولي أن تتفهمي وجهة نظره، وانظري إلى ما يمكنك فعله لمعالجة القضية المحتدمة بينكما.

اعلمي أن الحياة ليست صراعاً ولا تنافساً

لا ينبغي أن تحلي مشاكلك الزوجية بطريقة المنافسة، فالحياة الزوجية ليست حلبة للصراع، وإذا فزت في جدال؛ فاعلمي أن علاقتك معه ستتأثر، وقد تخسرين الكثير من مشاعره، ولذلك بدلاً من الدخول في أتون المكسب والخسارة؛ ركزي على حل المشكلات بشكل متجرد؛ حتى تكونا سعيدين وبصحة جيدة.

حافظي على موقف إيجابي

قد يبدو هذا بمثابة نصيحة واضحة، ولكن معظم الأزواج الذين يتشاجرون يجدون صعوبة في البقاء إيجابيين. الأزواج الناجحون هم الذين يمكنهم الحفاظ على منظور إيجابي طوال علاقتهم، حتى عند التعامل مع القضايا الزوجية، وبالنهاية فإن حقيقة قيامك أنت وشريكك باتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجة مشاكلكما؛ تعد علامة جيدة في صالحكما أنتِ وزوجك.

احصلي على المشورة إن احتدم الأمر وخرج عن السيطرة

إذا احتدم الأمر بينكِ وبين زوجك، فإن استشارة مختص تُعد وسيلة رائعة لحل المشاكل الزوجية، والأمر لن يتعدى بضع جلسات فقط، وهي طريقة رائعة لـمعالجة المشكلات داخل علاقتك على أرض محايدة.
يمكنك التعرف على المزيد من ذات السياق من: نصائح لحل الخلافات الزوجية بذكاء